المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24



معنى كلمة وطأ  
  
12604   07:25 مساءاً   التاريخ: 14-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص148-151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2576
التاريخ: 28-12-2015 21871
التاريخ: 20-10-2014 2486
التاريخ: 2024-07-04 653

مصبا- وطئته برجلي أطؤه وطأ : علوته ، ويتعدّى الى ثان بالهمزة ، فيقال : أوطأت زيدا الأرض. ووطي‌ء زوجته وطأ : جامعها ، لأنّه استعلاء. والوطاء : المهاد الوطء. وقد وطؤ الفراش بالضمّ فهو وطئ مثل قرب فهو قريب. والوطأة مثل الأخذة وزنا ومعنى. والمواطأة : الموافقة.

مقا- وطأ : كلمة تدلّ على تمهيد شي‌ء وتسهيله. ووطّأت له المكان.

والوطاء : ما توطّأت به من فراش. ووطئته برجلي أطؤه. والمواطأة : الموافقة على أمر يوطّئه كلّ واحد لصاحبه.

العين 7/ 467- الموطئ : الموضع. والوطء : بالقدم والقوائم ، تقول :   وطّأته بقدمي إذا أردت به الكثرة. ووطّأت لك الأمر ، إذا هيّأته ، ووطّأت لك الفراش. والوطء بالخيل أيضا ، يقال وطئنا العدوّ وطأة شديدة. وأوطأت فلانا وتواطأنا ، أى اتّفقنا على أمر. ووطئت الجاريّة : جامعتها. والوطء من كلّ شي‌ء :

ما سهل ولان ، حتّى إنّهم يقولون : رجل وطئ : ذو خير حاضر. وقد وطؤ يوطؤ وطاءة. ودابّته وطيئة ، بيّنة الوطاءة. ويقال : ثبّت اللّه وطأته ، أى أمره. ووطّأت له المجلس توطئة : جعلته وطيئا.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو استعلاء على شي‌ء وجعله تحت النفوذ والتصرّف. وقريبة من المادّة مواد- الوطن والوطد والوطس.

ومن مصاديقه : قولهم- وطئته برجلي إذا علوته. ووطئت الجارية.

ووطئت الأرض إذا استعليت عليها متفوّقا وجعلتها تحت نفوذك. ووطئته إذا جعلته تحت سلطتك وأمرك وحكمك وأجريت عليه ما شئت. والمواطأة إدامة هذا الاستعلاء والتسلّط حتّى يصير الأمر تحت اختياره ، ويلازمه التوافق والتمهيد والأخذ.

{وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا} [الأحزاب : 27]. وأراضي لم تكن تحت نفوذكم وما استعليتم عليها ، فجعلها لكم.

{وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ} [التوبة : 120].

أي لا يعلون نافذين على أرض يوجب غيظ الكفّار وإلّا ولهم أجر ، فانّ هذا يلازم توسعة الحقّ وتضييق الباطل.

{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ} [التوبة : 37]. النسي‌ء : هو التأخّر والتأخير ، والنظر الى تأخير ما حرم اللّه من الأشهر‌ الحرم ، وذلك لأنّهم يريدون التسلّط والنفوذ والاستعلاء على تعيين تلك الأشهر ، حتّى يكون ذلك تحت اختيارهم ، فيختارون منها أيّ  شهر يوافق تمايلهم وسياستهم.

{وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ } [الفتح : 25] هذه الجملة مربوطة بصدر الآية :

. {هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرٰامِ}.

يراد لو لا وجود المؤمنين والمؤمنات في داخل الكفّار واختلاطهم بالمشركين غير معروفين عندكم : لما كفّ أيديكم عنهم بعد الظفر والغلبة ، ولكنّ اللّه كفّ أيديكم عنهم لئلّا تعلوا المؤمنين وتصيبوا اليهم الأذى والقتل ، ثمّ تصيروا نادمين على ما فعلتم جاهلين.

وهذا من سنن اللّه المتعال ، حيث يحفظ عباده المؤمنين بأيمانهم والكافرين بسبب اختلاط المؤمنين بهم.

{ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الأنفال : 33] فانّ الايمان والارتباط بين الخلق والخالق وحصول مقام العبوديّة ، هو المقصد الأصيل من الخلقة ، قال تعالى :

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات : 56] وأمّا التعذيب والإهلاك للكفّار والمخالفين : ففي رابطة هذا المعنى لكونهم خارجين عن دائرة البرنامج المقصودة.

{يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ... إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا} [المزمل : 1 - 6] .

الناشئة : ما يكون حادثا وفيه استمرار. والوطء : استعلاء مع نفوذ. والقيل : إبراز ما فيه تضيّق وابتلاء.

يراد إنّ ما يحدث ويظهر في خلال الليل المظلم من الحالات الروحانيّة‌ والإفاضات والتوجّهات المعنويّة والجذبات النورانيّة وحصول الارتباطات الإلهيّة :

أشدّ من جهة الاستعلاء والاحاطة والنفوذ والتأثير في قلب العبد ، ممّا يظهر ويحدث في النهار ، لأنّ محيط الليل مساعد للتوجّه حدوثا واستمرارا ، بسبب السكون والسكوت وفقدان الموانع وانقطاع الحوادث والعوارض والشواغل ، فيوجد للنفس صفاء وطمأنينة وروحانيّة وتنبّه وتوجّه خالص الى الحقّ المتعال.

وهذا التوجّه الخالص من العبد يوجب الصدق والخلوص والتقوّم في القيل ، وهو إبراز ما في الباطن من الابتلاء المادّيّ  والمعنويّ  ، والدعاء في رفعه وكشفه ، حتّى يرتفع الموانع في سلوكه الى اللّه الحقّ.

راجع النصف والليل.

___________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .