المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

النمو السكاني منذ ميلاد المسيح وحتى بدايات القرن العشرين
2024-08-01
مخمرات ضغط السائل Hydrodynamic Fermenters
20-8-2018
Magnetic polarity
18-4-2021
إختلاف المباديء في المشتقّ
26-8-2016
Fermat’s principle of least time
2024-03-16
محمد بن أبي عباد ومحمد بن أبي عمير
28-7-2016


تفسير سورة الانعام من آية (1- 71)  
  
1307   01:05 صباحاً   التاريخ: 2024-01-08
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص 149- 158
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سورة الأنعام[1]

قوله تعالى:{بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} [2]:يساوون غيره به[3].

قوله تعالى:{مِّن قَرْنٍ} [4]:من أهل كلّ زمان[5]،أو أهلُ كلِّ مدّة كان فيها نَبِيٌّ[6].

قوله تعالى:{مِّدْرَارًا} [7]:غزيرًا كثيرًا[8].

قوله تعالى:{فَحَاقَ} [9]: أَحاط[10].

قوله تعالى:{أَكِنَّةً} [11]: أغطية[12].

قوله تعالى:{أَسَاطِيرُ}[13]:أباطيل[14]، أو الخطوط[15].

قوله تعالى:{وَيَنْأَوْنَ} [16]:يتباعدون عن النبيّ والقرآن[17].

قوله تعالى:{بَغْتَةً} [18]: فجأة[19] على عدم علم منهم.

قوله تعالى:{مَا فَرَّطْنَا} [20]:قصّرنا[21].

قوله تعالى:{أَوْزَارَهُمْ} [22]: أثقال ذنوبهم{عَلى‏ ظُهُورِهِمْ}[23].

قوله تعالى:{سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [24]:أي بئس شيئاً يزرونه[25]، أو يكسبونه من زرهم.

قوله تعالى:{وَلَهْوٌ} [26]: شُغْل[27].

قوله تعالى:{يَجْحَدُونَ} [28]:ينكرون[29]، ويكذّبون[30].

قوله تعالى:{نَفَقًا} [31]: منفذًا تنفيذ فيه[32].

قوله تعالى:{سُلَّمًا} [33]:درجًا[34] مِرقاة نصعد فيها.

قوله تعالى:{مَّا فَرَّطْنَا} [35]:ضيّعنا، أوتركنا، أوأغفلنا[36].

قوله تعالى:{أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ} [37]:القيامة[38].

قوله تعالى:{يَتَضَرَّعُونَ} [39]:يخضعون ويتذلّلون[40] .

قوله تعالى:{مُّبْلِسُونَ} [41]:آيسون[42].

قوله تعالى:{فَقُطِعَ دَابِرُ} [43]:آخِرُهم[44].

قوله تعالى:{الْفَاصِلِينَ} [45]:القاضين[46].

قوله تعالى:{مِن وَرَقَةٍ} [47]: السِّقْطُ[48].

قوله تعالى:{وَلَا حَبَّةٍ} [49]: الْوَلَدَ [50].

قوله تعالى:{فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ} [51]:الْأَرْحَامُ[52].

قوله تعالى:{وَلَا رَطْبٍ} [53]:ما يَحْيَا[54].

قوله تعالى:{وَلَا يَابِسٍ} [55]:ما يعيش.

قوله تعالى:{فِي كِتَابٍ} [56]: الإِمام (عليه السلام)[57].

قوله تعالى:{مَا جَرَحْتُم} [58]:كسبتم[59].

قوله تعالى:{وَهُوَ الْقَاهِرُ} [60]:المقتدر[61].

قوله تعالى:{وَخُفْيَةً} [62]:سرّا[63].

قوله تعالى:{يَلْبِسَكُمْ} [64]:يخلطكم[65]، أو يجعلكم.

قوله تعالى:{شِيَعًا} [66]:فَرقًا[67].

قوله تعالى:{يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا} [68]:يتكلمون كذبًا فيها ويخلطون[69].

قوله تعالى:{تُبْسَلَ} [70]:تمنع ،"أوتهلك"[71].

قوله تعالى:{مِّنْ حَمِيمٍ} [72]:ماء حار[73].

قوله تعالى:{أَلِيمٌ} [74]: مُؤْلم[75].

قوله تعالى:{اسْتَهْوَتْهُ} [76]:مالته، أو أختلست عقله[77].

قوله تعالى:{حَيْرَانَ} [78]:متردّدًا[79].

 


[1]  سورة الأنعام اثنا عشر ألف حرف و أربعمائة و اثنان و عشرون حرفا؛ و ثلاثة آلاف و اثنان و خمسون كلمة؛ و مائة و خمس و ستّون آية. كلّها احتجاج على المشركين، و كلّها مكّيّة غير ستّ آيات منها؛ فإنّها مدنيّات: {وَ ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ‏ } إلى آخر ثلاث آيات. و قوله تعالى:{قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ‏ إلى قوله تعالى: لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}،و كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم بمكّة و نزلت هذه السّورة و شيّعها سبعون ألف ملك قائدهم جبريل عليه السّلام قد سدّوا ما بين الخافقين؛ لهم زجل بالتّسبيح و التّحميد. فدعا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم الكتّاب فكتبوها في ليلتهم، فقال جبريل: يا محمّد من قرأها من أمّتك إيمانا و احتسابا صلّى عليه السّبعون ألف ملك الّذين شيّعوها إليك، يعود كلّ آية منها يوما و ليلة، فخرّ النّبيّ صلّى اللّه عليه و سلّم ساجدا شكرا للّه تعالى ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏3/ 5.

[2]  سورة الأنعام، الآية :1. 

[3] مجمع البيان في تفسير القرآن :‏4 /423.

[4]  سورة الأنعام، الآية :6.

[5]   النهاية في غريب الحديث و الأثر :‏4 /51.

[6]  تهذيب اللغة :‏9 /84.

[7]  سورة الأنعام، الآية :6.

[8]  تفسير جوامع الجامع:‏1/367 ، و الفواتح الإلهية و المفاتح الغيبية:‏1/ 356.

[9]  سورة الأنعام، الآية : 10.

[10]  تهذيب اللغة :‏5 /82 ، والصحاح :‏4 /1466.

[11]  سورة الأنعام، الآية : 25.

[12]  الصحاح :‏6 /2188 ، و مفردات ألفاظ القرآن :727 ، و المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي :‏2 /542.

[13]  سورة الأنعام، الآية : 25.

[14]  الصحاح :‏2 /684.

[15]  القاموس المحيط :‏2 /111.

[16]  سورة الأنعام، الآية : 26.

 [17]شمس العلوم :‏10 /6819.

[18]  سورة الأنعام، الآية : 31.

[19]كتاب العين :‏4 /397 ، و جمهرة اللغة :‏1 /255.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :135 : الْبَغْتُ‏: مفاجأة الشي‏ء من حيث لا يحتسب.

[20]  سورة الأنعام، الآية : 31.

[21]  الكشف و البيان تفسير الثعلبي :‏4/ 143 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2 /159.

[22]  سورة الأنعام، الآية : 31.

[23]  مجمع البيان في تفسير القرآن :‏4 /453.

[24]  سورة الأنعام، الآية : 31.

[25]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏2/ 17.

[26]  سورة الأنعام، الآية : 32.

[27]  معجم مقاييس اللغه :‏5 /213.

ويقصد + : ما شغلك من هوى أو طرب. راجع : كتاب العين :‏4 /87.

[28]  سورة الأنعام، الآية : 33.

[29]  مجمع البحرين :‏3 /20.

[30]  تفسير الصافي :‏2 /116.

[31]  سورة الأنعام، الآية : 35.

[32]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏2/19.

[33]  سورة الأنعام، الآية : 35.

[34]  مجمع البيان في تفسير القرآن :‏4 /458.

[35]  سورة الأنعام، الآية : 38.

