أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-30
200
التاريخ: 22-10-2014
6450
التاريخ: 22-10-2014
3895
التاريخ: 2024-10-30
211
|
جزم الفعل المضارع
يجزم الفعل المضارع إذا سبقه أداة من أدوات الجزم وعلامات جزمه
متعددة:
أ- السكون: وذلك إذا كان صحيح الآخر نحو قوله تعالى :(ولا تمنن تستكثر) المدثر (6 ).
تمنن: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
ب ـ حذف حرف العلة من آخره إذا كان ناقصاً نحو قوله تعالى :(ولا تمش في الأرض مرحا) (الإسراء 37.)
تمش: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
جـ ـ حذف النون من آخره إذا كان من الأفعال الخمسة نحو قوله تعالى :
(أو لم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض) (السجدة 27.)
يروا فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
وأدوات جزم الفعل المضارع قسمان :
1 - قسم يجزم فعلاً واحداً .
2 - قسم يجزم فعلين .
(لم يلد ولم يولد) {الإخلاص 3.}
يلد: فعل مضار مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره .
وكذلك : لم يولد .
ب - لام الأمر . نحو قوله تعالى :
لينفق ذو سعة من سعته) {الطلاق 7 }
ينفق : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون .
ج لا الناهية . نحو قوله تعالى :
(ربنا لا تؤاخذنا) {البقرة 286 }
تؤاخذ: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون .
د - لما ، وتفيد نفي المضارع من الماضي إلى زمن المتكلم. كقولكم : سافر أبي ولما يعد. أي: لم يعد حتى الآن، ونحو قوله تعالى :
لما يقض ما أمره) {عبس 23.}
يقض : فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره .
2 - ما يجزم فعلين :
إن :
وهي حرف شرط يجزم فعلين وهي الحرف الوحيد من بين أدوات الشرط
التي تجزم فعلين وما تبقى أسماء نحو قوله تعالى :
من :
(إن يشأ يذهبكم) {فاطر 16 }
يشأ: فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون .
يُذهب جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون.
وهو اسم شرط يجزم فعلين أيضاً وهو للعاقل، ويكون في محل رفع مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً أخذ مفعوله وذلك نحو قوله تعالى :
(من يعمل سوءا يجز به ){ النساء 123.}
من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . يعمل : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير تقديره
يُجز جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من خره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. ما
اسم شرط لغير العاقل ويعامل في اعرابه معاملة من تماما نحو قوله تعالى:
(وما تفعلوا من خير يعلمه الله){ البقرة 197.}
ما اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. تفعلوا فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل.
يعلم : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون . والفاعل ضمير مستتر
تقديره هو. مهما :
اسم شرط لغير العاقل وأصله ما ما فهو تماماً مثل ما، ويعرب اعراب ما ومن
تماما وذلك نحو قول الشاعر:
أغرك مني أن حبك قاتلي وأنك مهما تأمري القلب يفعل
مهما اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل
تأمري . تأمري : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والياء فاعل يفعل : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون كسر المناسبة حرف الروي .
أي : اسم شرط معرب - وهو الوحيد المعرب بين أسماء الشرط - يفيد العموم
65
ولذلك يقع موقع الاسماء السابقة من ما مهما وذلك نحو قوله تعالى :
(أيا ما تدعو فله الاسماء الحسنى )(الاسراء 110) . أيا : اسم شرط مفعول به منصوب للفعل الذي بعده وعلامة نصبه الفتحة . تدعوا : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه النون من آخره لأنه من الافعال الخمسة والواو فاعل . فله الاسماء الحسنى : جملة اسمية مقترنة بالفاء في محل جزم جواب الشرط . متى : اسم شرط للزمان ويكون مبينا على السكون في محل نصب على أنه ظرف زمان نحو قول الشاعر : أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني متى : اسم شرط مبني في محل نصب الظرفية . أضع : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون كسر آخره لالتقاء الساكنين . تعرفوني : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الافعال الخمسة . والنون هنا نون الوقاية والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والياء في محل نصب مفعول به . أيان: اسم شرط للزمان مثل متى نحو قول الشاعر : فأيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا لم تدرك الامن منا لم تزل حذرا أيان : اسم شرط مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان . نؤمن : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون . تأمن : أواب الشرك مجزوم وعلامة جزمه السكون .
66
حيثما : اسم شرط للمكان نحو قول الشاعر : حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا في غابر الازمان حيثما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان . تستقم : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل تقديره أنت . يقدر : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون . كيفما : اسم شرط يفيد الحال نحو قولك : كيفما تعامل تعامل . كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال . تعامل : فعل الشرك مجزوم وعلامة جزمه السكون .
تعامل : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون . أنى : اسم شرط بمعنى أين فيكون ظرف مكان نحو قولك : أنى تجلس أجلس . أنى : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان . تجلس : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون . والفاعل تقديره أنت . أجلس . جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل تقديره أنا . إذما : اسم شرط وعند بعض النحاة حرف شرط مبني في محل نصب ظرف زمان وذلك نحو قول الشاعر : وإنك إذما تأت ما أنت آمر به تلف من إياه تأمر آتيا
67
إذما : اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان . تأت : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . تلف : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
تقدير أداة الجزم: واعلم أن الجزم يكون بالأدوات ظاهرة كما مر ويكون بها مقدرة وذلك في الطلب أو النهي أو الاستفهام نحو قوله تعالى: ( قل تعالوا اتل )(الانعام 151) .
والتقدير : إن تأتوا أتل لكم . أتل : جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ومثل قولك : لا تكفر تدخل الجنة . والتقدير لا تكفر إن لا تكفر تدخل الجنة . تدخل : جواب الطلب مجزم كسر آخره لالتقاء الساكنين . ونحو قول الشاعر : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول وحومل نبك : جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره . أدوات الشرط غير الجازمة : هناك أدوات شرط غير جازمة مثل لو أما إذا : لو : وهي حرف شرط غير جازم تأخذ فعل شرط وجواب شرط ولا تجزمهما وذلك : لو تأهبت للقتال لرهبك العدو وكقوله تعالى :
(وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم)(النساء 9).
68
لو : حرف امتناع لامتناع لا محل له من الاعراب . تركوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو فعل الشرط . خافوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو جواب الشرط . أما : وهي حرف تفصيل ، تقوم مقام أداة الشرط وفعل الشرط أي يكون لها جواب شرط فقط واجب الاقتران بالفاء نحو قولك : أما النتيجة فكانت حسنة . أما حرف تفصيل قائم مقام أداة الشرط مبني لا محل له من الاعراب . النتيجة مبـتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . فكانت : الفاء : الواقعة في جواب أما . كانت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح وهو جواب الشرط . والتاء : تاء التأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب . حسنة: خبر كانت منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وكقوله تعالى : (فأما اليتيم فلا تقهر ) ( الضحى ) . أما : حرف تفصيل قام مقام أداة الشرط . اليتيم : مفعول به منصوب مقدم على فعله . فلا : الفاء : الواقعة في جواب أما . لا : لا الناهية . تقهر : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وهو جواب الشرط لأما .
69
إذا : وهي اسم شرك غير جازم يكون مبنيا في محل نصب نحو قولك : إذا أردت الخير فاسع اليه . إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان . أردت : أراد فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة وهو فعل الشرط غير مجزوم به . والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل فاسع: الفاء المقترنة بجواب الشرط وجوبا . اسع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو جواب الشرط غير مجزم به والفاعل ضمير مستتر تقديره انت . اليه : شبه جملة متعلق بالفعل اسع . فوائد إعرابية : 1- اذا تقدم جواب الشرط اداة الشرط فإن جواب الشرط لهذه الاداة يصبح مقدرا يفهم من المتقدم وذلك كقولك : ستصبح مشهورا إن تكافح : ان حرف شرط مبني على السكون تكافح : فعل الشرط مجزوم . وجواب الشرط محذوف مقدر تقديره : ستصبح مشهورا . 2- اذا كان فعل الشرط مبنيا فانه يكون مبنيا في محل جزم بأداة الشرط وذلك في أحوال منها : أ- قد يكون الفعل المضارع مبنيا فيكون في محل جزم نحو : إن تجاهدن تنتصرن . إن : حرف شرط مبني على السكون .
