المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

من ترجمة ابن عمار
10/11/2022
Integer-Representing Polynomial
21-1-2019
ممن خلق النبي واهل بيته (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
أسباب التغيرات المناخية - التغيير في كمية الغبار البركاني
19-8-2019
اسلم المكّي.
28-12-2016
الأخطار الصعبة التي تهدد الأطفال الايتام
2023-04-09


معنى كلمتي لدن ، لدى‌  
  
6105   09:41 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 201- 203.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2372
التاريخ: 14-12-2015 6367
التاريخ: 25/12/2022 1686
التاريخ: 22-10-2014 2515

مصبا- لدن ولدى : ظرفا مكان بمعنى عند ، إلّا أنّهما لا يستعملان إلّا في الحاضر ، يقال : لدنه مال ، إذا كان حاضرا ، ولديه مال ، كذلك ، وجاء من لدنّا رسول ، أي من عندنا ، وقد يستعمل لدى في الزمان. وإذا أضيفت الى مضمر لم تقلب الألف في لغة بنى الحرث بن كعب ، تسوية بين الظاهر والمضمر فيقال لداه ولداك ، وعامة العرب تقلبها ياء فتقول لديك ولديه ، كأنّهم فرّقوا بين الظاهر والمضمر بأنّ المضمر لا يستقلّ بنفسه بل يحتاج الى ما يتّصل به ، فتقلب ليتصل به الضمير ، ولدى اسم جامد لا حظّ له في التصريف والاشتقاق ، فأشبه الحرف نحو إليه واليك وعليه وعليك.

صحا- لدن : رمح لدن ورماح لدن بالضمّ ، والتلدّن : التمكّث ، يقال :

تلدّن عليه إذا تلكّأ عليه. ولدن : الموضع الّذي هو الغاية ، وهو ظرف غير متمكّن بمنزلة عند ، وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجرّ ، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها. وفي لدن ثلث لغات لدن ولدى ولد.

لسا- اللدن : الليّن من كلّ شي‌ء من عود أو حبل أو خلق ، والأنثى لدنة ، والجمع لدان ولدن ، وقد لدن لدانة ولدونة ، ولدّنه : ليّنه ، وقناة لدنة : ليّنة المهزّة ، ورمح لدن ، ورماح لدن ، وامرأة لدنة : ريّا الشباب ناعمة. وتلدّن في الأمر : تمكّث وتلبّث. ولدن ولدن ولدن ولدن ولد- محذوفة منها ، ولدى محوّلة ، كلّه : ظرف زمانىّ ومكانىّ معناه عند. قال أبو اسحق : لدن لا تمكّن‌ تمكّن عند ، لأنّك تقول هذا القول عندي صواب ، ولا تقول هو لدنّى صواب. وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ، ولدن لما يليك لا غير. قال الليث :

لدن : ظرف مكان بمعنى عند إلّا أنّه أقرب مكانا من عند وأخصّ منه ، فانّ عند تقع على المكان وغيره ، تقول لي عند فلان مال ، أي في ذمّته ، ولا يقال ذلك في لدن.

شرح الكافية للرضى- ومنها لدى ولدن ولدن ولدن ولدن ولد. ولدن : مثل عضد هي المشهورة ، ومعناها أوّل غاية زمان أو مكان ، نحو لدن صباح ومن لدن حكيم ، وقلّما تفارقها من ، فإذا أضيفت الى الجملة تمحّضت للزمان ، لما تقدّم أنّ ظروف المكان لا تضاف الى الجملة منها إلّا حيث. ولدى بمعنى لدن ، إلّا أنّ لدن ولغاتها يلزمها معنى الابتلاء ، ولذا يلزمها من إمّا ظاهرة وهو الأغلب أو مقدّرة وأمّا لدى : فهو بمعنى عند ولا يلزمه معنى الابتلاء ، وعند أعمّ تصرّفا من لدى لأنّ عند يستعمل في الحاضر القريب وفيما هو في حوزك وإن كان بعيدا ، بخلاف لدى فانّه لا يستعمل في البعيد.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو القرب الملايم ، ويختصّ لدن بالقرب المتّصل ، فكأنّه مقام قائم بالشخص. وأمّا لدى : فهو يختصّ بالقرب المنفصل ومعناه قريب من مفهوم المحضر ، وهو أعمّ من المادّيّ والمعنويّ. كما أنّ لدن يستعمل غالبا في المفهوم المعنويّ. وأما عند : فقد سبق إنّه يطلق للدلالة على مطلق الارتباط ، فيربط ما قبله بما يضاف اليه ويشدّه اليه.

من لدنك رحمة ، من لدنك وليّا ، من لدنّا أجرا ، من لدنّا علما ، من لدنك سلطانا نصيرا ، بأسا شديدا من لدنه.

يراد أنّها تنشأ وتظهر من المقام اللاهوتيّ أي من صفات قائمة به تعالى.

ولدينا كتاب ، جميع لدينا محضرون ، إلّا لديه رقيب عتيد ، وما كنت‌ لديهم ، لا تختصموا لدىّ ، وأحاط بما لديهم.

يراد مفهوم المحضر.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .