المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17973 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صيد الكلب المعلم
2024-12-17
الولاية آخر الفرائض
2024-12-17
احكام ما حرم من الاكل
2024-12-17
خصائص البحث الإعلامي
2024-12-17
{يا ايها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله}
2024-12-17
تاريخ البحث الإعلامي
2024-12-17

يحيى بن زكريا النرماشيري
28-8-2016
الحاجة إلى النظام
26-1-2016
Electrophoresis of Nucleic Acids
6-11-2020
أنواع التخطيط الإقليمي - تخطيط ضمن الإقليم الواحد
2023-03-15
يعقوب بن يقطين
15-9-2016
جزر البقر أو سفندليون Cow parsnip (Heradeum sphondylium)
2023-04-16


الولاية آخر الفرائض  
  
92   02:49 صباحاً   التاريخ: 2024-12-17
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص10-11
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-28 383
التاريخ: 2023-09-13 1226
التاريخ: 2023-09-04 1201
التاريخ: 2023-09-16 1138

قال تعالى: {فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3]
القمي قال ذلك لما نزلت ولاية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) {فَلَا تَخْشَوْهُمْ} أن يظهروا على دين الإسلام ويردوكم عن دينكم {وَاخْشَوْنِ } إن خالفتم أمري أن تحل بكم عقوبتي.

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}، في المجمع عنهما ( عليهما السلام ) إنما نزل بعد أن نصب النبي ( صلى الله عليه وآله ) عليا صلوات الله عليهما علما للأنام يوم غدير خم عند منصرفه عن حجة الوداع قالا ( عليه السلام ) وهي آخر فريضة أنزلها الله ثم لم تنزل بعدها فريضة .

وفي الكافي عن الباقر الفريضة تنزل بعد الفريضة الأخرى، وكان الولاية آخر الفرايض فأنزل الله {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} قال لا أنزل بعد هذه فريضة قد أكملت لكم الفرائض .

والعياشي والقمي عنه ما يقرب منه .

أقول : وإنما أكملت الفرائض بالولاية لان النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنهى جميع ما استودعه الله من العلم إلى علي صلوات الله عليه ثم إلى ذريته الأوصياء واحدا بعد واحد فلما أقامهم مقامه وتمكن الناس من الرجوع إليهم في حلالهم وحرامهم واستمر ذلك بقيام واحد به بعد واحد كمل الدين وتمت النعمة انشاء الله، وقد ورد هذا المعنى بعينه عنهم ( عليهم السلام ) ويأتي ما يقرب منه في خطبة الغدير.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .