المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22

الوصيفات الصيدلانية Pharmaceutical Chaperones
28-7-2019
Computer Animation
6-1-2016
صلة الوصية الواجبة بالميراث
26-9-2018
Theodorus,s Constant Digits
23-1-2020
من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب محمد بن المثنّى بن القاسم الحضرميّ.
2024-01-08
الولادة السعيدة لأمام السجاد(عليه السلام)
9-04-2015


معوقات الشخصية القوية / التعب الروحي  
  
498   11:35 صباحاً   التاريخ: 2024-08-06
المؤلف : هادي المدرسي
الكتاب أو المصدر : كيف تكسب قوة الشخصية؟
الجزء والصفحة : ص101ــ104
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-6-2016 2467
التاريخ: 14-2-2022 1783
التاريخ: 19-4-2016 4636
التاريخ: 19-5-2022 1361

عندما يتعب الجسم فالعلاج هو بالراحة ولكن ما هو العلاج عندما تتعب الروح؟

لقد ثبت أن التعب النفسي يحطم الإنسان أكثر من التعب الجسمي، ومعالجته لا تكون بالراحة والسكون حتماً.

إن التعب النفسي هو واحد من المعوقات الرئيسية لنمو الإنسان في شخصيته الداخلية، وعلاقاته الاجتماعية. ولذلك كان لا بد من تسليط الضوء عليه ببعض التفصيل فليس هناك ما يوهن العزيمة أكثر من القصور عن النجاح والتخلف حيال جدار يسد الطريق ويحول دون التقدم فينتهي الأمر بالدوران في حلقة مفرغة فالفشل يولّد التعب، والتعب يبعث على استصعاب العمل واستصعاب العمل يفضي إلى الإخفاق.

ويعاني المرء وطأة التعب في مجالين رئيسيين: تعب البداية، وتعب الأداء.

ففي الحالة الأولى، يستمر المرء في تأجيل الشروع في عمل هو ملزم على نحو ما بإنجازه، وذلك إما بسبب طبيعة العمل المملة، أو بسبب صعوبته فيميل إلى التهرب منه. وكلما طالت مدة التأجيل كلما تزايد شعور المرء بالتعب.

وتعب البداية تعب حقيقي بالفعل، وإن لم يكن في الواقع تعباً بدنياً ينتاب العضلات ويرهق العظام. ولهذا النوع من التعب، علاج جلي واضح على الرغم أنه غير سهل التطبيق، عنيت به ممارسة الإرادة.

أما تعب الأداء فهو أمر تتطلب معالجته مزيداً من الصعوبة بحيث أن المرء في هذه الحال لا يتقاعس عن الشروع في العمل، وإنما يبدو قاصراً عن إنجاز المهمة التي يقوم بها لأسباب لا يمكنه التغلب عليها مهما بذل من الجهد فينتابه الفشل تلو الفشل وتتراكم صدماته عليه ويتفاقم لديه من جراء ذلك عبء الشعور بالإجهاد العقلي.

فإذا كان التعب هو من نوع تعب البداية، فإن هنالك أحد حلين:

اما أن تبدأ من الأسهل فالأصعب، وذلك هو طريقة أغلب الناس الذين يبحثون عما يريحهم. وقد لا يكون ذلك طريقة ناجحة، حيث يبقى كما هو مصدر إزعاج في مكانه ويضغط على الأعصاب.

وإما أن تبدأ بالأصعب، فتفك مشكلته. وهذا ما يوصي به رئيس تحرير دائرة المعارف البريطانية (مورتيمر آدلر) من خلال تجربته الشخصية، فيقول:

عندما أشعر بأنني أتأبى القيام فوراً بعمل معين وأحاول أن أتنصل منه فأدسه تحت كومة من الملفات الأخرى التي يتعين عليّ أداؤها، فسرعان ما أبادر إلى إخلاء مكتبي من كل الملفات ما عدا ملف هذه المهمة بالذات، وأتصدى لإنجازها قبل سواها على الإطلاق.

فإذا شئت أن تتجنب (تعب البداية)، فعليك دائماً بالتصدي أولاً لأصعب المهمات.

ويقول الرجل: منذ سنوات، حينما كنت أعد للنشر سلسلة (الروائع في عالم الغرب)، شرعت في كتابة مائة ومقالين يتناول كل منها الفكرة الكبرى التي ناقشها كل من مؤلفي تلك الكتب. وقد استغرقت مني كتابة هذه المقالات التي كنت أعنى بها إلى جانب أعمالي الأخرى، عامين ونصف عام طوال سبعة أيام في الأسبوع ولو كنت سمحت لنفسي بأن أتصدى أولاً للأفكار التي بدت لي سهلة بالنسبة إلى غيرها، لما كنت انتهيت أبداً من ذلك العمل، ولكنني التزمت بالقاعدة التي وضعتها لنفسي فصممت على أن أكتب المقالات بالترتيب الأبجدي الصارم من دون أن أتخطى أي فكرة صعبة. وكنت أبدأ يومي دائماً بالعمل الصعب الذي تمثله كتابة المقالات، وفي النهاية أثبتت الخبرة مرة أخرى، أن هذه القاعدة مثمرة تماماً).

أما عن تعب الأداء فإن الذي يجب القيام به هو ضرورة بذل أقصى ما هو مستطاع من الجهد، ثم ترك الأمر في عهدة العقل الباطن.

وهذا أيضاً ما يوصي به الرجل السابق نفسه، ويقول في ذلك: (عندما كنت أخطط للطبعة الخامسة عشرة من (دائرة المعارف البريطانية)، كان عليّ أن أضع قائمة محتويات موضوعية لمقالات الموسوعة وفقاً للترتيب الأبجدي، وبما أنه لم يسبق لهذا العمل مثيل، ظللت أتطلع إلى الحلول يوماً بعد يوم، ولكنها كانت تقصر كلها دون الهدف المنشود، فتراكم عليّ التعب الذهني حتى كاد أن يغلبني.

(وذات يوم، وقد أنهك عقلي، دوّنت على الورق أمامي جميع الأسباب التي حالت دون حل هذه المشكلة وأخذت أقنع نفسي بأن ما يبدو غير قابل للحل هو بالفعل غير قابل للحل، وأن مصدر الحرج كامن في المشكلة نفسها وليس فيّ أنا. وبعد أن انتهيت من ذلك إلى مقدار من الإحساس بالارتياح اتخذت مقعداً مريحاً واستغرقت في النوم.

(وبعد ساعة تقريباً، استيقظت فجأة لأجد الحل واضحاً في ذهني.

وفي الأسابيع التي أعقبت ذلك كانت كل خطوة في تقدم العمل تحمل إليّ دليلاً جديداً على صواب الحل الذي استنبطه عقلي الباطني. وعلى الرغم أن مشقة هذا العمل لم تقلّ عن ذي قبل - إن لم تكن قد زادت - إلا أن هذا العناء لم يصاحبه أي إحساس بالسأم أو الإرهاق وغدا النجاح الآن حافزاً لي ومشجعاً، بمقدار ما كان الفشل باعثاً على التخاذل والوهن. وأحسست بتلك البهجة الناشئة عمّا يطلق عليه علماء النفس اسم «التدفق»).

وعلى كل حال، فإن أهم خطوة يجب اتخاذها لمعالجة التعب النفسي، هو أن نحاول اكتشافه وهذا يتطلب أن نتخذ من التعب الذي يتعذر تعليله ولا يعود أمره إلى سبب بدني نذيراً يحملنا على رد هذا التعب إلى مصدره الحقيقي، فنجد في البحث عن الهزيمة التي نحاول سترها ولا نبغي الاعتراف بها. وعلينا بعد ذلك أن نشخص سبب هذا الفشل. وقد نجد في بعض الحالات النادرة أن المهمة في حقيقة الأمر صعبة التحقيق وأنها تتجاوز طاقتنا. فإذا كانت الأمور كذلك، فما علينا إلا أن نسلّم بحقيقة الوضع ونعتذر عن المضي فيه. وقد تكون العقبة كامنة في تأبّينا مواجهة المشكلة، وهنا يكون الحل في معظم الحالات توجيه اهتمامنا بصبر ومثابرة إلى العمل المطروح ومعالجته بكل ما نملك من مهارة وعزم مع الاعتماد على إلهام عقلنا الباطن.

وإذا ما ساورتك المشاكل المستعصية توقف بعض الوقت عن التفكير الواعي فيها، وافسح المجال لعقلك الباطني كي يعينك على حلها، فإنه لن يخذلك في تسع حالات من عشر ويوحي إليك بإيجاد الحل.

وأما الخطأ الأكبر فهو أن نعتبر التعب العقلي وكأنه تعب بدني.

ففي حال التعب البدني، نستطيع أن نبرأ منه بأن نتيح لأجسامنا فرصة الراحة، لكن التعب العقلي الناتج عن الفشل لا يمكن التخلص منه بالاستسلام له واللجوء إلى الراحة لأن ذلك يزيد المشكلة تعقيداً. وأياً تكن العقبة النوعية التي تعترض الطريق، فلا بد من إزالتها، وبسرعة، قبل أن يكتسحنا تعب الفشل.

إن قوة الروح تكمن في أحيان كثيرة في القدرة على التفوق على التعب، كما تكمن في التغلب على اليأس والغرور، وكل السلبيات النفسية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.