المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

بيلوبيرون (نبات الجمبري Beloperone (Shrimp Plant
15-7-2022
Other consonants
2024-05-01
العز الحقيقي والعظمة
2024-01-21
العموم الاستغراقي
13-9-2016
الجماع وكفارته حال الاحرام
2024-11-12
ملوك الهكسوس في ورقة تورين.
2024-03-09


معنى كلمة ثعب‌  
  
3211   02:26 صباحاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 19- 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 2434
التاريخ: 20-10-2014 2592
التاريخ: 13-11-2014 3157
التاريخ: 17-12-2015 6748

مقا- ثعب : أصل يدلّ على امتداد الشي‌ء وانبساطه ، يكون ذلك في ماء أو في غيره. قال الخليل : ثعبت الماء وأنا أثعبه : إذا فجّرته ، فانثعب ، كانثعاب الدم من الأنف ، وممّا يصلح حمله على هذا : الثعبان ، الحيّة الضخم الطويل ، وهو من القياس ، في انبساطه وامتداده خلقا وحركة.

صحا- ثعبت الماء ثعبا : فجرته ، والثعب : مسيل الماء في الوادي ، وجمعه ثعبان. والثعبان أيضا ضرب من الحيات طوال ، والجمع الثعابين.

والتحقيق

أنّ مفاهيم الانفجار والامتداد والجريان مأخوذة في مفهوم المادّة ، ومعناها قريب من مفهوم البعث والعبث والثغب والسعب ، وبهذه المناسبة يكون اطلاق الثعبان على الحيّة الخارجة من الحجر الممتدّة الجارية ، ولعلّ هذه الكلمة كانت في الأصل مصدرا ثم جعلت اسما.

{ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } [الأعراف : 107].

يناسب العصا ظاهرا ومعنى.

ولا يخفى أنّ تحوّل العصا الى ثعبان : يدلّ على أنّ التوجّه الى غير اللّه والتوسّل الى وسيلة اخرى والتمسّك والتوكؤ عليها يرجع الى تلك الحقيقة ، ويظهر ظاهر برزخها بتلك الصورة المدهشة.

{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى } [طه : 18] وعلى هذا فقد خوطب بقوله تعالى : {قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ} [طه : 19 - 21].
_________________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .