المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

وظائف هرمونات الفص الامامي للغدة النخامية
13-8-2021
الصناعة في النرويج
2024-09-07
Melting and boiling points of the Period 3 element
1-4-2019
المجلات الملخصة او المهضومة Digest
15/10/2022
شجاعة علي (عليه السلام) وامتيازه بها
22-10-2015
Silver Constant
22-1-2020


{الا امراته قدرنا انها لمن الغابرين}  
  
349   02:11 صباحاً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص553
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي لوط وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 2624
التاريخ: 10-10-2014 1348
التاريخ: 18-11-2014 1262
التاريخ: 10-10-2014 1384

قال تعالى: {إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ} [الحجر: 60]

{إِلاَّ امْرَأَتَهُ} استَثنَى إِمرَأةَ لُوطٍ مِن آلِهِ لأَنَّهَا کَانَت کَافِرَةً بـ: {قَدَّرْنا إِنَّها لَمِنَ الْغابِرينَ} أَي: البَاقِينَ في المَدِينَةِ مَعَ المُهلَکِينَ؛ يَعنِي: قَضَينَا أَنَّهَا تَهلِكُ کَمَا يُهلَکُونَ [1].

وَهَذَا تَعلِيقٌ؛ لأَنَّ التَّقدِيرُ يَتَضَمَّنُ مَعنَى العِلم، وَلِذَلِكَ فَسَّرَ العُلَمَاءُ تَقدِيرَ اللَّـهِ تَعَالَى بِالعِلمِ [2].

وَقَرَأ أَبُو بَکرٍ: قَدَرنَا، بِالتَّخفِيفِ، وَکَذَلِكَ في النَّملِ، والبَاقُونَ بِالتَشدِيدِ.

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/122.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/305.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .