أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015
339
التاريخ: 12-1-2016
450
التاريخ: 1-12-2015
377
التاريخ: 1-12-2015
359
|
يجب فيه الجلوس بقدره مطمئنا في الاول والثاني، فلو شرع فيه قبل انتهاء رفعه من السجدة أو شرع في النهوض قبل إكماله متعمدا، بطلت صلاته عند علمائنا - وبه قال في الثاني أبو حنيفة، والشافعي، وأحمد(1) - لان النبي صلى الله عليه وآله داوم عليه، وكذا الصحابة والتابعون، وهو يعطي الوجوب، و لأنه عليه السلام فعله بيانا.
إذا ثبت هذا فعلى أي هيئة جلس أجزأه للامتثال بأي نوع، إلا أن الافضل التورك فيهما - وبه قال مالك(2) - لقول ابن مسعود: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يجلس وسط الصلاة وآخرها متوركا(3).
ومن طريق الخاصة قول الباقر، والصادق عليهما السلام: " إذا قعدت في تشهدك فالصق ركبتيك بالأرض، وفرج بينهما، وليكن ظاهر قدمك اليسرى على الارض، وظاهر قدمك اليمنى على باطن قدمك اليسرى، وأليتاك على الارض وطرف إبهام اليمنى على الارض، وإياك والقعود على قدميك. فلا تصبر للتشهد والدعاء "(4).
وقال الشافعي: الجلسات في الصلاة أربع: الجلسة بين السجدتين، والتشهد الاخير، وهما واجبتان، وجلسة التشهد الاول، وجلسة الاستراحة وهما مستحبتان.
ويستحب في جميع الجلسات الافتراش بأن يفرش رجله اليسرى ويجلس عليها، وينصب اليمنى إلا التشهد الاخير الذي يتعقبه التسليم وإن كان واحدا فإنه يستحب فيه التورك(5) لحديث أبي حميد الساعدي: فلما جلس بين السجدتين ثنى رجله اليسرى فجلس عليها، ونصب قدمه اليمنى، وإذا جلس في الاربع أماط رجليه عن وركه وأفضى بمقعدته إلى الارض ونصب وركه اليمنى(6)، وقد ضعفه الطحاوي فلا حجة فيه(7).
وقال أبو حنيفة والثوري: يجلس في جميعها مفترشا(8) لقوله عليه السلام: (إذا جلست فاجعل عقبك تحت أليتيك)(9) قال الشافعي: لو أدرك من الصبح ركعة مع الامام قعد معه مفترشا ويتورك في الثاني، ولو أدرك الثانية من المغرب جلس أربع مرات يفترش في ثلاثة ويتورك في الاخير(10).
_____________
(1) المجموع 3: 462، المغني 1: 613، الشرح الكبير 1: 634، حلية العلماء 2: 107.
(2) المنتقى للباجي 1: 165 - 166، المغني 1: 607 و 612، الشرح الكبير 1: 607 و 633.
(3) مسند أحمد 1: 459، نيل الاوطار 2: 305.
(4) الكافي 3: 334 - 335 / 1، التهذيب 2: 83 - 84 / 308، وفيهما عن الامام الباقر عليه السلام، وأما عن الصادق عليه السلام فيدل عليه حديث حماد بن عيسى في صفة صلاته عليه السلام. انظر: الكافي 3: 311 - 312 / 8 والتهذيب 2: 81 - 82 / 301.
(5) المجموع 3: 449.
(6) الام 1: 116.
(7) شرح معاني الآثار 1: 259 وانظر عمدة القارئ 6: 105 والمجموع 3: 443.
(8) بدائع الصنائع 1: 211، عمدة القارئ 6: 105، المجموع 3: 450.
(9) لم نعثر عليه فيما بأيدينا من المصادر المتوفرة.
(10) المجموع 3: 451 و 452، فتح العزيز 3: 495.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|