70
تجاهدون: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم فعل الشرط ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . تنتصرون : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم جواب الشرط ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . ب- قد يكون الفعل فعلا ماضيا فيكون مبنيا على ما يبنى عليه في محل جزم نحو : من دل على الخير كان كفاعله : من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . دل : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط . كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم جواب الشرط وجملة الشرط خبر المبتدأ ونحو : إن عدت عدنا : إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الاعراب . عدت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة في محل جزم فعل الشرط . والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . عدنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير (نا ) في محل جزم جواب الشرط والضمير (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . وكذلك : إن عدت عادوا : عادوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم جواب الشرط والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . جـ - قد يكون فعل أمر فيبنى أيضا على ما يبنى عليه وتكون جملته في محل جزم نحو :
71
إن اردت النجاح فاسع اليه : إن : حرف شرط مبني على السكون . أردت فعل ماض مبني على السكون لاتصال بالتاء المتحركة في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعل . فاسع : الفاء الواقع في جواب الشرط . اسع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والجملة في محل جزم جواب الشرط . والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . وكذلك : إن أردتم النجاح فاسعوا اليه : اسعوا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والجملة في محل جزم جواب الشرط والواو فاعل . وكذلك : إن أردتن النجاح فاسعين اليه:
اسعين : فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة الجملة في محل جزم جواب الشرط ونون النسوة فاعل . 3- قد يكون جواب الشرط جملة اسمية فبد اعرابها تقول في محل جزم جواب الشرط نحو : من يتفوق فأنا سعيد لتفوقه : أنا سعيد : جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وهي في محل جزم جواب الشرط والفاء المقترنة بجواب الشرط .
شواهد جزم الفعل المضارع : أ_ شواهد الاحرف التي تجزم فعلا مضارعا :
1_(لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) (الاخلاص 4.3) مجزوم بالسكون
2_(أولم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده )( العنكبوت 19)مجزوم بحذف النون ..
72
3-(وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم )(النساء 9)
مجزوم وبحذف حرف العلة .
4_(فأما اليتيم فلا تقهر )(الضحى 9) مجزوم بالسكون .
5-(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون)(آل عمران 139) بحذف النون
6-(وعلى الله فليتوكل المتوكلون )(ابراهيم 12)بالسكون
7-(أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم )(آل عمران 142) بالسكون
8-( ألم تر الى ربك كيف مد الظل )(الفرقان 45) بحذف حرف العلة .
9-(ألم نشرح لك صدرك )(الشرح 1) بالسكون
10 _(أضافوا اليه فألوى بهم تقول جنونا ولما يجن
الاعشى
12- فلا تعدد المولى شريكك في الغنى ولكنما المولى شريكك في العدم
للنعمان بن بشير
ب- شواهد ان الشرطية:
1- ( ان يكون منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين )(الانفال 65)
2_(وإن تدعهم الى الهدى فلن يهتدوا اذا أبدا )(الكهف 57)
3-( إلا تفعلوه تكن فتنة في الارض )(الانفال 73)
4- (فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار )(البقرة 24)
5-(وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله )(البقرة 23)
6- (وادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين )(البقرة 23)
7- (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف )(الاسراء 23)
8-(وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها )(ابراهيم 34)
73
9- ( ان تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )(النحل 37)
10-(ان تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )(البقرة 284)
11-وإن تك قد ساءتك مني خليقة فسلي ثيابي من ثيابك تنسل
امرؤ القيس
12- أفاطم مهلا بعض هذا التدلل وان كانت قد أزمعت صرمي فأجملي
امرؤ القيس
13- فإن يتبعوا أمره يرشدوا وان يسألوا ما له لا يضن
الاعشى
14-وان يستضافوا الى حكمه يضافوا الى هادن قد رزن
الاعشى
15-فإن أنا عنكم لا أصالح عدوكم ولا أعطه إلا جدالا ومحربا
الاعشى
16-ان كنت لا تشفين غلة عاشق صب يحبك يا جبيرة صادي
فانهي خيالك أن يزور فإنه في كل منزلة يعود وسادي
الاعشى
17-فإن تعتدني أتعدك بمثلها وسوف أزيد الباقيات القوارصا
الاعشى
18-فإن تفعلا خيرا وترتديا به فإنكما أهل لذاك كلاكما
الاعشى
19- اذا ما العز أصبح في مكان سموت له وإن بعد المزاد
20-الله غفار الذنوب جميعها ان كان ثم من الذنوب بواقي
احمد شوقي
جـ - شواهد أسماء الشرط التي في محل رفع مبتدأ :
1-(من يعمل سوءا يجز به )(النساء 123)
74
2-(من يتق الله يجعل له مخرجا )(الطلاق 2)
3- (ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا )(آل عمران 144)
4-(ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا )(النساء 38)
5-(مهما تأتنا به منن آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين )(الاعراف 132)
6-(وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله )(المزمل 20)
7-(وما يفعلوا من خير فلن يكفروه )(آل عمران 115)
8-(وما تفعلوا من خير يعلمه الله )(البقرة 197)
9-(وما تفقوا من خير يوف اليكم )(البقرة 272)
10-ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وان يرق أسباب السماء بسلم
زهير
11- ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن يظلم الناس يظلم
زهير
12- ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب
البارودي
13-ومهما تكن عند امريء من خليقة وان خالها تخفى على الناس تعلم
زهير
14-من يلق هوذة يسجد غير متثب اذا تعصب فوق التاج أو وضعها
الاعشى
15-أغرك مني أن حبك قاتلي وأنك مهما تأمري القلب يفعل
امرؤ القيس
16-من نالها نال خلدا لا انقطاع له وما تمنى فأضحى ناعما أنقا
الاعشى
17-ومن لم يعرف الشر من الخير يقع فيه
75 أو بو فراس
18 - ومن كان غير السيف كافل رزقه فللذل منه لا محالة جانب
أبو فراس
19 - لا السهــد يدنيني إليه ولا الكـــرى طيف يزور بفضله مهما سری
أحمد شوقي
20 ومن يخبر الدنيا ويشرب بكأسها يجد مرها في الحلو والحلو في المر
أحمد شوقي
د. شواهد أسماء الشرط التي في محل نصب ظرف:1 - (أينما تكونوا يدرككم الموت) [النساء 78].
2 - متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد
3- ولست بحلال التلاع مخافة ولكن متى يسترفد القوم أرفد
طرفة
4- أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
5- متى تأتنا تلم بدارنا تجد حطباً جزلاً وناراً تأججا
6 - حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غير الأزمان
7- وقوم متى ما ألفهم روي القنا وأرض متى ما أغـوهـا شبع النسر
أبو فراس
8- متى تبعثوها تبعثوها ذميمة وتضر إذا ضريتموها فتضرم
زهير
9- أيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا لم تدرك الأمن منا لم تزل حذرا
10 - صعدة نابتة في حائر أينما الريحُ تميلها يمل
11 - وإنك إذ ما تأتِ ما أنت آمر تلف من إياه تأمر آتيا
12 - خليلي أنى تأتياني تأتيـا أخاً غير ما يرضيكما لا يحاول
هـ ـ شواهد أسماء الشرط التي يجوز أن تكون في محل رفع مبتدأ وفي محل
نصب مفعول به :
1 - (من يضلل الله فلا هادي له) [الأعراف 186].
76
و - شواهد اسم الشرط أي المعرب:
1 - (أياً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) (الاسراء 110] ـ مفعول به منصوب
مقدم - .
2 - والسفح من أي الجهات أتيته الفيــتـه درجــاً يموج مدورا
أحمد شوقي
مجرور -
ز - شواهد إذا الشرطية غير الجازمة :
1 - (وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها) [الروم 36].
2 - (فإذا أنزلنا عليهم الماء اهتزت وربت) [الحج 5] .
3- إذا الله لم يحرزك مما تخافه فلا الدرع مناع ولا السيف قاضب
أبو فراس
4-أنا ابن الضاربين الهام قدماً إذا كره المحامون الضرابا
أبو فراس
إذا لم يكن للمرء عن عيشة غنى فلا بد من يسر ولا بد من عسر
أحمد شوقي
ح - شواهد لو وأما غير الجازمتين :
1 - (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم) [النساء 9] .
2 - (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً) [الحشر 21].
3- ( ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة) [فاطر 45] .
4 - (وأما السائل فلا تنهر) [الضحى 10].
5 - (وأما بنعمة ربك فحدث) الضحى 11].
77
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|