المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05
استيلاء البريدي على البصرة.
2024-11-05
ولاية ابن رائق على البصرة
2024-11-05
الفتن في البصرة وهجوم القرامطة أيضًا.
2024-11-05

القيمة القانونية للشهادة المنفردة
8-2-2022
Simple Crucibles
19-3-2016
Modular Angle
25-4-2019
معنى الحجز الإداري التنفيذي لنظام الضريبة على القيمة المضافة
19-4-2022
Karl Mikhailovich Peterson
13-11-2016
ثلاث نقاط مشرقة في حياة علي (عليه السلام)
15-6-2017


حديث (الشهوة عشرة أجزاء).  
  
309   01:41 صباحاً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).
الكتاب أو المصدر : الفوائد الطوسيّة.
الجزء والصفحة : ص 97.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /

فائدة رقم (29):

روي أنّ الله قسم الشهوة عشرة أجزاء تسعة في النساء وواحد في الرجال ولولا ما جعل الله فيهنّ من الحياء لكان لكل رجل تسع نسوة متعلّقات به (1).

أقول: ذكر بعض المحقّقين أنّ لـ(لولا) دلالتين: دلالة بحسب المنطوق ودلالة بحسب المفهوم.

فالأولى: هي أن تدل على استلزام انتفاء شرطها لتحقّق جوابها.

والثانية: هي أن تدل على استلزام شرطها لانتفاء جوابها و(ما) موصولة مبتدأ وخبره محذوف وجوبًا؛ لأنّه كون عام كما هو القاعدة بعد (لولا) ومن الحياء بيان لـ(ما) أي لولا الحياء الذي أودعه الله فيهنّ لكان...إلخ ووجهه مبني على مساواة الرجال للنساء وانّ كل واحد من الاجزاء التسعة للشهوة تفتقر الى رجل وتفصيل المقام انّه لو كان الرجال ألفا والنساء كذلك مثلا لكان كل امرأة باعتبار كل جزء من الاجزاء المذكورة تتعلّق برجل غير من تعلّقت به قبله فيلزم أن يكون لكل رجل تسع نسوة متعلّقات به ويلزم من هذا أن يكون لكل امرأة تسعة رجال لكن لما كان المقصود التنبيه على توفر شهوتهنّ وفرط رغبتهنّ في النكاح وكان المانع من إظهار ذلك الحياء الذي أودعه الله فيهن صرّح (عليه ‌السلام) بالشق الأول الذي هو الملزوم للشق الثاني فإنّ تعدّد الرجال انّما حصل من تعدّد أجزاء الشهوة التي في كل امرأة.

فعلى دلالة المنطوق يصير المعنى استلزام انتفاء الحياء لتحقّق تعلّق تسع نسوة بكل رجل (2) وعلى دلالة المفهوم يصير المعنى استلزام وجود الحياء لانتفاء تعلّق تسع نسوة بكل رجل والله أعلم.

 

__________________

(1) راجع الوافي ج 2 باب 14 من أبواب النكاح ص 17.

(2) وفي مخطوطة أخرى العبارة هكذا: فعلى دلالة المنطوق يصير المعنى استلزام وجود التحقّق تعلّق تسع نسوة بكل رجل...إلخ.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)