المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

العلاقة بين الجـودة والكـلفة وفقاً للمدخل التقليدي
22-11-2018
Additively Closed
12-11-2019
السيد محمد الشهير بجامه باف
28-1-2018
كتابة سيناريو البرنامج- 2- المقابلات والحوارات
11/9/2022
مسلمة Axiom
13-12-2015
وكالات الأنباء الدولية
11-7-2019


تفسير{مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  
  
957   04:24 مساءً   التاريخ: 2024-03-05
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص15-16
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

هوَ إِضَافَةُ اسمِ الفَاعِلِ إِلی الظَّرفِ عَلَی طَرِیقِ الإِتِسَاعِ، أُجرِي الظَّرفُ مَجرَی الـمَفعُولِ بِه، وَالمعنَی عَلی الظَّرفِیَّة[1].

وَالـمُرَادُ: مَالِكُ الأَمرِ کُلِّه في یَومَ الدِّینِ؛ أي: یَومِ الجَزَاءِ، مِن قَولِهم: کَمَا تَدِینُ تُدَان[2].

وَهذِه الأَوصَافُ مِن کَونِه سُبحَانَهُ رَبَّا مَالِکَاً لِلعَالِمین، لَا یَخرُجُ شَيءٌ مِن مَلَکُوتِه ورَبُوبِیتُه، فمَن کَانَ هَذهِ صِفَاتُه لَم یَکُن أَحَدَاً أَحَقُّ مِنهُ بِالحَمدِ وَالثَّنَاءِ.

وَالتَخصِیصُ بِذِکرِ الـمَلِكِ فِي یَومِ الجَزَاءِ؛ لِتَعظِیمِ شَأَنِه، وَتَفخِیمِ أَمرِه[3].

 


[1]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/55.

[2]  ينظر: مفردات ألفاظ القرآن، الراغب: 82.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/55، مدارك التنزيل، النسفي: 1/7.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .