المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المولى محمد جعفر ابن السلطان احمد
28-1-2018
DIFFUSION OF LIQUIDS
19-9-2020
الحشر
9-08-2015
بروتين الخروع Ricin
15-12-2019
المولى احمد اليزدي
20-9-2020
الصبيان والانفعالات
15-4-2017


{وجعلنا على‏ قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي‏ آذانهم وقرا}  
  
788   03:43 مساءً   التاريخ: 2024-05-11
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص259
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 2364
التاريخ: 2023-03-21 1348
التاريخ: 5-05-2015 4118
التاريخ: 9-05-2015 2257

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَـسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنا عَلى‏ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفي‏ آذانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها حَتَّى إِذا جاؤُكَ يُجادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلَّا أَساطيرُ الْأَوَّلينَ}(25)

الأَکِنَّةُ: جَمعُ کَنَان، وَهوَ مَا وَقَى شَيئاً وَسَتَرَهُ [1] وَمِنهُ قَولُهُ تَعَالَى: {وَجَعَلْنا عَلى‏ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفي‏ آذانِهِمْ وَقْراً}.

وَالوَقرُ: الثِّقَلُ في الأُذُنِ [2].

وَالأَکِنَّةُ عَلَى القُلُوبِ، وَالوَقرُ في الأُذُنِ مَثَلٌ في إِبَاءِ قُلُوبِهِم وَأَذَانِهِم عَن قَبُولِ الحَقِّ[3].

الأُسطُورَةُ: وَاحِدَةُ الأَسَاطِیرِ، وَهوَ الأَبَاطِیلُ، مِثلَ حَدِیثِ اسفندِیار ورُستُم، وَغَیرُ ذَلِكَ مِمَّا لَا فَائدَةَ فِیهِ، وَمِنهُ قَولُهُ تَعَالَى: {إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} ([4]).

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/28.

[2]  المفردات في غريب القرآن، الراغب: 529.

[3]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 2/11.

[4]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطوسي: 2/21.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .