أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015
1936
التاريخ: 2023-12-21
2189
التاريخ: 2023-09-18
1777
التاريخ: 2023-05-27
1064
|
اصطلاحاتُ الضَّبط في احكام التلاوة
اصطلاحاتُ الضبطِ هي عبارةٌ عن رموزٍ اصطلاحيَّةٍ، أدرجَها علماءُ التجويدِ تسهيلاً على القارئِ. وهي ليست موجودةً في جميعِ المصاحفِ، بل تختلفُ بين مصحفٍ وآخر؛ لذلك عمدَ العلماءُ إلى ذكرها في نهايةِ كلِّ مصحفٍ. وإليكَ ذكرَها وبيانَها:
1- الميمُ الطويلةُ: م
فوقَ النونِ الساكنةِ، من دونِ السكونِ، أو بدلَ الحركةِ الثانيةِ مـِنَ التنوينِ:
تـدلُّ على قلبِ النونِ أو التنوينِ ميماً:
• ﴿الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ﴾.
• ﴿سَأَلَ سَائِل بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾.
2- الأحرفُ الصغيرةُ: و ے ا ن
وُضعت للدلالةِ على النطقِ بالحروفِ المتروكةِ:
• ﴿فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا﴾.
• ﴿إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ﴾.
• ﴿إِنَّ وَلِيِّيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ﴾.
• ?فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ﴾.
3- إشارةُ المدِّ: ˜
للدّلالةِ على لزومِ المدِّ الزائدِ: المتّصلِ، المنفصلِ، اللازمِ
• ﴿وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ﴾.
• ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.
• ﴿وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم﴾.
4- السَّكْتُ: س
هو حبسُ النفَسِ قليلاً بنيَّةِ إكمالِ القراءةِ، مِنْ دونِ أخذِ نفَسٍ. ويُرمَزُ لهُ بحرفِ (س) صغيرٍ فوقَهُ. وذلكَ في أربعةِ مواضعَ في القرآنِ الكريمِ:
• سورة الكهف: ﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ﴾.
• سورة يس: ﴿قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ﴾.
• سورة القيامة: ﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾.
• سورة المطففين: ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾.
5- سجدةُ التلاوةِ:
هي سجدةٌ واحدةٌ بعدَ تلاوةِ آيةٍ من آياتِ السجدةِ. وآياتُ السجداتِ في القرآنِ خمسَ عشرةَ آيةً، إلَّا أنَّ السجودَ واجبٌ عندَ قراءةِ أو استماعِ أربعةٍ منها، وهي الآياتُ الموجودةُ في السورِ الآتيةِ: السجدة، فُصِّلتْ، النجم، العلق.
تطبيقات
1- ﴿كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى﴾.
﴿مَنْ رَاقٍ﴾: السكت على كلمة (مَن)، ومن ثم إكمال كلمة (راق).
2- ﴿فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ﴾.
﴿عَنْهُمْ يَوْمَ﴾: لزوم الوقف على كلمة (عنهم)، لتفادي تغيير المعنى.
تمارين
تمارينُ حولَ مصطلحات الضبط:
نقرأ هذه الصفحةَ مع مراعاةِ مصطلحاتِ الضبط.
{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (13) كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17) كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ} [المطففين: 7 - 29].
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|