المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الفرق بين {مَلِكِ} و{مٰالِكِ}  
  
2666   04:45 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص345-346.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2475
التاريخ: 3-1-2023 1175
التاريخ: 6-5-2022 2231
التاريخ: 9-4-2022 2198

قوله سبحانه في (الفاتحة) : {ملك يوم الدين} و{مٰالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4] (1).

ولم يجز في سورة (الناسِ) : مالك يوم الناسِ . لأن صفة (ملكٍ) ، يدل على تدبير من يشعر بالتدبير وليس كذلك (مالكُ) . لأنه يجوز أن يقال : مالك الثوب . ولا يجوز : أن يُقال : ملك الثوب . ويجوز أن يقال : ملك الروم .

ولا يجوزُ : مالكُ .

فجرت في الفاتحة على معنى : الملك في يوم الجزاء ، ومالك الجزاء .

وجرت في سورة الناس على : ملك تدبير من يعقلُ التدبير.

_____________________

1- قرأ عاصم والكسائي : {مالِكِ يَومِ الدِّينِ} بالألف ، وقرأ الباقون : " مَلِكِ " بغير الألف . (السبعة في القراءات : 104) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .