المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2771 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

قاعدة : المجاز والاستعارة في القرآن‏
24-04-2015
الميرزا احمد الكني الطهراني
9-9-2020
نمــو وتكاثر الاحيـاء حقيقية النـواة
8-1-2016
القدس الكبرى
29-1-2016
الحمأة Sludge
12-2-2020
حُلم الإمام الصادق (عليه السلام)
16-10-2015


التوكيد  
  
210   04:53 مساءً   التاريخ: 2024-12-02
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 386-396
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / التوكيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2327
التاريخ: 21-10-2014 7087
التاريخ: 21-10-2014 3699
التاريخ: 21-10-2014 1496

 

التوكيد هو تابع يزيل عن متبوعه الشك واحتمال ارادة غيره أو عدم ارادة الشمول وهو قسمان : التوكيد اللفظي التوكيد المعنوي . 1- التوكيد اللفظي : ويكون بتكرار اللفظ المراد توكيده إما بلفظه أو بنص آخر مرادف له نحو قولك : جاء الليل الليل  أنت بالجائزة جدير حقيق ففي الجملة الاولى تكرار اللفز الليل فالثاني توكيد للأول . وفي الجملة الثانية تكرر معنى جدير بكلمة حقيق ومعناهما واحد فالثانية توكيد الاولى . ومما يؤكد توكيدا لفظيا : الحرف الاسم الفعل الجملة شبة الجملة ، الضمير . توكيد الحرف نحو : لا لا أفرط بواجي –توكيد الاسم نحو قوله تعالى : (كلا إذا دكت الارض دكا دكا )(الفجر 21) دكا : مفعول مطلق منصوب .

                                             386

دكا: توكيد لفظي منصوب . توكيد الفعل نحو قول الشاعر: فأين إلى أين النجاء ببغلني أتاك أتاك اللاحقون أحبس أحبس أتاك : فعل ماض ومفعول به . أتاك : فعل ماض ومفعول به وهو توكيد للفعل الأول . احبس : فعل أمر .احبس فعل أمر وهو توكيد للفعل الأول. توكيد الجملة الاسمية نحو: أنت الصديق أنت الصديق توكيد الجملة الفعلية نحو: عاد المسافر عاد المسافر. ويجوز أن تؤكد الجملة مع استعمال حرف العطف دون إرادة العطف نحو قوله تعالى : (وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين) [الانفطار 8،7] : توكيد شبه الجملة نحو: - توكيد الضمير : في الليل في الليل تتوقد المشاعر تؤكد الضمائر المتصلة والمستترة توكيداً لفظياً بضمائر الرفع المنفصلة فتقول : عدت أنا منتصراً أنا : توكيد للتاء في : عدت . عاد هو منتصراً هو توكيد لفاعل «عاد» المستتر. سلمتك أنت الراية أنت : توكيد للكاف. سلمني هو الراية هو: توكيد لفاعل «سلمني» المستتر.

                                          387

اتصلت به هو هو: توكيد للضمير في : به . اتصل هو بي 2 - التوكيد المعنوي : هو: توكيد لفاعل «اتصل المستتر. ويكون بألفاظ على نوعين : أ - ألفاظ أصلية في التوكيد المعنوي . ب - الفاظ ملحقة بالألفاظ الأصلية. أ ـ الألفاظ الأصلية، وهي: نفس، عين كلا كلتا، كل جميع، عامة. وكلها يشترط في توكيدها توكيداً معنوياً أن تكون متصلة بضمير يعود على المؤكد ويطابقه . وإليك أحكامها : نفس وعين : - وتفردان مع المؤكد المفرد وتجمعان مع المؤكد المثنى والجمع مع بقاء الضمير المتصل بهما مطابقاً المفرد فتقول: جاء الضيف نفسه جاءت الضيفة نفسها جاء الضيفان أنفسهما جاءت الضيفتان أنفسهما جاء الضيوف أنفسهم جاءت الضيفات أنفُسُهن يجوز أن تسبقا بحرف جر وهو ضعيف ويكون حرف الجر زائداً نحو: الباء حرف جر زائد . جاء الضيف بنفسه نفس مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه توكيد . يجوز التوكيد باللفظين معاً بشرط أن تسبق نفس كلمة «عين» فتقول :

                                         388

جاء الضيف نفسه عينه عند توكيد ضمائر الرفع المتصلة والمستترة بكلمة «نفس» أو «عين» فإنه يجب توكيدها قبل ذلك توكيداً لفظياً فتقول : جئت أنت نفسك إلى الميدان جاء هو عينه إلى الميدان أما إذا كانت الضمائر غير مرفوعة، أو كانت ضمائر منفصلة، فلا ضرورة

للتوكيد بالضمير، فتقول: شجعته نفسه سرت إليه نفسه هم أنفسهم فازوا بالثناء قد تأتي «نفس» مضافة إلى ضمير، ولا تكون توكيداً نحو: إنه مهتم بنفسه قال تعالى( كتب على نفسه الرحمة) [الأنعام 12]. نفسه اسم مجرور بعلى وهو مضاف والضمير مضاف إليه . كلا كلتا وتأتيان لتوكيد المثنى الذي يجب أن يسبقهما وتعاملان في الإعراب معاملة المثنى فتقول : أقبل اللاعبان كلاهما أقبلت اللاعبتان كلتاهما كلاهما : توكيد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى وكذلك : كلتاهما . شاهدت اللاعبين كليهما شاهدت اللاعبتين كلتيهما كليهما: توكيد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى وكذلك كلتيهما. سررت باللاعبين كليهما سررت باللاعبتين كلتيهما

                                        389

 

كليهما: توكيد مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى وكذلك : كلتيهما . أما إذا لم يتصلا بضمير فإنهما لا يكونان توكيداً ويعربان حسب موقعهما من الإعراب. على أنهما قد يضافان إلى ضمير ولا يكونان توكيداً نحو: وفي كلاهما قدم جاء كلاهما رأيت كليهما ففي الجملة الأولى مبتدأ مرفوع بالألف وفي الثانية فاعل مرفوع بالألف الثالثة مفعول به منصوب بالياء. خرج من توكيد كــلا وكلتا أن تقول: تخاصم الرجلان كلاهما، والمرأتان كلتاهما، إذ لا مجال لحدوث الفعل تخاصم» من أحدهما دون الآخر؛ فالتخاصم لا يحدث إلا من اثنين فلا فائدة من صيغة التوكيد. وكذلك الفعل تحارب تقاتل تصارع، تلاكم، ونحوه .

کل وهو لفظ يفيد الشمول والعموم . ويؤكد به الجمع نحو قوله تعالى : (سبحان الذي خلق الأزواج كلها) [يس 36]. كلها : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

- ويؤكد بها اسم الجمع، لأنه قابل للتجزئة، نحو: هب الشعب كله . واسم الجنس، لقبوله للتجزئة، نحو: قطفت الورد كله - ويؤكد بها المفرد القابل للتجزئة، نحو:

 

                                         390

قطَعْتُ الشجرة كلها ولا يؤكد المفرد غير القابل للتجزئة، فلا تقول : جاء الرجُلُ كلُّه، أكرمت الضيف كله . ولكن تقول : اشتريت أو بعث العبد كله . وذلك لأنه قابل لأن ينقص منه شيء. ينطبق على كل ما ينطبق على كلا وكلتا من أنها يمكن أن تضاف إلى ضمير فلا تكون توكيداً نحو: كلهم قدم عامة : جميع ، - وهما لفظان يفيدان الشمول والعموم أيضاً، فتقول : جاء الناس عامتهم جاء الناس جميعهم عامتهم : توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة وكذلك : جميعهم . إذا تجرد هذان اللفظان من الضمير نصبا على الحال تقول : جاء الناس عامة ب - الألفاظ الملحقة وهي : جاء الناس جميعاً أجمع، جمعاء، أجمعون، جمع. - وسميت ملحقة لأن الكثير الفصيح في استعمالها أن تقع مسبوقة بلفظة كل فتقول : جاء الركب كله أجمعُ جاءت القبيلة كلها جمعاء جاء الناس كلهم أجمعون جاءت الدارسات كلهن جمعُ .             

                                       391

- ويجوز أن تأتي هذه الألفاظ مؤكدة من غير كل فتقول : استوعب الشرح أجمع فهم المحاضرة جمعاء صافحت الزائرين أجمعين شكرتُ المتفوقاتِ جُمع هذه الألفاظ ممنوعة من الصرف عدا أجمعين فإنها تعامل كما لاحظت معاملة جمع المذكر السالم. أحكام متفرقة

أ - المعرفة هي التي تؤكد، ولا يجوز توكيد النكرة فلا تقول : صمت أياماً كلها ورأى بعض النحاة توكيدها إذا كانت محدودة مفيدة نحو: اعتكفت اسبوعاً كله . ب - يؤكد المظهر بمثله؛ أي بمظهر آخر ، ولا يؤكد بضمير فتقول : عاد المسافر نفسه . ولا تقول : عاد المسافر هو. جـ ـ إذا أتبع ضمير من ضمائر النصب المتصلة بضمير من ضمائر النصب المنفصلة فإنه يجوز أن يعرب توكيداً، ويجوز أن يعرب بدلاً، والأول أولى، نحو: رأيتك إياك رأيته هو مررت به هو وإذا كان هذا الضمير التابع بين اسم «إن» وخبرها فيعرب توكيداً أو بدلاً أو ضمير فصل نحو: إنه هو الكريم .

                                      392

 

أساليب اخرى للتوكيد : هناك أساليب اخرى للتوكيد تخرج عن التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي منها : أ-التوكيد بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة نحو : لأقاتلنّ من أجل تحرير وطني ب-التوكيد بإن نحو : إن السماء صافية جـ - التوكيد بقد قبل الماضي نحو : قد انفرج الكرب  د- التوكيد بالقسم نحو : والله لأخرجن العدو من بلادي هـ - التوكيد بحرف الجر الزائد نحو : ما جاء من أحد ليس الفجر ببعيد  شواهد التوكيد أ- التوكيد اللفظي بالحرف : إن إن الكريم يحلم ما لم  يرين من أجاره قد أضيما 2-لا لا أبوح بحب بثنة إنها  ملكت علي مواثقا وعهودا ب- التوكيد اللفظي بالاسم : 1-(هيهات هيهات لما توعدون)(المؤمنون 36)

2-فصبرا في مجال الموت صبرا  فما نبل الخلود بمستطاع 3-واللبيب اللبيب من ليس يغتر يكون مصيره للفساد 4-هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي 5-أخاك إن من لا أخا له كساع الى الهيجا بغير سلاح

                                       393

جـ - التوكيد اللفظي بالفعل : 1-(فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )(الطارق 17).

2-ألا حيذا حيذا حيذا   صديق تحملت منه الاذى 3-ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي ثلاث تحيات وإن لم تكلمي د-التوكيد اللفظي بالجملة الاسمية : 1-(أولى لك فأولى لك فأولى )(القيامة 35،34) 2-أيامن لست أقلاه ولا في البعد أنساه لك الله على ذاكا لك الله لك الله

3-(فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )(الشرح 6،5). هـ - التوكيد اللفظي بالجملة الفعلية : 1-(كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون )(عم 5،4) .2-قم قائما قم قائما  إنك لا ترجع الا سالما  و- التوكيد اللفظي يشبه الجملة : 1-فتلك ولاة السوء قد طال ملكهم فحتام حتام العناء المطول لكميت 2-قفا يا صاحبي فخبراني  علام نلوم عاذلة علاما ز- التوكيد اللفظي بالضمير : 1-(يا آدم اسكن أنت وزجك الجنة )(البقرة 35). 2-إذا ما بدت من صاحب لك زلة  فكن أنت محتالا لزلته عذرا 3-وإياك اياك المراء فإنه  الى الشر دعاء وللشر جالب  ح-التوكيد المعنوي بـ كل : 1-(وعلم آدم الاسماء كلها )(البقرة 31) .

                                        394

2-(وإليه يرجع الامر كله )(هود 123). 3-(ويكون الدين كله لله )(الانفال 39) .4-(كذبوا بآياتنا كلها )(القمر 42).5-(ولقد أريناه آيا تنا كلها )(طه 56). 6-لتكن حياتك كلها أملا جميلا طيبا 7-ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها   كفى المرء نيلا أن تعد معايبه  8-لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والاقدام فتال ط- التوكيد المعنوي بـ كلا : 1-أرى أخويك الباقيين كليهما  يكونان للأحزان أورى من الزند 2-لساني وسيفي صارمان كلاهما ويبلغ ما لا يبلغ السيف مذودي  ي-التوكيد المعنوي بـ أجمعون : 1-(فسجد الملائكة كلهم أجمعون )(الحجر 30).2-(ولأغوينهم أجمعين )(الحجر 39) 3-(وإن جهنم لموعدهم أجمعين )(الحجر 43) 4-(ثم لأصلبنكم أجمعين )(الاعراف 124) 5-(وأتوني بأهلكم أجمعين )(يوسف 93). ك-شواهد على كل ليست توكيدا : 1-(كل نفس ذائقة الموت )(آل عمران 185) –مبتدأ . 2-(كل حزب بما لديهم فرحون )(الروم 32)-مبتدأ 3-(وكلهم آتيه يوم القيامة فردا )(مريم 95) مبتدأ 4-(إن الله على كل شيء قدير )(البقرة 20)مجرور .

5-(والله لا يحب كل مختال فخور)(الحديد 23)مفعول به .

 

                                          395

6-(كل نفس بما كسبت رهينة ) (المدثر 38) مبتدأ . 7-كل المصائب قد تمر على الفتى  وتهون غير شماتة الحساد مبتدأ  8-كل العداوات قد ترجى إزالتها      إلا عداوة من عاداك من حسد مبتدأ 9-أنت الجواد الذي ترجى نوافله  وأبعد الناس كل الناس  من عار نعت –للفرزدق ل- شواهد على كلا وكلتا ليستا توكيدا : 1-كلتا  الجنتين  آتت أكلها )(الكهف 33)_مبتدأ . 2-إن للخير وللشر مدى  وكلا ذلك وجه وقبل مبتدأ م- شواهد على نفس ليست توكيدا : 1- (كتب ربكم على نفسه الرحمة )(الانعام 54) مجرور . 2-من عاتب الجهال أتعب نفسه  ومن لام من لا يعرف اللوم أفسدا مفعول به

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.