أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2016
531
التاريخ: 21-11-2015
542
التاريخ: 21-11-2015
604
التاريخ: 5-1-2016
555
|
المراد بذي القربى الإمام عليه السلام خاصة عند علمائنا ، لوحدته لفظا ، فلا يتناول أكثر من الواحد حقيقة ، والأصل عدم المجاز. وللرواية (1).
وقال الشافعي : المراد به قرابة النبي عليه السلام من ولد هاشم والمطّلب أخيه ، الصغير والكبير والقريب والبعيد سواء ، للذكر ضعف الأنثى ، لأنّه ميراث (2).
وقال المزني وأبو ثور : يستوي الذكر والأنثى ، لأنّه مستحق بالقرابة (3).
إذا عرفت هذا فسهم ذي القربى للإمام بعد الرسول عليه السلام ، فلا يسقط بموته ، وبعدم السقوط قال الشافعي (4).
وقال أبو حنيفة : يسقط بموته (5).
وهو خطأ ، لأنّه تعالى أضاف السهم إلى ذي القربى بلام التمليك.
__________________
(1) التهذيب 4 : 125 ـ 361 و 126 ـ 127 ـ 364.
(2) المهذب للشيرازي 2 : 248 ، الوجيز 1 : 288 ، حلية العلماء 7 : 688 ، المغني 7 : 305 ، الشرح الكبير 10 : 492.
(3) المهذب للشيرازي 2 : 248 ، حلية العلماء 7 : 688 ، المغني 7 : 305 ، الشرح الكبير 10 : 492.
(4) المهذب للشيرازي 2 : 248 ، بدائع الصنائع 7 : 125.
(5) المبسوط للسرخسي 3 : 18 ، الاختيار لتعليل المختار 4 : 207 ، حلية العلماء 7 : 688.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|