المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

معبد (توسرت) الجنازي.
2024-10-01
نبات البنج الأسود Hyoscyamus niger
23-8-2021
تحبيب الآخرين في الأعمال المطلوبة منهم
31-12-2021
حالة الوكيل غير المرخص له في إنابة غيره في الوكالة من الباطن
2023-10-04
التسمم الداخلي الايضي Metabolic Endotoxemia
27-1-2019
PEAK AMPLITUDE
5-10-2020


{والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من الـه غيره افلا تتقون}  
  
629   02:15 صباحاً   التاريخ: 2024-05-19
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص297
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي هود وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-4-2016 2211
التاريخ: 30-11-2020 2177
التاريخ: 14-6-2021 6529
التاريخ: 2023-03-27 1660

{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ} (65)

یُقَالُ: یَا أَخَا العَرَبِ لِلوَاحِدِ مِنهُم [1].

قَالَ البَاقِرُ(عليه السلام): (إِنَّ الرَّجُلَ مِن قَومِ عَادٍ، کَانُوا كَأَنَّهُم کَالنَّخلِ الطِّوَالِ، وَکَانَ الرَّجُلَ مِنهُم یَنحُو الجَبَلَ بِيَديهِ، فَیَهدِمَ مِنهُ قِطعَةً [2]

وَالـمُرَادُ بِعَادٍ: عَاد بن عوص بن أرم بن سام بن نوح(عليه السلام) [3]

العَمَالِیقُ: جَمَاعَةٌ مِن وَلدِ عِملیق بن لاوذ بن سام بن نوح(عليه السلام) [4] وَکانَ سَیَّدَهُم وَأَعلَا نَسَبَهُم.

هُود بِن صَالِح بن أَرفخشد بن سام بن نوح(عليه السلام)[5].

قَالَ مُعَاویة بِن بَکر: الَّذِي کَانَت أُمُّهُ مِن عَاد، أَنشَدَ هَذَینِ البَیتَینِ لِمُغَنِّیَتینِ، فَقَالَ:

أَلَایَاقِیلُ وَیحَكَ قُم فَهَینِم

لَعَلَّ اللهُ یَسقِینَا الغَمَامَا

فَیسقِي أَرضَ عَادٍ إِنَّ عَادَاً

قَد أَمسُوا مَا یَبِینُونَ الکَلَامَا [6].

یُقَالُ: کَانَ هُود بن صَالِح، وَشُعیب، وَإِسمَاعِیل، وَنَبِیُّنَا مُحَمَّد(صلى الله عليه واله وسلم) یَتَکَلَّمُونَ بِالعَرَبِیَّةِ[7].

 

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/667.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/286.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/285.

[4]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/288.

[5]  تفسير البيضاوي: 3/32.

[6]  تفسير البيضاوي: 3/34.

[7]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/289.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .