المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6764 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نقل تماثيل الملك «رعمسيس الرابع»
2024-11-24
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24
الصحافة الأدبية في أوروبا وأمريكا
2024-11-24
صحف النقابات المهنية
2024-11-24
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24

Victor Alexandre Puiseux
13-11-2016
رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعين أوصياءه
4-9-2019
الاجرام السماوية
10/12/2022
Abel,s Irreducibility Theorem
الاحتساء الحيوي Pinocytosis
21-8-2019
أضرار الحرارة المنخفضة على الطماطم
2023-09-27


تماثيل تحتمس الثالث.  
  
818   03:01 مساءً   التاريخ: 2024-04-22
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج4 ص 536
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-15 936
التاريخ: 2024-03-24 682
التاريخ: 2023-06-27 1270
التاريخ: 2023-07-20 1174

يوجد لهذا الفرعون تماثيل عدة، غير أن الكبير الحجم منها على وجه عام قليل، ففي الكرنك عُثِر له على قاعدة تمثال ضخم جالس من الحجر الجيري الأبيض الصلب، في النهاية الغربية من واجهة البوابة الثامنة (1) ، وفي المتحف البريطاني يوجد له رأس تمثال ضخم من الجرانيت الأسمر ولا يُعرَف أين جسمه حتى الآن (2) ، وفي متحف القاهرة له تمثالٌ أكبرُ من الحجم الطبيعي بقليلٍ، من الحجر الجرانيتي الأحمر، عُثِر عليه في «الكرنك»، وقد كان موضعه في الحجرة التي تقع على محور محراب مباني «تحتمس الثالث» في النهاية الشرقية للمعبد(3) ،وكذلك كُشِف له في الكرنك عن تمثال جالس من الجرانيت مهشم قطعًا ورُكِّبت أجزاؤه بعضها مع بعض (4) ، والواقع أنه كان يوجد له عشرات التماثيل في معبد الكرنك، كما ذكر ذلك «مريت«(5). وفي متحف «تورين» يوجد تمثال جميل من حجر الديوريت الأسود والأبيض (6)، ويوجد له تمثال آخَر جالس من الجرانيت الرمادي القاتم بدون رأس، عُثِر عليه في بلاد النوبة، ويُحتمل أنه عُثِر عليه في «إلفنتين»؛ وذلك لأنه وُجِد عليه أسماء آلهة هذه البلدة، وهو الآن بمتحف «فلورنس» بإيطاليا (7).  أما في المتحف المصري فيوجد له التمثال العظيم المصنوع من الشيست الأغبش اللون، ويُعَدُّ من القِطَع الفنية النادرة المثال، وبخاصة الرأس الذي يمثِّل صورة صادقة (راجع: A Brief Description of the Principal Monuments (1946) p. 31). كما يوجد له تمثال آخَر هناك منحوت من المرمر الأبيض يمثِّله راكعًا وفي يديه إناءان يحتويان خمرًا أو ماءً، وقد عُثِر عليه في دير المدينة (راجع: Ibid. p. 32). هذا إلى تمثالين له في صورة «بو الهول» نُحِتَا من الجرانيت الأحمر القاتم، عُثِر عليهما في قاعة الأعياد بالكرنك، وعلى الرغم من أنهما يمثِّلان توءمين، فإنه توجد بعض اختلافات في صنعهما (راجع: Ibid. p. 134). وفي العرابة (8) المدفونة توجد بقايا جذع تمثال وعرشه نُقِش عليه اسم «تحتمس الثالث»، وفي الإسكندرية يوجد لهذا الفرعون تمثالٌ نُقِش عليه «تحتمس الثالث» محبوب «أنيت» سيدة «دندرة«، (9) وله كذلك جزء من تمثال خلف معبد الكرنك، وقطعتان من تمثالين وُجِدتَا أمام البوابة الأولى لقاعدة العمد في الأقصر(10) ، كما وُجِد له تمثال نصفي من الجرانيت الأحمر في الكرنك(11) ، وفي مرسيليا وُجِد له تمثال من البرنز، غير أنه لم يُذكَر في الدليل الذي كتبه «مسبرو» لهذا المتحف (12) وقد جاء ذكر تمثالين له في نقوش «تحتمس الرابع«،(13) وفي حجرةٍ خلف قاعة العمد في معبد «تحتمس الثالث» بالكرنك وُجِد تمثالان من الجرانيت الأحمر في صورة «بو الهول» ومعهما مائدتا قربان(14). هذا وفي المتحف البريطاني لوحة رُسِمت عليها صورة هذا الفرعون، وقد قُسِّمت هذه اللوحة إلى مربعات يُقصَد منها تفسير نِسَب رسم أجزاء التمثال (راجع: Arundale & Bonomi, “Gallery”. p. 33). أما لوحات «تحتمس الثالث» غير التي في متحف القاهرة من اللوحات العظيمة مثل لوحة النصر ولوحة «أرمنت»، فتوجد له لوحة في «تورين» مثل عليها يتعبد للإله «مين «، (15) وله لوحة أخرى في محراب الأمير «وازمس»، ويظهر فيها «تحتمس الثالث» يتعبد لجده «تحتمس الأول» وللأمير «وازمس»، وكذلك وُجِدت له قطعة حجر يُعتقَد أنها مقعد للقارب المقدس الذي يُوضَع عليه بعد الطواف محمولًا على أكتاف الكهنة في أرجاء المعبد، وفي الكرنك نظير لهذه القطعة (راجع: Arundale & Bonomi, “Gallery” , p. 34. & Wiedemann, “Geschichte”, p. 366). وفي متحف الفاتيكان مائدة قربان جميلة جدًّا عليها اسم هذا الفرعون (راجع: Massi, “Description” , p. 34). وفي سالونيك توجد مائدة قربان أخرى عليها اسمه (راجع: A. Z. VI. p. 79)، ويُعرَف لهذا الفرعون عدة أوانٍ من المرمر (16) ، وأهمها التي ذكر عليها سعتها، ففي «تورين» إناء يسع تسعة «هنا»، غير أنه وُجِد مملوءًا بالقار (؟)، وآخَر في متحف القاهرة يسع واحدًا وعشرين «هنا»؛ ولما كان حجمه يعادل 581 بوصة مكعبة، فمن ذلك نستنتج أن الهن يعاد 277 بوصة مكعبة في هذه الحالة. ووُجِد لهذا الفرعون إناءان من الزجاج نُقِش على كلٍّ منهما لقبُ هذا الملك، وهو «منخبر رع»، وهما أقدم قطعتين من الزجاج عُرِف تاريخهما، وقد ظهر فيهما السهولة في عمل الزجاج ومعرفة مادته (17)، ويوجد له لوحتان صغيرتان في متحف مرسيليا (18) نُقِش على كلٍّ منهما اسمه. هذا وقد وُجِدت له ريشة ممَّا يزين به لباس الرأس للإله «آمون» عليها اسم الفرعون «تحتمس الثالث»، كما وُجِد له طبق على شكل سمكة مصنوعة من الفخار الأخضر المطلي، هذا إلى محبرة كتابة باسم «تحتمس الثالث» محبوب آمون وبتاح (19).  ولم يُعثَر على بردي من عهد «تحتمس الثالث» إلا القليل؛ منها ورقة في تورين رقم 1، وتقصُّ علينا كيف أن كاتبًا يُدعَى «وسر آمون» قد خدم الملكية مدة خمسين عامًا، ولما كانت هذه الورقة مؤرَّخة في السنة الخامسة من عهد ذلك الفرعون، فلا بد أنه بدأ خدمته في منتصف حكم «تحتمس الأول «.

........................................

1- راجع: Mariette “Karnak” , Pl. 38d.

2- راجع: Petrie, “History” , II, p. 137.

3- راجع: Mariette, “Karnak” p. 34.

4- راجع: Virey, Guide Mus. Giza p. 214.

5- راجع: Mariette, “Karnak”. p. 36.

6- راجع: Lanzone. “Cat. Turin” p. 1376.

7- راجع: Schiaparelli. “Catalogue”, p. 1503.

8- راجع: Mariette, “Abydos” 348-9.

9- راجع: Brugsch, “Recueil” IX, 3. p. 18.

10- راجع: Wiedemann, “Geschichte” , p. 358.

11- راجع: Vierey, Cat. Guizeh. p. 192.

12- راجع: Petrie, “History”, II, p. 137.

13- راجع: Mariette, “Karnak” , 33.

14- راجع: Viery. Cat. Guizeh, 221-2. & Mariette, “Karnak”, Pl. 32, b. Pp. 34, 55.

15- راجع: Lanzone. Cat. Turin. 1460.

16- راجع: Petrie. “History”, II. p. 99.

17- راجع: Revue Critique LXII, 6. Maspero, “l’Archeologie” Egyptienne p. 250

18- راجع: Wiedemann, “Geschichte”, p. 368.

19- راجع: Petrie, “History” , II. p. 140.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).