المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

 الكيماوي الفرنسي أنطوان لورا ن لافوا زييه
19-2-2016
البيئة والتربية
2023-09-13
لحظاته الاخيرة (عليه السلام)
7-03-2015
علم الأمراض النسائية والتوليد
22-04-2015
محل مسح القدمين.
23-1-2016
من تعقيبات صلاة الفجر / دعاء لدفع المكروه.
2023-06-09


معنى كلمة ثجّ‌  
  
3794   02:41 صباحاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 14- 15.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2022 2089
التاريخ: 4-1-2023 1706
التاريخ: 10-6-2016 7782
التاريخ: 22-10-2014 2850

مصبا- ثجّ الماء ثجّا من باب ضرب : همل فهو ثجّاج ، ويتعدّى بالحركة فيقال ثججته ثجّا من باب قتل : إذا صببته وأسلته ، وأفضل الحجّ العجّ والثجّ ، والعجّ : رفع الصوت بالتلبية. والثجّ : إسالة دماء الهدي.

مقا- ثجّ : أصل واحد وهو صبّ الشي‌ء ، يقال ثجّ الماء : إذا صبّه ، وماء ثجّاج أي صبّاب.

أسا- ثجّ الماء والدم يثجّه ثجّا ، وسحاب ثجّاج ، وثجّ الماء بنفسه يثجّ بالكسر ثجيجا ، اكتظّ (امتلأ تماما) الوادي بثجيجه.

لسا- الثجّ : الصبّ الكثير ، وخصّ بعضهم به صبّ الماء الكثير ، ثجّه يثجّه ثجّا فثجّ وانثجّ. والثجّ : السيلان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الصبّ الشديد يقرب من السيلان.

{وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا} [النبأ : 14].

أي ماءً ينصبّ بكثرة وشدّة ، وماء يسيل في الأرض ويجري في وجهها حتّى يخرج النبات. فالشدّة والكثرة تستفاد من التضعيف وصيغة المبالغة. ومفهوم اللزوم والتعدّي كلّ منهما باعتبار ، ففيه انصباب وإسالة.

فالفرق بين الثجّ والانصباب والسيلان : أنّ الثجّ هو الانصباب بشدّة ، بخلاف الانصباب والسيلان فانّ الانصباب مطلق. وأمّا السيلان فهو جريان أشدّ من الثجّ. راجع في تفسير خصوصيّته- العصر.
______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ. .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .