أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-14
1422
التاريخ: 2023-11-13
1354
التاريخ: 2024-11-11
222
التاريخ: 2023-06-12
1908
|
قال تعالى: {وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [المائدة: 45]
{وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ} وفرضنا على اليهود فيها في التوراة {أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ} [1] أي تقتل بها {وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ}[2] تفقأ بها {وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ} تجدع بها .
{وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ} [3] تصلم بها {وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ} تقلع بها {وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ} ذات قصاص وقرأ بالرفع في الخمس وبتخفيف الأذن .
القمي هي منسوخة بقوله {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى} [البقرة: 178]، وقوله {وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ} لم ينسخ فمن تصدق به بالقصاص أي عفا عنه فهو كفارة له .
في الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما عفا من جراح وغيره وفي الفقيه مثله إلا أنه قال ما عفا عن العمد ومن لم يحكم بما أنزل الله من القصاص وغيره فأولئك هم الظالمون .
[1] معناه إذا قتلت نفسا أخرى عمدا فإنه يستحق عليه العود إذا كان القاتل عاقلا مميزا أو كان المقتول مكافئا للقاتل .
[2] قال العلماء كل شخصين جرى القصاص بينهما في العين والأنف والأذن والسن وجميع الأطراف إذا تماثلا في السلامة والشلل وإذا امتنع القصاص في النفس امتنع أيضا في الأطراف .
[3] الاصطلام الاستيصال وهو افتعال من الصلم وهو القطع المستأصل .
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة السيدة الزهراء (عليها السلام) في محافظة واسط
|
|
|