[36]  مجمع البحرين :‏4 /264.

[37]  سورة الأنعام، الآية : 40.

[38]  مجمع البحرين :‏1 /161.

[39]  سورة الأنعام، الآية : 42.

[40]  تفسير جوامع الجامع:‏1/378.

[41]  سورة الأنعام، الآية : 44.

[42]  معجم مقاييس اللغه :‏1 /300 ، و تفسير ابن وهب المسمى الواضح في تفسير القرآن الكريم‏ :1/226 ، و التبيان في تفسير القرآن:4 /137 ، و الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز    :‏1/354 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن :‏9/ 85.

[43]  سورة الأنعام، الآية : 46.

[44]  المحكم و المحيط الأعظم :‏9 /311.

[45]  سورة الأنعام، الآية : 57.

[46]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2 /165 ، وزبدة التفاسير:‏2 /403.

[47]  سورة الأنعام، الآية : 59.

[48]  التفسير للعياشي :‏1 /361 ، عن الكاظم×.

أي السِّقْطُ يَسْقُطُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُهِلَّ الْوَلَدُ.

[49]  سورة الأنعام، الآية : 59.

[50]  التفسير للعياشي :‏1 /361 ، عن الكاظم×.

أي الْوَلَدَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، إِذَا أَهَلَّ وَ يَسْقُطُ مِنْ قَبْلِ الْوِلَادَةِ

[51]  سورة الأنعام، الآية : 59.

[52]  تفسير القمي:‏1 /203 ، و تفسير العياشي:‏1/ 361 ، و التبيان في تفسير القرآن :‏4/ 156.

[53]  سورة الأنعام، الآية : 59.

[54]  تفسير القمي:‏1 /203 ، و تفسير العياشي:‏1/ 361 ، و التبيان في تفسير القرآن :‏4/ 156.

[55]  سورة الأنعام، الآية : 59.

[56]  سورة الأنعام، الآية : 59.

[57] تفسير العياشي :‏1/362.

[58]  سورة الأنعام، الآية : 60.

[59]  جامع البيان فى تفسير القرآن :‏7 / 137 ، و بحر العلوم :‏1/454 ، و الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏1/229.

[60]  سورة الأنعام، الآية : 61.

[61]  تفسير الصافي :‏2 /126.

وفي النهاية في غريب الحديث و الأثر :‏4 /129 : فى أسماء اللّه تعالى‏ {الْقاهِرُ»}، هو الغالب جميع الخلائق. 

[62]  سورة الأنعام، الآية : 63.

[63]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني :‏3 / 43.

[64]  سورة الأنعام، الآية : 65.

[65]  درج الدرر فى تفسير القرآن العظيم:‏1/613 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/166.

[66]  سورة الأنعام، الآية : 65.

[67]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/166.

[68]  سورة الأنعام، الآية : 68.

[69]  جاء في تاج العروس :‏10 /49 : الْخَوْضُ‏: اللَّبْسُ في الأَمْرِ. و من الكَلامِ: ما فِيه الكَذِبُ و البَاطِلُ، و قد خَاضَ‏ فيه.

[70]  سورة الأنعام، الآية : 70.

[71]  تهذيب اللغة :‏12 /304.

[72]  سورة الأنعام، الآية : 70.

[73]  مفردات ألفاظ القرآن :254 ، والمراد الشديد الحرارة.

[74]  سورة الأنعام، الآية :70.

[75]  جمهرة اللغة :‏3 /1249 ، وتهذيب اللغة :‏15 /289.

[76]  سورة الأنعام، الآية : 71.

[77]  جاء في القاموس المحيط :‏4 /469 :{اسْتَهْوَتْهُ‏ الشَّياطِينُ}‏: ذَهَبَتْ بِهَواهُ و عَقْلِهِ، أو اسْتَهامَتْهُ و حَيَّرَتْهُ، أو زَيَّنَتْ له هَواهُ.

[78]  سورة الأنعام، الآية : 71.

[79]  سورة الأنعام، الآية : 71.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .