المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الفرق بين العولمة والعالمية
19-10-2016
الكمون
6-3-2016
الأرقم بن أبي الأرقم عبد مناف المخزومي
22-9-2020
ابـعـاد التـسويـق الريـادي
2024-10-03
إمتيازات الشيعة الإمامية
1-5-2018
صلاة الغنية ـ بحث روائي
23-10-2016


من نظم ابن جزي  
  
987   10:46 صباحاً   التاريخ: 2024-01-13
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج5، ص:538-540
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-25 849
التاريخ: 2024-01-02 976
التاريخ: 2024-05-06 558
التاريخ: 26/9/2022 1649

رجع إلى ابن جزي، ومن نظمه:

يا دوحة الأنس من بطحاء واسجة ... هل من سبيل إلى أيامك الأول

إذ نجتلي أواجه الإيناس مسفرة ... ونجتني ثمر اللذات والغزل

ومن نظمه رحمه الله تعالى عند خروجه إلى بلاد المغرب، وروى بكتابي " تحفة القادم " و " زاد المسافر " فقال:

وإني لمن قوم يهون عليهم ... ورود المنايا في سبيل المكارم

يطيرون مهما ازور للدهر جانب ... بأجنحة من ماضيات العزائم

وما كل نفس تحمل الذل، إنني ... رأيت احتمال الذل من شأن البهائم

إذا أنا لم أظفر بزاد مسافر ... لديكم فعند الناس تحفة القادم

وزاد المسافر لصفوان، والتحفة لابن الأبار.

ومن نظمه قوله:

نصب الحبائل للورى بالحسن إذ ... رفع اللثام وذيله مجرور

وأماله عني العواذل غيلة ... فهو الممال وقلبي المكسور

وقوله أيضاً:

تلك الذؤابة ذبت من شوقي لها ... واللحظ يحميها بأي سلاح

يا قلب فانج وما إخالك ناجياً ... من فتنة الجعدي والسفاح

538

وقوله أيضاً:

وعاشق صلى ومحرابه ... وجه غزال ظل يهواه

قالوا تعبدت فقلت نعم (1) ... تعبداً يفهم معناه

وقوله رحمه الله تعالى:

أيتها النفس قفي عندما ... ألزمت، فعلاً كان أو قولا

فمن يكن يرضى بما ساءه ... أو سره فهو له الأولى

لا يترك العبد وما شاءه ... إلا إذا أهمله المولى

وقوله أيضاً:

لولا ثلاث قد شغفت بحبها ... ما عفت في حوض المنية موردي

وهي الراوية للحديث، وكتبه، ... والفقه فيه، وذاك حسب المهتدي

وأما أخوهما القاضي أبو محمد عبد الله بن أبي القاسم بن جزي فهو الإمام العالم العلامة المعمر، رئيس العلوم اللسانية، قال في " الإحاطة " (2) : هذا الفاضل قريع بيت نبيه، وسلف شهير، وأبوة خير، وأخوة بلغية وخؤولة، أديب حافظ قائم على فن العربية، مشارك في فنون لسانية، ظرف في الإدراك، جيد النظم، مطوتع القريحة، باطنه نبل وظاهره غفلة، قعد للإقراء ببلده غرناطة معيداً ومستقلاً، ثم تقدم للقضاء بجهات نبيهة على زمن الحداثة، أخذ عن والده

539

الأستاذ الشهير الشهيد أبي القاسم أشياء كثيرة، وعن القاضي أبي البركات ابن الحاج، وقاضي الجماعة الشريف السبتي، والأستاذ البياني، والأستاذ الأعرف أبي سعيد ابن لب، والشيخ المقرئ أبي عبد الله ابن بيبش، وأجازه رئيس الكتاب أبو الحسن ابن الجياب، وقاضي الجماعة أبو عبد الله [ابن بكر، وأبو محمد ابن سلمون، والقاضي ابن شبرين، والشيخ أبو حيان، وقاضي الجماعة أبو عبد الله] (3) المقري، وأبو محمد الحضرمي، وجماعة آخرون، وشعره نبيل الأغراض، حسن المقاصد؛ انتهى المقصود منه.

وممن أخذ عنه العباس البقني شارح البردة، والقاضي أبو بكر ابن عاصم، وبالإجازة الإمام ابن مرزوق الحفيد، وغيرهم.

وقد عرف ابن فرحون في الديباج المذهب بأبيه الشهيد أبي القاسم وأخيه القاضي أبي بكر دونه، وعرف ابن الخطيب في الإحاطة بأبيه وأخويه أبي بكر وأبي عبد الله، وفيما ذكرنا من أمرهم كفاية.

ومما نسبه الوادي آشي لأبي محمد عبد الله جزي قوله:

يا من أتاني بعده بعدما ... عاملته بالبر واللطف

إني تأملت وقد سرني ... بجملة من سورة الكهف

وله أيضاً (4):

لقد قطعت قلبي يا خليلي ... بهجر طال منك على العليل

لكن ما عجيب منك هذا ... إذ التقطيع من شأن الخليل

رجع إلى مشايخ لسان الدين رحمه الله تعالى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ص ق: لهم نعم.

(2) ترجمة عبد الله بن جزي في الإحاطة، الورقة: 204 والكتيبة: 96 ونيل الابتهاج: 129.

(3) ابن بكر ... أبو عبد الله: سقط من ق ص وأكملناه من الإحاطة ونيل الابتهاج.

(4) يا من ... وله أيضا: سقط كله من ق.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.