أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-14
1189
التاريخ: 5-05-2015
7520
التاريخ: 3-05-2015
5029
التاريخ: 2024-01-04
1215
|
القرآن اشهر من أن يعرف، ولكن طبيعة البحث الاكاديمي والمنهج تقتضي الوقوف على مفردات التعريف، وهي كالآتي :
أولا: القرآن لغة:
اصل القران الجمع والضم، وقرأت الشيء اذا جمعته، وضممت بعضه الى بعض، ومنه قولهم: ما قرأت هذه الناقة سلى قطّ، وما قرأت جنينا، أي لم تضم في رحمها ولد[1].
ثانيا: القرآن اصطلاحا:
هو كلام الله تعالى المنزل على عبده ورسوله محمد وهو اسمٌ لكتاب الله المنزل خاصة، بألفاظه ومعانيه وترتيبه بلا زيادة أو نقصان لثبوت ذلك بالنقل المتواتر، بل العقل[2]، ولا يسمى به شيءٌ غيره من سائر الكتب ، ولم يكن للنبي دخل في انتقاء الفاظه أو صياغته ، وهذه الأمور قد اتفق عليها جميع المسلمين[3].
واختلف في اشتقاقه، فقال ابو عبيدة (ت209هـ) [4]: إنَّما سمي القرآن قرآنا؛ لأنَّه يجمع السور فيضمها، قال تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ} [5]،أَي جَمْعَه وقِراءَته فَإِذا {قَرَأْنَاهُ فاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}[6] أَي اذا جمعناه فاتبع قِراءَتَهُ[7].
ويرى الشافعي(ت204هـ )[8]: أن القرآن اسم علم لكتاب الله غير مشتق كالتوراة والانجيل[9]. ويذكر ابو بكر الباقلاني (ت403هـ): ان القرآن مصدر واسم، مصدر؛ كقوله تعالى:{ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ}[10]، واسم؛ كقول تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ القرآن جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا}[11].
وقال القرطبي(ت761هـ): اسم القرآن والتوراة والانجيل ليس جامدا: والصحيح الاشتقاق في الجميع [12].
ومن التعريفات فان المختار لدى الباحث انه مشتق من الجمع والضم.
[1] الجوهري: الصحاح: مادة قرأ 1: 65.
[2] ظ: الحكيم: محمد تقي: الأصول العامة للفقه المقارن 93. والصفار: فاضل: أصول الفقه وقواعد الاستنباط, ط1-1430هـ,منشورات الاجتهاد1: 76.
[3] ظ: الحكيم: محمد تقي: الأصول العامة للفقه المقارن 93. الخضري: محمد: أصول الفقه, ط1- 2-2003م, طبع ونشر: دار الحديث, القاهرة- مصر: 207.
[4] هو معمر بن المثنى التيمي مولاهم البصري, النحوي, صاحب التصانيف, ولد سنة 110هـ ومات سنة 209هـ, ظ: سير اعلام النبلاء 9: 445.
[5] سورة القيامة: 17.
[6] سورة القيامة: 18.
[7] ظ: ابن منظور: لسان العرب 1: 65.
[8] هو محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان ابن شافع القرشي، المطلبي، أبو عبد الله أحد الائمة الاربعة عند أهل السنة وإليه تنسب الشافعية. ولد بغزة 150هـ بفلسطين، وحمل إلى مكة وهو ابن سنتين فنشأ بها وبمدينة الرسول $، وقدم بغداد مرتين وحدث بها، وخرج إلى مصر فنزلها إلى حين وفاته 204هـ . من تصانيفه: الام, المسند في الحديث، أحكام القرآن، اختلاف الحديث، اثبات النبوة والرد على البراهمة، والمبسوط في الفقه . ظ: الزركلي: الاعلام 6: 26.
[9] ظ: القرطبي: الجامع لأحكام القرآن :2: 298.
[10] سورة القيامة: 17.
[11] سورة الاسـراء: 45.
[12] القرطبي: الجامع لأحكام القرآن :2: 298.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|