أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015
![]()
التاريخ: 1-8-2022
![]()
التاريخ: 14-2-2016
![]()
التاريخ: 6-5-2022
![]() |
مقا- سطح : أصل يدلّ على بسط الشيء ومدّه ، من ذلك السطح معروف.
وسطح كلّ شيء : أعلاه الممتدّ معه ، ويقال انسطح الرجل : إذا امتدّ على قفاه فلم يتحرّك ، ولذلك سمّي المنبسط على قفاه من الزمانة سطيحا ، وسطيح الكاهن سمّي سطيحا ، لأنّه كذلك خلق بلا عظم. والمسطح : الموضع الّذي يبسط فيه التمر.
والمسطح : الخباء ، والجمع مساطح ، وإنّما سمّي بذلك لأنّه تمدّ الخيمة به مدّا.
والسطيحة : المزادة ، وإنّما سمّيت بذلك لأنّه إذا سقط انسطح ، أي امتدّ.
مصبا- سطح البيت وغيره : أعلاه ، والجمع سطوح. وانسطح الرجل امتدّ على قفاه زمانة ولم يتحرك ، فهو سطيح. وسطحت التمر من باب نفع بسطته.
والمسطح : عمود الخيمة.
صحا- السطح : معروف ، وهو من كلّ شيء أعلاه ، وسطح اللّه الأرض سطحا : بسطها. وتسطيح القبر : خلاف تسنيمه. وأنف مسطّح : منبسط جدّا.
والسطيحة والسطيح : المزادة. والسطيح : المستلقي على قفاه من الزمانة.
والسطّاح : نبت ، الواحدة سطّاحة ، والمسطح : الصفاة يحاط عليها بالحجارة فيجتمع فيها الماء.
أسا- سطح الشيء : بسطه وسوّاه ، ومنه- سطح الخبز بالمسطح وهو المحور.
وسطح الثريدة في الصحفة. ومنه- سطح البيت وسطح مسطّح : مستو. وبسط لنا المسطح والمساطح وهو الحصير من الخوص. وضربه فسطحه : إذا بطحه على قفاه ممتدّا ، فانسطح وهو سطيح ومنسطح ، وبه سمّي سطيح. وضربه بالمسطح وهو عمود الخباء. وشرب من السطيحة وهي المزادة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو البسط مع الاستواء ، وهذا هو الفرق بينها وبين البسط والاستواء والمدّ.
واطلاق السطح على أعلى البيت : فانّ السطح في قبال الجدران المرتفعة عمودا ، فهو ما يبسط ويستوي فوق الجدران.
وأمّا المسطح بمعنى عمود الخباء : فانّ العمود كالجدار يبسط فوقه الخباء.
وأمّا مفهوم المدّ : فباعتبار لحاظه في ضمن البسط.
وأمّا إطلاق المسطح على نفس الخباء إن صحّ : فلعلّ الخباء قبل البسط والاستواء ، وهو المراد ، فانّه آلة للانبساط.
{وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} [الغاشية : 20].
أي بسطت واستوت حتّى جعلت مهيّأة للحياة الانسانيّة والحيوانيّة ، وللنباتات.
___________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
|
|
إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
|
|
|
|
|
شراء وقود الطائرات المستدام.. "الدفع" من جيب المسافر
|
|
|
|
|
فرقة العبّاس (عليه السّلام) تعقد مؤتمرها السّنوي لمناقشة الاستعدادات الخاصّة بشهري الأحزان
|
|
|