أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-03-2015
10788
التاريخ: 5-05-2015
2613
التاريخ: 5-05-2015
1908
التاريخ: 2023-12-31
1618
|
قوله تعالى:{فَانسَلَخَ مِنْهَا} [1]:خرج[2]، أوكفر بها ونبذها وراء ظهره[3].
قوله تعالى:{أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ} [4]:مال[5]،وحبّا .
قوله تعالى :{يَلْهَثْ} [6]:يخرج لسانه بالتنفّس الشديد[7].
قوله تعالى:{يُلْحِدُونَ} [8]:يميلون في صفاته إلى غير ما وصف به نفسه[9].
قوله تعالى:{سَنَسْتَدْرِجُهُم} [10]:ندينهم قليلًا قليلًا ونصعدهم درجةً بعد درجةٍ[11]،أو تأخذهم وتهلكهم شيئًا بعد شيء.
قوله تعالى:{وَأُمْلِي لَهُمْ} [12]: أُمْهِلُهم[13]، أو بيّن لهم.
قوله تعالى:{مِنْ جِنَّةٍ} [14]:جُنُون[15].
قوله تعالى:{قَدِ اقْتَرَبَ} [16]:دَنا[17]، وحلّ.
قوله تعالى:{مُرْسَاهَا} [18]:استقرارها[19]، وإتيانها.
قوله تعالى:{لَا يُجَلِّيهَا} [20]: يُظْهِرُها[21].
قوله تعالى:{حَفِيٌّ عَنْهَا} [22]: عالِمٌ بها[23]،أو مستقصٍ بالسؤال عنها[24].
قوله تعالى:{تَغَشَّاهَا} [25]:جامعها[26].
قوله تعالى:{فَمَرَّتْ بِهِ} [27]: استمرت عليه[28].
قوله تعالى:{أَثْقَلَت} [29]:ثقل الولد في بطنها لكبره[30].
قوله تعالى:{صَالِحًا} [31]:ولدًا سالمًا من الآفات[32].
قوله تعالى:{صَامِتُونَ} [33]:ساكتون[34].
قوله تعالى:{يَنزَغَنَّكَ} [35]:يحركك ويحثك على المعاصي[36].
قوله تعالى:{طَائِفٌ} [37]:مارٌ، أوجماعة منهم[38].
قوله تعالى:{اجْتَبَيْتَهَا} [39]:جمعتها[40].
قوله تعالى:{وَأَنصِتُوا} [41]:سماع مع إصغاء[42].
قوله تعالى:{وَالْآصَالِ} [43]:العشيّات[44].
[1] سورة الأعراف الآية : 175.
[2] جمهرة اللغة :1 /598.
[3] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :2 / 178.
[4] سورة الأعراف الآية : 176.
[5] المحكم و المحيط الأعظم :5 /138.
وفي جمهرة اللغة :1 /580 : قوله تبارك و تعالى: {أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ }، إذا لصِق بها.
وفي تهذيب اللغة :7 /124 : قوله جلّ و عزّ: {وَ لكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَ اتَّبَعَ هَواهُ}[الأعرَاف: 176] أي: رَكَنَ إليها و سَكَنَ.
[6] سورة الأعراف الآية : 176.
[7] تفسير الصافي :2 /253.
وفي الصحاح :1 /292: لَهَثَ الكلب بالفتح يَلْهَثُ لَهْثاً و لُهَاثاً بالضم، إذا أخرج لسانَه من التعب أو العطش، و كذلك الرجل إذا أعيا. و قوله عَزَّ و جَلَّ:{ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}، لأنَّك إذا حملت على الكلب نَبَح و ولَّى هاربا، و إن تركته شدَّ عليك و نبح، فيُتْعِبُ نفسه مُقبِلًا عليك و مدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطَش من إخراج اللسان.
[8] سورة الأعراف الآية : 180.
[9] مجمع البحرين :3 /140.
[10] سورة الأعراف الآية : 182.
[11] تفسير الصافي :2 /256.
[12] سورة الأعراف الآية : 183.
[13] مفردات ألفاظ القرآن :777 و المخصص :15 /133.
[14] سورة الأعراف الآية : 184.
[15]مفردات ألفاظ القرآن :205.
[16] سورة الأعراف الآية : 185.
[17] تفسير مقاتل بن سليمان :2/ 78 و بحر العلوم:1/572.
[18] سورة الأعراف الآية : 187.
[19] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3/44 .
وفي كتاب العين :7 /290 : الْمَرْسَى: مصدر من أَرْسَيْتُ السفينة. و رَسَتْ قدماه في الموقف و الحرب، أي: ثبتت.
