المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

William Werner Boone
17-2-2018
العوامل التي تؤثر في تشكيل السواحل - طبيعة السواحل -صلابة الصخور
13/9/2022
الوصف النباتي للبصل
9-3-2017
نبات البنفسح واستخداماته الطبية
2024-08-27
[عبادة الامير]
23-10-2015
اعتقال الإمام في عهد حكومة عبد الملك
2-4-2016


الولد والمجتمع / منهج النبي والأئمه الأطهار (عليهم السلام) وسيرتهم  
  
268   02:08 صباحاً   التاريخ: 2024-09-10
المؤلف : محمد جواد المروجي الطبسي
الكتاب أو المصدر : حقوق الأولاد في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص178ــ179
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-5-2020 2126
التاريخ: 18-8-2018 2179
التاريخ: 2023-10-25 1447
التاريخ: 3-1-2022 3029

إن أفضل الطرق العمليّة في مواجهة المشاكل أخذ الدروس والعبر مـن سـيـرة النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)، فإن سيرتَهم هي المَظهر الواضح لتجسّم تعاليم السماء، وأكثر الطرق اعتماداً ووثوقاً:

أ. أمر النبي (صلى الله عليه وآله) أهله بالصلاة

قال يوسف بن عبد الله بن سلام: إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) كان إذا نزل بأهله شدّة أمرهم بالصلاة ثم قرأ: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَأَصْطَبِرْ عَلَيْهِم}(1).

وورد في مكارم الأخلاق كان النبي إذا أصابت أهله خصاصة نادى أهله: ((يا أهلاه، صلوا صلوا))(2).

ب. منهج علي بن أبي طالب (عليه السلام)

قال زين العابدين (عليه السلام): ((ما أصيب أمير المؤمنين بمصيبة إلا صلّى في ذلك اليوم ألف ركعة وتصدق على ستين مسكيناً وصام ثلاثة أيام، وقال لأولاده: إذا أصبتم بمصيبة فافعلوا بمثل ما أفعل، فإني رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) هكذا يفعل، فاتبعوا إثـر نـبـيكم ولا تخالفوه فيخالف الله بكم، إن الله تعالى يقول: {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمور}.

ثم قال زين العابدين (عليه السلام): (فما زلت أعمل بعمل أمير المؤمنين (عليه السلام))(3).

____________________________

(1) مستدرك الوسائل، ج6، ص 395.

(2) مكارم الأخلاق، ص334.

(3) مستدرك الوسائل، ج2، ص 481. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.