أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-12-2014
4918
التاريخ: 2024-01-10
1235
التاريخ: 2024-03-30
875
التاريخ: 3-05-2015
2994
|
وصنفت الآيات الى زوج معرفي حكمته تعود الى التفاعل بين كل زوج معرفي اذ لا يفهم احدهما دون الاخر (محكم ومتشابه)،(ناسخ ومنسوخ )،(زجر وأمر)،( ظاهر وباطن)،(قرآن وفرقان).
• الزاجر والامر
عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول إن القرآن زاجر وآمر يأمر بالجنة ويزجر عن النار .
• الظاهر والباطن
عن حمران بن أعين عن أبي جعفر (عليه السلام) قال ظهر القرآن الذين نزل فيهم وبطنه الذين عملوا بمثل أعمالهم .
عن جابر قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) يا جابر إن للقرآن بطنا وللبطن ظهرا ثم قال يا جابر وليس شيء أبعد من عقول الرجال منه، إن الآية لتنزل أولها في شيء وأوسطها في شيء وآخرها في شيء، وهوكلام متصل يتصرف على وجوه.
عن الفضيل بن يسار قال سألت أبا جعفر عن هذه الرواية (ما في القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن، وما فيه حرف إلا وله حد ولكل حد مطلع) ما يعني بقوله لها ظهر وبطن قال : ظهره وبطنه تأويله، منه ما مضى ومنه ما لم يكن بعد، يجري كما يجري الشمس والقمر، كلما جاء منه شيء وقع قال الله تعالى {وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } [آل عمران : 7] نحن نعلمه .
• المحكم والمتشابه
عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول إن القرآن فيه محكم ومتشابه، فأما المحكم فنؤمن به ونعمل به وندين به، وأما المتشابه فنؤمن به ولا نعمل به .
• الناسخ والمنسوخ
عن مسعدة بن صدقة قال سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه قال : الناسخ الثابت المعمول به، والمنسوخ ما قد كان يعمل .
• قرآن وفرقان
عن عبد الله بن سنان : قال سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن القرآن والفرقان، قال : القرآن جملة الكتاب وأخبار ما يكون، والفرقان المحكم الذي يعمل به، وكل محكم فهو فرقان .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|