[20] سورة الأعراف الآية : 187.
[21] تهذيب اللغة :11 /126.
[22] سورة الأعراف الآية : 187.
[23] تهذيب اللغة :5 /167.
[24] الصحاح :6 /2316 وزاد فيه : الحَفِىُّ: العالِمُ الذى يتعلَّم الشىء باستقصاء.
[25] سورة الأعراف الآية : 189.
[26] تهذيب اللغة :8 /145.
[27] سورة الأعراف الآية : 189.
[28] تهذيب اللغة :15 /143.
أقول : ظاهر الآية الكريمة يعني الحمل وهذا ما ذكر في كتب التفسير لكن في المحكم و المحيط الأعظم :10 /247 ذكر : اسْتَمَرَّتْ بهِ، يَعْنِى المَنِىَّ قِيلَ: قَعَدَتْ، و قامَتْ، فلم يُثْقِلْها.
[29] سورة الأعراف الآية : 189.
[30] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3/ 45 وتفسير الجلالين:178.
وفي تهذيب اللغة :15 /143 :{ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ} [الأعراف: 189] أي دَنا وِلادُها.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :6 /353 :أثْقلت المرأةُ: ثَقُلت و استبان حَمْلها، و فى التنزيل:{فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما} [الأعراف: 189].
[31] سورة الأعراف الآية : 189.
[32] تفسير الصافي :2 /259 وفيه : بريئاً من الآفة.
أقول : وسبب دعاء حَوَّاء÷ بسلامته من الآفات يُروَى فى التفسيرِ أن «إبليسَ» عليه اللَّعْنَةُ جاء إلى «حَوَّاءَ» فقال: أ تَدْرينَ ما فى بَطْنِكِ. قالتْ: لا أدْرِى. فقال: لعلَّه بَهِيمةٌ، فقال: إن دعوتُ اللَّه أن يجعلَه إنساناً، أتُسَمِّينَه باسمى؟ قالت: نعم. فسَمَّتْه عبدَ الحارِثِ. راجع : المحكم و المحيط الأعظم :3 /152.
[33] سورة الأعراف الآية : 193.
[34] كتاب العين :7 /106.
[35] سورة الأعراف الآية : 200.
[36] جاء في مجاز القرآن:1 / 236 : مجازه: و إما يستخفنك منه خفة و غضب و عجلة، و منه قولهم: نزغ الشّيطان بينهم أي أفسد و حمل بعضهم على بعض.
[37] سورة الأعراف الآية : 201.
[38] جاء في تهذيب اللغة :14 /26: و قرىء إذا مسّهم طيّف الطائف و الطيْف سواء، و هو ما كان كالخَيال، و الشيءُ يُلمّ بك. رَوَى الحكمُ عن عكرمةَ في قوله: إذا مَسَّهم طَيْفٌ من الشيطان تذكروا، قال ابن عباس: الطيْفُ الغَضَبُ: قلتُ: الطَّيْفُ في كلام العَرَب الجُنون، رواه أبو عبيد عن الأحمر، و قيل: الغضَبُ طيفٌ لأن عَقْلَ من استفزّه الغَضَبُ يَعزُبُ حتى يَصيرَ في صورة المجنون الذي زال عقلُه، و ينبغي للعاقل إذا أحسَّ من نفسه إفراطا في الغَضَب أن يَذكُر غَضَب اللَّه على المُسْرِفين، فلا يُقدم على ما يوبِقُه، و نسألُ اللَّه توفيقَنا للقَصْد في جميع الأحوال إنه الموفق له.
[39] سورة الأعراف الآية : 203.
[40] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3 /47 و زبدة التفاسير :2/641.
وفي تهذيب اللغة :11 /146 : معناه: هَلًا اجتَبَيتَها، هلا اخْتلقتها و افْتَعَلَتها من قِبلَ نفسِك و هو في كلام العرب جائز أنْ تقول: لقد اختارَ لك الشيءَ و اجْتبَاهُ و ارْتَجَلَه.
[41] سورة الأعراف الآية : 204.
[42] جاء في الصحاح :1 /268 : الإنصات : السكوت و الاستماع للحديث.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :8 /296 : فى التنزيل:{فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أَنْصِتُوا} [الأعراف: 204]. قال ثعلبٌ: معناه: إذا قَرأ الإِمامُ فاسْتَمِعُوا إلى قِراءَتِه و لا تَتَكَلَّمُوا.
[43] سورة الأعراف الآية : 206.
[44] تهذيب اللغة :12 /169.
أي الوقت بعد العصر إلى المغرب. راجع: الصحاح :4 /1623.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|