المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الشيرازي
12-11-2015
الإعلان والاستهلاك
14-1-2022
شخصية البطل في السيناريو
2023-04-05
صيد الأسماك واستغلال الغابات في اوربا
2024-09-10
عبء اثبات سبب التفريق
7-5-2017
من بداءة ابن ظافر
2023-03-02


معنى كلمة سلسبيل‌  
  
21416   05:22 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 209- 211.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

التهذيب 13/ 156- عن ابن الأعرابي : لم أسمع سلسبيل إلّا في القرآن.

وقال الزجّاج : سلسبيل اسم العين ، وهو في اللغة صفة لما كان في غاية السلاسة ، فكأنّ العين سمّيت بصفتها.

صحا- سبل : وسلسبيل اسم عين في الجنة. قال الأخفش : هي معرفة ولكن لما كان رأس الآية وكان مفتوحا زيدت فيه الألف ، كما في قواريرا قوارير.

لسا- سلسل : وقال الليث : هو السلسل وهو الماء العذب الصافي إذا شرب تسلسل في الحلق ، وتسلسل الماء في الحلق : جرى. والسلسبيل السهل المدخل في الخلق. ويقال شراب سلسل وسلسال وسلسبيل. وقيل : سلسبيل اسم عين في الجنّة ، مثّل به سيبويه على أنّه صفة. وقال ابو بكر : يجوز أن يكون السلسبيل اسما للعين فنّون ، وحقّه أن لا يجرى (لا ينصرف) لتعريفه وتأنيثه ليكون موافقا رؤوس الآيات المنوّنة ، إذا كان التوفيق بينها أخفّ على اللسان وأسهل على القارئ ، ويجوز أن يكون صفة للعين ونعتا له ، فإذا كان وصفا زال عنه ثقل التعريف واستحقّ الإجراء. وقال ابن عبّاس سلسبيلا : ينسلّ في حلوقهم انسلالا. وقال أبو جعفر محمّد بن عليّ (عليه السلام) معناها : ليّنة فيما بين الحنجرة والحلق. ويقال عين سلسل وسلسبيل معناه : أنّه عذب سهل الدخول في الحلق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يمتدّ متّصفا بالسهولة واللينة والسلاسة ، كالمائع الجاري السلس العذب الليّن.

وهذه الكلمة مركّبة من السلس والسبيل ومأخوذة منهما ، وفيها معنى ما فيهما من الخصوصيّات ، ويدلّ عليه قول الباقر عليه السلام كما رأيت.

. {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا } [الإنسان : 17 ، 18].

عينا بدل من الكأس ، وهو المبدأ لجريان الماء ، وبهذا اللحاظ يطلق على الباصرة ، والسلسبيل ماء لطيف سهل التناول العذب الجاري وهو صفة للعين معنى ومفعول ثان للتسمية ، والتسمية بمعنى الإطلاق الخاصّ في مورد معيّن ، وليس بمعنى التعيّن والعلميّة ، فالآية لا تدلّ على كونه علما واسما لنهر.

وأمّا من جهة الروحانيّة : فيشار الى إفاضات وتوجّهات وجذبات خاصّة لطيفة عذبة تسكّن حرارة المحبّة والفراق وتزيد نورا وصفاء.
____________________

- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .