أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015
2660
التاريخ: 25-11-2014
3322
التاريخ: 15-12-2015
6184
التاريخ: 11-12-2015
11062
|
مصبا- ساب الفرس ونحوه يسيب سيبانا : ذهب على وجهه ، وساب الماء : جرى ، فهو سائب . والسائبة امّ البحيرة ، وقيل السائبة كلّ ناقة تسيّب لنذر فترعى حيث شاءت . والسائبة العبد يعتق ولا يكون لمعتقه عليه ولاء فيضع ماله حيث شاء ، وسيّبته فهو مسيّب . وانسابت الحيّة انسيابا . والسيب : العطاء .
مقا- سيب : أصل يدلّ على استمرار شيء وذهابه ، من ذلك سيب الماء مجراه . ويقال سيّبت الدابّة : تركتها تسيب حيث تشاء . والسائبة العبد يسيّب من غير ولاء ، يضع ماله حيث يشاء .
صحا- السيب : العطاء . والسيوب : الركاز . والسيب : مصدر . ساب الماء : جرى . والسيب بالكسر : مجرى الماء . وانساب فلان نحوكم أي رجع .
والسائبة : الناقة الّتي كانت تسيّب في الجاهليّة لنذر ونحوه ، وقد قيل هي أمّ البحيرة : كانت الناقة إذا ولدت عشرة أبطن كلّهن إناث ، سيّبت ولم تركب ولم يشرب لبنها إلّا ولدها أو الضيف حتّى تموت ، فإذا ماتت أكلها الرجال والنساء جميعا ، وبحرت إذن بنتها الأخيرة فتسمّى البحيرة ، وهي بمنزلة امّها في أنّها سائبة ، والجمع سيّب .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان طبيعيّ وحركة منطلقة ، ويلاحظ فيها قيد الانطلاق . وهذا القيد في كلّ مورد بحسبه ، ففي كلّ من جريان الماء أو الفرس أو الحيّة أو الدابّة أو العبد : يلاحظ فيه قيد الانطلاق وكون الحركة في هذه الجهة .
وأمّا الركاز والعطيّة والحرّيّة في المنطق : فيلاحظ فيها جهة انطلاق في جريانها ، فكأنها جارية كالجريان الخارجيّ ، وإن شئت فقل إنّ الجريان أعمّ من أن يكون مادّيّا أو معنويّا .
. {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ} [المائدة : 103] .
يراد إنّ هذه الموضوعات حدودها وأحكامها قد جعلت من عند أنفسهم افتراء ، ولا إلزام فيها لأحد ، بل إنّ الالتزام بها اتّباعا عن جعلهم : بدعة محرّمة .
والنظر في الدابّة السائبة : الى جهة كونها منطلقة عن القيود والحدود الّتي كانت في مملوكيّتها من قبل .
وأمّا البحث عن خصوصيّات السائبة الّتي كانت متداولة في الجاهليّة : فخارج عن موضوع الكتاب ، ولا يثمر ثمرة .
و قد سبق البحث عن البحيرة والحام في مادّتيهما- فراجع .
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|