المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17826 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عاهات اجتماعية نتيجة تقصير الزوجين
2024-12-01
الأسماء المستحبة وأثرها / اسم فاطمة (عليها السلام)
2024-12-01
المدخل التكنولوجي لتعريف الصحافة
2024-12-01
المدخل الإيديولوجي لتعريف الصحافة
2024-12-01
المدخل القانوني لتعريف الصحافة
2024-12-01
المدخل اللغوي لتعريف الصحافة
2024-12-01

إحرام المرأة كإحرام الرجل.
25-4-2016
اختبار البروتين الكلي
25-11-2020
حيود الضوء المرئي بواسطة الثقوب الصغيرة والشقوق
2023-09-20
الأوراق التجارية Commercial Papers
28-2-2022
‏‏القابل الذرية
19-10-2016
Secondary Genes
9-1-2020


ما هو معنى : 1 - الناسخ . 2 - المنسوخ . 3 - المحكم . 4 - المتشابه . 5 - الظاهر . 6 - الباطن . ؟ !  
  
24   11:00 صباحاً   التاريخ: 2024-12-01
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 10.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

ما هو معنى : 1 - الناسخ . 2 - المنسوخ . 3 - المحكم . 4 - المتشابه . 5 - الظاهر . 6 - الباطن . ؟ !

الجواب / 1 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « الناسخ : الثابت ، والمنسوخ : ما مضى ، والمحكم : ما يعمل به ، والمتشابه : الذي يشبه بعضه بعضا » « 1 ».

2 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « الناسخ : الثابت ، المعمول به ، والمنسوخ : ما قد كان يعمل به ثمّ جاء ما نسخه ، والمتشابه : ما اشتبه على جاهله » « 2 ».

3 - قال أبو جعفر عليه السّلام : « ظهر القرآن : الذين نزل فيهم ، وبطنه : الذين عملوا بمثل أعمالهم » « 3 ».

وقال الفضيل بن يسار : سألت أبا جعفر عليه السّلام عن هذه الرواية : « ما في القرآن آية إلّا ولها ظهر وبطن ، وما فيه حرف إلّا وله حدّ ، ولكلّ حدّ مطلع ».

ما يعني بقوله : « لها ظهر وبطن ؟ ».

فقال : « ظهره [ تنزيله ] ، وبطنه تأويله ، منه ما مضى ، ومنه ما لم يكن بعد ، يجري كما تجري الشّمس والقمر ، كلّما جاء منه شيء وقع ، قال اللّه تعالى : {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } [آل عمران: 7] نحن نعلمه » « 4 ».

_______________

( 1 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 10 ، ح 1 . وقيل المتشابه : لفظه واحد ومعناه مختلف .

( 2 ) نفس المصدر : ج 1 ، ص 11 ، ح 7 .

( 3 ) نفس المصدر : ج 1 ، ص 11 ، ح 4 .

( 4 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 11 ، ح 5 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .