المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24



معنى قوله {واتَّخَذَ اللّٰهُ إِبْرٰاهِيمَ خَلِيلًا}  
  
2736   06:43 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 416.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

قوله سبحانه : {واتَّخَذَ اللّٰهُ إِبْرٰاهِيمَ خَلِيلًا} [النساء : 125] .

أما الخُلّةُ فقد جازت عليه تعالى لأحدِ شيئين :

أحدُهُما : أن الخُلة إخلاصُ المودة التي توجب الاختصاص ، بتخلل الأسرار . فلما جاز أن يطلع الله تعالى إبراهيم -عليه السلام- على أمورٍ لا يطلع عليها غيرهُ ، تشريفا اتخذه خليلا على هذا الوجه .

والثاني : أن الخلة بالفتح هي الحاجةُ . قال زهير (1) :

وإن أتاه خليل يوم مسغبة             [يقولُ لا غائبٌ مالي ولا حرمُ]

وإنما اختُصّ إبراهيمُ -عليه السلام- بذلكَ ، لأنقطاعهِ عن الخلقِ ، وتوكله على الخالق‌ِ .

__________________

1- شرح ديوان زهير بن أبي سلمى . صنعة أبي العبّاس ثعلب : 153 . ومنهُ تمام البيت . وفيه : يومَ مسألة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .