من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / حماد بن عيسى عن القاسم بن محمد. |
694
11:24 صباحاً
التاريخ: 2024-05-27
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-06
970
التاريخ: 2023-05-17
935
التاريخ: 2024-07-27
450
التاريخ: 2023-05-20
1138
|
حمّاد بن عيسى عن القاسم بن محمد (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن القاسم بن محمد عن علي عن أبي إبراهيم قال: سألته عن رجل زار البيت فطاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم رجع فغلبته عينه في الطريق فنام حتى أصبح. قال: ((عليه شاة)).
وفي سند هذه الرواية تصحيف؛ لأنّ الحسين بن سعيد يروي عن القاسم بن محمد ـ وهو الجوهريّ بقرينة روايته عن علي وهو ابن أبي حمزة البطائني ـ من دون واسطة، كما أنّ حماد بن عيسى يروي عن علي بن أبي حمزة بلا واسطة، وعلى ذلك فالصحيح في صورة السند هو (عن حماد بن عيسى والقاسم بن محمد (كما تنبّه له السيد البروجردي (3).
وبذلك يظهر النظر فيما أفاده بعض الأعلام (طاب ثراه) (4) بقوله: (إنّ السند ضعيف؛ لأنّ المراد من القاسم هو القاسم بن محمد الجوهري - بقرينة نقل حماد بن عيسى عنه ـ وهو ضعيف).
وجه النظر: أنّ حماد بن عيسى من الطبقة الخامسة وإن طال عمره وعاصر الطبقة السادسة، والقاسم بن محمد الجوهري متأخّر عنه في الطبقة بعض الشيء ولم يعثر على رواية حماد عن القاسم في شيء من الموارد فكيف يستقيم ما بنى عليه من أنّ المراد بالقاسم في السند المذكور هو الجوهريّ بقرينة رواية حمّاد عنه؟ مضافاً إلى ما ذكرناه مِن أنّ الحسين بن سعيد يروي عن القاسم بن محمد بلا واسطة كما في الكثير من الموارد وحماد بن عيسى يروي عن علي بن أبي حمزة بلا واسطة أيضاً، فلا يمكن البناء على وجود الواسطة في الموردين في السند المذكور.
وبما تقدّم يعلم أنّ مَن لا يعتد بروايات القاسم بن محمد لعدم توثيقه في كتب الرجال لا يمنعه ذلك من الاعتماد على الرواية المذكورة؛ لأنّ حماد بن عيسى مشترك مع القاسم بن محمد في الرواية عن علي بن أبي حمزة، علماً أنّ المختار وثاقة القاسم بن محمد لكونه من مشايخ ابن أبي عمير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 24 (مخطوط).
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 259.
(3) الموسوعة الرجاليّة ج7 ص 758.
(4) كتاب الحج (تقريرات المحقّق الداماد) ج4 ص 359.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|