المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Non- replicative Transposition
12-5-2019
دلائل امامته (عليه السلام)
15-05-2015
خصائص الأم الطيبة
15-11-2017
جانب من حقوق المرأة
2023-03-09
دعوى قصر نطاق الحجز التنفيذي في القانون الجزائري
20-2-2017
يوم شعب جبلة
9-11-2016


معنى التقدير والهداية  
  
5393   02:04 صباحاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 54-55 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-06-2015 5220
التاريخ: 10/9/2022 1332
التاريخ: 6-12-2015 4954
التاريخ: 2023-07-10 1322

قوله سبحانه : {والَّذِي قَدَّرَ فَهَدىٰ} [الأعلى : 3] .

التقديرُ : تنزيلُ الشي‌ءِ على مقدار غيره . فالله تعالى خلقَ الخلقَ ، وقدَّرهُمْ على ما اقتضته الحكمةُ .

فـ (هدى) ، معناهُ : أرشدَهُم إلى طريق الرُّشدِ من الغيّ . وهكذا كلُّ حيوان إلى ما فيه منفعته ومضرته حتى إنه هدى الطفل إلى ثدي أمه وميزه من غيره وأعطى الفرخ الهداية حتى طلب الزق من أبويه والعصفور على صغره يطلب مثل ذلك بهداية الله تعالى له.

قوله سبحانه : {والَّذِينَ جٰاهَدُوا فِينٰا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنٰا} [العنكبوت : 69] .

أي : نُرشدهُمْ السّبيلَ المُوصلَ إلى الثواب .

وقيل : لِنُوفقنَّهم لازدياد الطَّاعاتِ ، فيزدادُ ثوابُهم .

وقيل : لنُرشدهم إلى الجنَّةِ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .