أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014
1842
التاريخ: 17-10-2014
1761
التاريخ: 2024-11-07
279
التاريخ: 17-10-2014
12430
|
إن وأخواتها
وهي خمسة أحرف إن أنَّ كان ،ليت، لعل، والحرفان إن أن حرف واحد وهي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل فيها عكس عمل كان وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها .ويقال عنها الحروف المشبهة بالفعل لفتح أواخرها جميعاً كالماضي المبني على الفتح، ولاشتمالها على معنى الفعل في كل واحدة منها، فتفيد إن وان : التوكيد، وكان : التشبيه المؤكد فهي مكونة من الكاف وأن. وتفيد لكن : الاستدراك، وليت: التمني، ولعل الرجاء. فهي تفيد إذن معنى : أؤكد، أشبه ، أستدرك أتمنى، أرجو. والفرق بين التمني والترجي أن التمني يكون لغير الممكن نحو: ليت الشباب يعود يوماً، غير أنه قد يكون للممكن وهو قليل نحو: ليتك تزورني، أما الترجي فلا يكون إلا في الممكن فلا تقول لعل الشباب يعود يوماً، ولكنك تقول: لعل السماء تمطر. خبرها: خبر هذه الحروف هو خبر المبتدأ : فيأتي مفرداً أي لا جملة ولا شبه جملة نحو: كان النجم دينار.
229
كان حرف مبني على الفتح مشبه بالفعل من أخوات إن .النجم : اسم كان منصوب . دينار خبر كان مرفوع . ويأتي جملة فعلية نحو: ليت الشباب يعود . ليت حرف مبني على الفتح من أخوات إن .الشباب : اسم ليت منصوب .يعود: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ليت. ويأتي جملة اسمية : لعل القادم أخباره سارة. لعل حرف مبني على الفتح من أخوات إن . القادم : اسم لعل منصوب . أخباره : مبتدأ مرفوع وهو مضاف والضمير مضاف إليه مبني في محل جر. سارة: خبر المبتدأ مرفوع .والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع خبر لعل . ويأتي شبه جملة : وددت أن أشجعه ولكنه في يأس مطبق . لكنه حرف مبني على الفتح من أخوات إن والضمير مبني في محل نصب اسم لكن . في يأس : شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر لكن. مطبق : اسم مجرور صفة لمجرور وهو يأس .
230
کسر همزة إن وفتحها إن وأن حرفان يفيدان التوكيد وقيل إنهما حرف واحد وهو الأرجح لكن الهمزة تأتي مكسورة في مواضع ومفتوحة في مواضع أخرى ولها ثلاثة أحكام .
أ - وجوب الفتح ب - وجوب الكسر. جـ ــ جواز الفتح والكسر. أ - وجوب الفتح : يجب فتح همزة أن بشكل عام حين يمكن أن تؤول هي وما بعدها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور نحو يسرني أنك فائز؛ أي : يسرني فوزك ، فاولت هي وما بعدها بالمصدر الصريح : فوزك، وهو فاعل . والرفع في خمسة مواضع :1 - أن تكون وما بعدها في موضع الفاعل نحو: يسعدني أنك وفي . فالمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل أي : يسعدني وفاؤك ويأتي هذا الموضع بعد لو أيضاً نحو: لو أنك اجتهدت لتفوقت. فالمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل الفعل ثبت القدر والتقدير: لوثبت اجتهادك .2 - أن تكون وما بعدها في موضع نائب الفاعل نحو:
علم أنك مسرور. فالمصدر المؤول من : أنك مسرور في محل رفع نائب فاعل على تقدير:
علم سرورك . 3- أن تكون وما بعدها في موضع المبتدأ نحو:
231
عندي أنك فاضل . فالمصدر المؤول من : أنك فاضل في محل رفع مبتدأ مؤخر على تقدير: عندي فضلك.4 - أن تكون وما بعدها في موضع الخبر نحو: حسبك أنك كريم . فالمصدر المؤول من : أنك كريم في محل رفع خبر المبتدأ حسبك على تقدير: حسبك كرمك .5- أن تكون وما بعدها في موضع تابع لمرفوع نحو: بلغني اجتهادك وأنك موفق .
فالمصدر المؤول من : أنك موفق في محل رفع معطوف على الفاعل: اجتها، ءك على تقدير: بلغني اجتهادك وتوفيقك. ونحو يعجبني سعيد أنه مجتهد .فالمصدر المؤول من : أنه مجتهد في محل رفع بدل من : سعيد على تقدير: يعجبني سعيد اجتهاده وهو بدل اشتمال.
والنصب في أربعة مواضع :1 - أن تكون هي وما بعدها في موضع المفعول به نحو:
علمت أنك محسن . فالمصدر المؤول من : أنك محسن في محل نصب مفعول به على تقدير: علمت اخسانك .2 - أن تكون وما بعدها في موضع خبر لكان أو إحدى أخواتها على أن يكون اسمها اسم معنى نحو: كان ظني أنك تتعاون مع الآخرين.
232
فالمصدر المؤول من : أنك تتعاون في محل نصب خبر كان على تقدير: كان ظني تعاونك مع الأخرين.3- أن تكون وما بعدها في موضع تابع لمنصوب نحو: أحببتك أنك خلوق .
فالمصدر المؤول من : أنك خلوق في محل نصب بدل اشتمال من الكاف على تقدير: أحببتك خُلُقَك . 4- أن تكون وما بعدها في محل نصب على الاستثناء نحو: تعجبني أخلاقه إلا أنه كثير النسيان . فالمصدر المؤول من : أنه كثير النسيان في محل نصب على الاستثناء
وعلى تقدير: تعجبني أخلاقه إلا نسيانه . والجر في ثلاثة مواضع:1 - أن تقع بعد حرف جر نحو: فوجئت بأنك نشيط. فالمصدر المؤول من أنك نشيط في محل جر بحرف الجر وذلك على تقدير: فوجئت بنشاطك. 2- أن تقع في موضع المضاف إليه مع اسمها وخبرها نحو:
ذهبتُ قبل أن الشمس طالعة . فالمصدر المؤول من : أن الشمس طالعة في محل جر مضاف إليه على تقدير: ذهبتُ قبل طلوع الشمس .3- أن تقع هي واسمها وخبرها في موضع تابع لمجرور نحو: عجبت من كرمك وأنك متسامح . فالمصدر المؤول من أنك متسامح في محل جر معطوف على المجرور:
233
كرمك . على تقدير: عجبت من كرمك وتسامحك . ونحو فرحت به أن أخباره سارة. فالمصدر المؤول من أن أخباره سارة في محل جر بدل من الضمير الهاء على تقدير: فرحت به أخباره السارة. ب - وجوب ا الكسر : ويجب كسر همزة «إن» بشكل عام حين لا يمكن تأويلها . هي واسمها وخبرها بمصدر وذلك نحو إنك ممدوح، ولذلك عليك أن تحافظ على سمعتك، إذ لا تستطيع أن تقول : مدحك ثم تستمر في الكلام التالي .ومواضع وجوب كسر همزة إن هي :1 - أن تقع في مبتدأ الكلام نحو قوله تعالى (إنا أنزلناه في ليلة القدر) [القدر 1] أما قولك : أنك فاضل عندي، فالهمزة هنا مفتوحة وجوباً ذلك أنك تؤول : أنك فاضل بمصدر يعرب مبتدأ أي: فضلك عندي. وقد أوجب بعض النحاة التأخير فتقول : عندي أنك فاضل حتى لا تكون في مبتدأ الكلام.2 - أن تقع في أول جملة الصلة نحو قوله تعالى : (وآتيناه من الكنوز ما ! مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة) [القصص 76]
فقد وقعت بعد الاسم الموصول ما. 3ـ أن تقع جواباً للقسم نحو قوله تعالى : (يس والقرآن الحكيم إنك لَمِنَ المُرسَلين) [يس 1 - 3] .4 - أن تقع في جملة محكية بالقول نحو قوله تعالى (قال إني عبد الله)( مريم30) أما إذا تضمن القول معنى الظن فالهمزة تفتح لتصبح وما بعدها في محل نصب مفعول به نحو أتقول أن عبد الله يفعل ذلك.
234
5ـ أن تقع في أول جملة الحال نحو: زرته وإني ذو أمل .6 - أن تقع في خبرها لام الابتداء وقد علق الفعل عن العمل نحو: علمت إنك لمجتهد . فقد علق عمل علم بمعنى أنها لم تأخذ مفعولين منصوبين . - أن تقع بعد ألا الاستفتاحية نحو قوله تعالى( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم) [يونس 62] . وهي هنا في حكم المبتدأ بها . 8ـ أن تقد بعد حيث نحو: إجلس حيث إن العلم موجود. 9- أن تقع بعد إذ نحو: جئتك إذ إن الشمس طالعة . 10 - أن تقع في جملة هي خبر عن اسم عين نحو: المعلم إنه مُخلص . جـ - جواز الفتح والكسر : ويجوز الفتح والكسر بشكل عام حين يجوز التأويل ويجوز تركه وتكون همزة إن بالخيار نحو أحسن إلى علي إنه كريم ؛ فالكسر على أنها مع ما بعدها جملة تفسيرية، والفتح على تقدير لام أي لكرمه، فهي وما بعدها حينئذ مصدر مؤول في محل جر بحرف جر مقدر. ويكون ذلك في مواضع أشهرها :1 - بعد إذا الفجائية نحو: خرجت فإذا إن صديقي واقف. فالفتح على أنها هي واسمها وخبرها مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف والتقدير فإذا وقوف صديقي حاصل. والكسر على عدم التأويل وأنها وقعت في مبتدأ الكلام .2 ـ أن تقع بعد فاء الجزاء الواقعة في جواب الشرط نحو: من يذاكر فإنه ناجح . : الفتح على أن المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف
235
والتقدير من يذاكر فنجاحه حاصل.
والكسر على أنها واقعة في صدر جملة جواب الشرط . 3- أن تقع وما بعدها في موضع التعليل نحو قوله تعالى :( وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم) [التوبة 103]. الفتح على تقدير لام تعليل جارة أي : لأن صلاتك سكن لهم. والكسر على أن جملة ان واسمهما وخبرها جملة تفسيرية . 4ـ أن تقع بعد لا جرم نحو: لا جرم أنك على حق. الفتح على أن تجعل أن واسمها وخبرها مصدراً مؤولاً فاعل جرم، معناه : ثبت وأصل الجرم : القطع ، و لا حرف نفي للجواب يرد به كلام سابق . والكسر على أن من العرب من يجعل لا جرم بمنزلة القسم واليمين وهمزة إن تكسر بعد اليمين كما مر ، وتعرب لا جرم مثل لا بد أي : لا : النافية للجنس. جرم اسمها مبني على الفتح، وأغنى جواب القسم عن خبرها . حذف خبر إن وأخواتها . قد يحذف خبر إن وأخواتها إذا دل عليه دليل وذلك في نحو قول الشاعر: أتوني فقالوا يا جميل تبدلت بثينة أبدالاً، فقلت: لعلها أي : لعلها تبدلت فحذف الخبر جوازاً لدليل من السياق وهو الجملة الفعلية من الفعل والفاعل في : تبدلت . ويحذف وجوباً في صيغة أشتهر بحذفه فيها وهي صيغة : ليت شعري كأن تقول : ليت شعري أي شيء أقلقك والتقدير: ليت شعري حاصل . تقديم خبر إن وأخواتها على اسمها : لا يجوز أن يتقدم خبرها على اسمها إلا إذا كان شبه جملة نحو قوله تعالى(إن مع العسر يسرا) [الشرح 6] وقوله :
236
(إن إلينا إيابهم) [الغاشية 25]. إن : حرف توكيد مبني على الفتح مشبه بالفعل. إلينا : شبه الجملة في محل رفع خبر إن مقدم وجوباً. إيابهم إياب : اسم إن منصوب مؤخر وهو مضاف والضمير في محل جر مضاف إليه .وهناك مواطن يجب فيها تقديم الخبر شبه الجملة على الاسم إذا كان هذا الاسم مقترناً بلام التأكيد المزحلقة نحو قوله تعالى : (إن في ذلك لعبرة) [النور 44] . فدخلت اللام على اسم إن : عبرة. فتأخر وجوباً . ويجب أيضاً إذا كان الخبر شبه جملة والاسم متصلاً بضمير يعود على شيء في الخبر نحو: إن أمام المريض أولاده .أولاده : اسم إن منصوب مؤخر وجوباً لاتصاله بضمير يعود على : المريض الذي هو جزء من الخبر لام الابتداء واللام المزحلقة :لام الابتداء حرف يأتي أصلاً في صدر الجملة الاسمية لتوكيدها نحو: للحق منصور. فإذا دخلت إن مكسورة الهمزة على الجملة الاسمية تأخرت السلام ودخلت على الاسم المؤخر والخبر ضمن شروط، وتسمى حينئذ اللام المزحلقة . أ - دخولها على الاسم : تدخل على اسم «إن» بشرط أن يكون مؤخراً عن الخبر شبه الجملة نحو: إن عندك لخلقاً رفيعاً .
237
عندك : شبه الجملة في محل رفع خبر إن مقدم وجوباً. لخلقاً : اللام المزحلقة، خلقاً : اسم إن منصوب . رفيعاً : صفة منصوب .أما إذا بقي الاسم في مكانه الأصلي أي بعد إن فلا يجوز أن تدخل عليه فلا تقول : إن لخلقاً رفيعاً عندك . ب - دخولها على الخبر يشترط في الخبر الذي تدخل عليه أن يكون مقترناً بأداة شرط أو نفي وأن يكون ماضياً متصرفاً إلا إذا كان مسبوقاً بقد فحينئذ يجوز دخول اللام نحو: إنه لقد عاد إلى رشده. وتدخل على خبر إن في ما عدا ذلك ضمن شروط :1- أن يكون الخبر مفرداً مؤخراً عن الاسم نحو: إن المؤمن المنتصر. منتصر: خبر إن مرفوع وهو مفرد ولذلك دخلت اللام عليه .2 - أن يكون الخبر جملة اسمية نحو: إن العالم لشأنه مرفوع .شأنه مرفوع : جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وهي في محل رفع خبر إن. وقد دخلت اللام عليها جوازاً .3- أن يكون الخبر جملة فعلية :
أ - فعلها فعل مضارع متصرف نحو: إن الزعيم ليعدل بين رعيته . يعدل بين الرعية : جملة فعلية فعلها فعل مضارع مرفوع وهي في محل رفع خبر إن، اتصلت بها اللام جوازاً
238
ب – أو جملة فعلية فعلها فعل ماض جامد نحو : إنك لنعم النصير . نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح النصير : فاعل نعم مرفوع . والجملة الفعلية في محل رفع خبر ان دخلت اللام عليها . جـ -أو جملة فعلية فعلها ماض-كما ذكرت لك – مسبوق بقد نحو : إن الفرح لقد عاد الينا . 4-أن يكون الخبر شبه جملة نحو: إن وديعتك لفي مأمن . فشبه الجملة في مأمن في محل رفع خبر إن دخلت عليه اللام جوازا . 5-أن يفصل بين أسمها وخبرها بضمير فصل فتدخل اللام على هذا الضمير نحو: إن الصبر لهو مفتاح الفرج . فالضمير هو : ضمير فصل بين اسم إن وخبرها لا محل له من الاعراب وقد اتصلت به اللام جوازا
العطف على أسماء هذه الاحرف . اذا عطفت على أسماء هذه الاحرف عطفت بالنصب ولكنه يجوز لك أن تعطف بالرفع على أسماء إن وأن ولكن فقط على أن المعطوف مبتدأ محذوف الخبر وذلك نحو : إن أباك مقبل وأخوك . أخوك : مبتدأ وخبره محذوف تقديره : مقبل أي وأخوك مقبل . ومثال ذلك أيضا قوله تعالى : (أن الله بريء من المشركين ورسوله )(التوبة 3) .
239
أي : ورسوله بريء من المشركين فرفع : رسوله على أنه مبتدأ محذوف الخبر تقديره :بريء يقدر من السياق أما قراءة النصب فعلى أن : رسوله معطوف على اسم : إن وهو لفظ الجلالة . تخفيف إن وأخواتها : نون إن وأن وكأن ولكن مشددة مكونة من نونين ساكنة ومتحركة وقد وردت هذه الحروف في مواضع مخففة النون أي ساكنتها بعد حذف المتحركة . ولها في ذلك أحكام : إن : إذا خففت يجوز إعمالها وإهمالها فتقول : إن أخاك لصادق . فهي عاملة أخذت اسما منصوبا وخبرا مرفوعا وتقول : إن أخوك لصادق . فهي هنا بطل عملها فعاد المبتدأ والخبر الى ما كانا عليه من حكم الرفع . واعلم أنها اذا خففت فإنه لا يدخل عليها من الافعال إلا الافعال الناسخة مثل كان وأخواتها وكاد وأخواتها وظن وأخواتها نحو قوله تعالى : (وإن كانت لكبيرة )(البقرة 143) (وإن كادوا ليفتنونك )(الاسراء 73) وإذا خففت أيضا وأهملت لزمتها اللام المفتوحة المزحلقة وجوبا وذلك كما ورد في الآيتين السابقتين وذلك تفرقة بينها وبين إن النافية التي تعمل عمل ليس حتى لا يقع لبس . أن: إذا خففت أن أهملت غير أنها تبقى عاملة ضمن شروط حسب وضع الخبر وفي هذه الحالة يكون اسمها ضمير الشأن ملحوظا وهذه الشروط :
240
1-أن يكون خبرها جملة اسمية نحو قوله تعالى : (وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين)(يونس 10) الحمد لله : جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر في محل رفع خبر أن المخففة واسمها ضمير الشأن . وجملة : أن الحمد لله من أن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ : آخر . 2-أن يكون الخبر جملة فعلية وضمن شروط . أ- أن يكون فعلها دعائيا نحو : دعوت لك أن حفظك الله . جملة : حفظك الله جملة فعلية تفيد الدعاء وهي من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر أن المخففة واسمها ضمير الشأن وجملة : أن حفظك الله : من أن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل : دعوت .
ب-أن يكون فعلا جامدا نحو قوله تعالى : (وأن ليس للإنسان الا ما سعى )(النجم 39)
ليس : فعل ماض جامد من أخوات كان يأخذ اسما وخبرا وقد بطل عملها هنا لدخول الا وصار ما بعدها مبتدأ وخبرا . وجملة : ليس للإنسان الا ما سعى في محل رفع خبر أن واسمها ضمير الشأن . جـ -أن يكون مسبوقا بأحد أحرف النفي لا، لن ،لم نحو قوله تعالى (أفلا يرون ألا يرجع اليهم قولا )(طه 89) وقوله (أيحسب الانسان أن لن نجمع عظامه )(القيامة 3) وقوله (أيحسب أن لم يره أحد )(البلد 7) . فهذه الادوات وما بعدها في محل رفع خبر أن واسمها ضمير الشأن . د-أن يكون مسبوقا بـ لو نحو قوله تعالى :
241
(وألو استقاموا على الطريقة )(الجن 16) فالجملة الفعلية في محل رفع خبر : أن واسمها ضمير الشأن . هـ - أن يكون مسبوقا بأحد حرفي التنفيس السين أو سوف نحو قوله تعالى
(علم أن سيكون منكم مرضى )(المزمل 20) . و- أن يكون مسبوقا بقد نحو قوله تعالى :
(ونعلم أن قد صدقتنا )(المائدة 113) كأن : إذا خففت فالاشهر أن يبقى عملها وحينئذ يغلب عليها ما غلب على أن من شروط تتعلق بالخبر وأن يكون اسمها ضمير الشأن وذلك كقوله تعالى : (كأن لم تغن بالأمس)(يونس 24) فتصدرت الجملة الفعلية بـ - لم وهي في محل رفع خبر كان واسمها ضمير الشأن محذوف. ومثل ذلك أيضا : أن فرح كأن قد عملت الخبر . هو غاضب كأن لن يدخل السرور الى قلبه أبدا . لكن : إذا خففت أهمل عملها وجوبا وجاز لها أن تدخل على الجملة الفعلية والاسمية نحو :انتصر الثائرون لكن قائدهم جرح في المعركة . انتصر الثائرون لكن جرح قائدهم في المعركة . دخول ما الكافة على إن وأخواتها : إذا دخلت ما الزائدة على هذه الحروف فإن تكفها عن العمل وتسمى ما
242
الكافة ويسمى الحرف الذي تدخل عليه مكفوفا بمعنى أن عمله يبطل وفي هذه الحالة تدخل على الجملة الاسمية والفعلية على حد سواء نحو قوله تعالى : (إنما الهكم اله واحد )(فصلت 6) إنما: مركبة من إن المكفوفة عن العمل وما الكافة و:إنما هنا تفيد الحصر بمعنى : ما إلهكم الا إله واحد . الهكم : مبتدأ مرفوع . والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف اليه والميم للجماعة . إله : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . واحد : صفة مرفوع . ونحو : إنما يفوز المثابر . يفوز المثابر : جملة فعلية من فعل وفاعل . غير أن ليت يجوز في حال دخول ما عليها أن تبقى عاملة ولذلك لا تدخل في حال الاعمال أو عدمه الا على الجملة الاسمية فتقول : ليتما العدو مهزوم . فأخذت هنا اسما منصوبا وخبرا مرفوع وتسمى ما هما ما الزائدة لا الكافة لأنها لم تكف . وتقول : ليتما العدو مهزوم . فعاد اسمها وخبره هنا الى ما كان عليه من الرفع فهما هنا مبتدأ وخبر مرفوعان . واعلم في نهاية هذه القضية أن ما ا التي تحلق إن إما أن تكون الكافة فتتصل بها وإما أن تكون اسما موصولا بمعنى الذي يجب أن تنفصل عنها فتقول :
243
إن ما عندك خير كثير . أي إن الذي عندك خير كثير . ما : هنا اسم إن مبني في محل نصب وخبرها : خبر مرفوع . وتقول : إنما العدو جبان . ما : هنا كفت إن عن العمل . العدو: مبتدأ مرفوع . جبان :خبر مرفوع . شواهد إن وأخواتها : أ-شواهد عامة على إن وأخواتها من القرآن : 1-(ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق )(البقرة 176) 2-(وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم )(الانفال 7) 3-(ألم يعلم بأن الله يرى )(العلق 14)
4-(لكن أكثر الناس لا يشكرون )(البقرة 243)5-(لكن الله ذو فضل على العالمين )(البقرة 251) 6-(لكن الله يفعل ما يريد )(البقرة 253) 7-(ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء )(آل عمران 179) 8-(وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى )(الانفال 17) 9-(إنه كان فاحشة )(النساء 22) 10-(ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد الى الارض)(الاعراف 176)
11-(ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما )(النساء 73) 12-(قالوا ياليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا )(الانعام 27) 13-(ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا )(النبأ 40)
14-(يقول يا ليتني قدمت لحياتي )(الفجر 24)
244
15) – (يا ليتها كانت القاضية) [الحاقة 27]. 16 – (لعلهم يتضرعون) [الأنعام 42] .
17 ـ (ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع لعلهم يتقون) [الأنعام 51]. 18 - ( انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون) [الأنعام 65] . 19 - (ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون) [الأنعام 151]. 20 – (ما يدريك لعله يزكي) [عبس 3]. 21 - (ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون) [الأنعام 152]. 22 – (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون) [آل عمران 132]. 23 - (إن ربهم بهم يومئذ لخبير [العاديات 11]. 24 - (كأنهم لا يعلمون) [البقرة 101]. 25 - (كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ [المرسلات 33].26 - (كأنها كوكب دري) [النور 35]. 27 - (إن ما توعدون لآت) [الأنعام 134]. 28 - (إن هذا كان لكم جزاء) [الإنسان 22]. 29 - (كأنه ظله) [الأعراف 171]. 30 - ( فإنه آثم قلبه) [البقرة 283] .ب - شواهد خبرها المفرد :
1 - (إن الساعة آتية) [طه 15]. 2 - (كأنهم خشب مسندة) [المنافقون 4].3 –( لعل الساعة قريب) [الشورى 17].
4-قف دون رأيك في الحياة مجــاهــــداً إن الحياة عقيـدة وجـهــاد
5- وإني امرؤ صعب الشكيمة بالغ بنفــســي شاواً ليس فيه نكير البارودي
245
6-وتعظم نفس المرء حتى كأنها عوالم فيها الكائنات تدور عبد الرحمن شكري
7-إن شر الجناة في الارض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا أبو ماضي
8-يا ليتنا يا عبل عصفورتان في عصن ضال أو على فرع بان احمد شوقي
9-وإني جبان في فراق أحبتي وإن كنت في غير الفراق شجاعا الرصافي
10-لكن مصر وإن أغضت مقة عين من الخلد بالكافور تسقينا احمد شوقي
11-كأنني حين أمسي لا تكلمني متيم أشتهي ما ليس موجودا
12-فقلت عساها نار كأس وعلها تشكى فآتي نحوها فأزورها
جـ - شواهد خبرها الجملة الفعلية : 1-(إني آنست نارا)(طه 10)2-(لعلي آتيكم منها بقبس)(طه 10) 3-(لعله يتذكر أويخشى )(طه 44) 4-(إنا أعطيناك الكوثر )(الكوثر 1)
5-لكن خفض الاكثرين جناحهم رفع الملوك وسود الابطالا خليل مطران
6-اذا انطقت فقاع السجن متكا وإن سكت فإن النفس لم تطب حافظ ابراهيم
7-إني أرى أنفسها ضاقت بما حملت وسوف يشهر حد السيف شاهره البارودي
8-ألا ليت الشباب يعو يوما فاخبره بما فعل المشيب
246
د - شواهد خبرها الجملة الاسمية : 1- (إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبينا) [الإسراء 53] . إن صدقاً لا أُحس به هو شيء يشبه الكذبا أبو ماضي3 - ليت التحية كانت لي فأشكرها مکان یا جمل حبيت يا رجل هــ شواهد خبرها شبه الجملة : 1 - إن هذا الحسن كالماء الذي فيه للأنفس ري وشفاء اسماعيل صبري 2 - ولكنني في جحفل ليس دونه براح لذي غدر ولا عنـه بارح البارودي و - شواهد وجوب كسر همزة إن : 1- (إنا أعطيناك الكوثر )(الكوثر (2-(قال لأهله امكثوا إني آنست نارا) [القصص 29)
3-( ألا إنهم هم المفسدون) [البقرة 12]. 4- (وقال الله إني معكم) [المائدة 12] .5-(وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء) [القصص 76]. 6-( والعصر إن الإنسان لفي خس [العصر 1 – 2) 7-(كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون )(الانفال 5) 8-( ألا إنهم هم السفهاء) [البقرة 13].
9 - دقات قلب المرء قائله له إن الحياة دقائق وثــوان
10 - تعـيرنـا أنــا قليل عديدنا فقلت لها إن الـكـرام قليل
247
11 - يخفي صنائعه والله يظهرها إن الجميل إذا أخفيته ظهرا 12 - ويقلن شيب قد علا ك وقد كبرت فقلت: إنه 13 - إن من يدخل الكنسية يوماً يلق فيها جاذراً وظباء ز - شواهد وجوب فتح همزة إن : 1 - (ذلك بأن الله هو الحق) [الحج 6] . 2 - (وإذ يعدكم الله احدى الطائفتين أنها لكم) [الأنفال 7]. 3 - (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن) [الجن 1]. 4 - (أو لم يكفهم نا أنزلنا عليك الكتاب) [العنكبوت 51].5 - (ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم) [الحجرات 5].6 - (ومن آياته أنك ترى الأرض) [فصلت 39]. 7- (إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون) [الذاريات 23]. 8- (اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين) [البقرة47)9- وقد زعمت أني تغيرت بعدها ومن ذا الذي يا عز لا يتغير 10 - لقد زادني حباً لنفسي أنني بغيض إلى كل امرئ غير طائل 11 - فلا تعجبن من أننا في تنافر ألم تر في الكون التنافر ساريا الرصافي12 ـ خلت أنـي فـي الـقـفـر اصـبـحـت وحـدي فإذا الناس كلهم في ثيابي أبو ماضي العجائب أنني من غربتي 13 – ومن ونعيمها في شدة ورخاء البارودي 14 - نبئت أن رسول الله أوعدني والعفو عند رسول الله مأمول كعب بن زهير
248
ح - شواهد اللام المزحلقة :1) - إن هذا لهو القصص الحق) [آل عمران 62] 2 - (يحلفون بالله إنهم لمنكم) [التوبة 56] . 3 - (إن الأبرار لفي نعيم) [الانفطار 14) 4 - (إن الفجار لفي جحيم) [الانفطار 13].5 - وإني لمقدام على الهول والردى بنفسي وفي الأقدام بالنفس ما يروي البارودي ط - شواهد تقدم خبر إن وأخواتها على اسمها : 1 - (إن لدينا أنكالا) [المزمل 12]. 2- (إن علينا للهدى) [الليل 12] 3 - (إن لنا للآخرة والأولى) [الليل 12]. ي - شواهد تقدم معمول الخبر عليه :1 - يلومونني في حب ليلى عواذلي ولكنني من حبها لعميد 2 ـ لا تلحني فيها فإن بحبها أخاك مصاب القلب جم بلابله 3- وليلة سال في أعقابها شفق كأنها بحسام الفجر قد ذبحت البارودي ك - شواهد العطف على اسم إن : ومن يك أمسى بالمدينة رحله فإني وقيار بها لغريب 2 - خليلي هل طب فإني وأنتمـا وإن لم تبـوحـا بالـهـوى دنفـان ل- شواهد تخفيف إن وأخواتها : 1 - (وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين) [الأعراف 102].2 - (وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله) [البقرة 143]. 3 - (وإن نظنك لمن الكاذبين) [الشعراء 186].
249
-4 (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم) [القلم 51]. 5- (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) [النجم 39]. 6 - (علم أن سيكون منكم مرضى) [المزمل 20]. 7- (أيحسب أ سب أن لم يره أحد) [البلد 7].8 (أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه) [القيامة 3].9 - (كأن لم تغن بالأمس) [يونس 24]. 10 - كأن لم يكــونـــوا حمى يتقى إذا الناس إذ ذاك من عز برا 11 – لا يهولنك اصطلاء لظى الحرب فمحذورها كان قد ألما 12 - علموا أن يُؤملون فجادوا قبل أن يسألوا بأعظم سؤل 13 - أبيت أمني النفس أن سوف نلتقي وهل هو مقدور لنــفــســي لقــاؤهـــا 14 - وما أنا ممن تأسر الخمر لبه ويملك سمعيه اليراع المثقب ولكن أخوهم إذا ما ترجحت به سورة نحــو الــعـــلا راح يدأب البارودي15- وليس سري القــوم من كان شاعراً ولكـــن سـري الــقـــوم من كان هاديا 16 - أنا ابن أباة الضيم من آل مالك وإن مالك كانت كرام المعادن 17 ـ أأنت أخي ما لم تكن لي حاجةً فإن عَرَضَت أيقنت أن لا أخاليا 18 - واعلم فعلـم المـ ء ينفع أن سوف يأتي كل ما قدرا م - شواهد دخول ما الكافة على إن وأخواتها : 1 - (قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد) [الأنبياء 108].2 - (كأنما يُساقون إلى الموت) [الأنفال 6] .3- ولكنما أسعى لمجد مؤثل وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي 4- أعد نظراً يا عبد قيس لعلما أضاء لك النار الحمار المقيدا 5- إنمـا الـراح مدار الأنس في كل الجهات البارودي
250
6- فسقطت مغشيا علي كأنما نهشت صميم القلب حية وادي البارودي
7-فكأنما هوت المجرة بينها فتشكلت في جملة الاغراس البارودي
8-قد أظلمت منه العيون كأنما كحل البكاء جفونها بقتاد البارودي
9-ذهبت أجر الذيل تيها وإنما يتيه الفتى إن عف وهو قدير البارودي
10-إنما الدنيا خيال باطل سوف يفوت البارودي
11- الدهر كالبحر لا ينفك ذا كدر وإنما صفوة بين الورى لمع البارودي
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|