المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

معبد الإلهة موت.
2024-05-20
العوامل المؤثرة في النقل البحري- العوامل البشرية- سياسة الدولة إنجاء النقل البحري
6-8-2022
فلفل الزينة
2024-07-22
مشكلات الغابات الصنوبرية
5-2-2018
 فيتامين (Vitmain B6)
1-8-2016
زراعة شتلات الخوخ بالبستان
2023-10-27


عدد النجوم الثوابت  
  
1312   01:15 صباحاً   التاريخ: 2023-11-05
المؤلف : يعقوب صرُّوف
الكتاب أو المصدر : بسائط علم الفلك وصور السماء
الجزء والصفحة : ص114–117
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / علم الفلك / النجوم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2020 1944
التاريخ: 6-9-2020 1706
التاريخ: 18-3-2022 2124
التاريخ: 17-3-2022 1665

لما قال الشاعر العربي: «وفي السماء نجوم لا عديد لها لم يبالغ ولا غالى، ولو كان قصده المبالغة فإن النجوم التي نراها بالعين قليلة تُعَدُّ بسهولة، وقد عدَّها كثيرون وقسموها إلى مجاميع من قديم الزمان وذكروا عدد ما في كل مجموع منها، ولكن إذا نظرنا إلى السماء بنظارة مُقرِّبة ولو من النظارات الصغيرة التي تُستعمل في مشاهد التمثيل رأينا فيها نجوما لا نراها بالعين المجرَّدة يتعذر إحصاؤها لكثرتها.

ولا يخفى أننا نرى المرئيات بالنور الذي يدخل بؤبؤ العين، فإذا كان قليلا جدا لم يؤثر في عصب البصر فلا نرى شيئًا، ولكن إذا وقع النور الضئيل على بلورة واسعة أو مرآة مقعرة فجمعته قرب محترقها ودخل حينئذٍ بؤبؤ العين أثر في عصب البصر؛ ولذلك استعملت النظارات الفلكية لرصد الأفلاك وتبارى أهل الرصد في تكبيرها حتى يجمعوا بها المقدار الأكبر من النور، ولم يكتفوا بذلك بل استعانوا بآلات التصوير التي تدور مع النجوم حتى تبقى متجهة إليها ساعة أو ساعتين فترتسم فيها صورة النجم ولو كان نوره ضئيلا جدا لا يُرى بالتلسكوب.

وقد صار اعتماد أهل الرصد الآن على تصوير النجوم بآلات من هذا القبيل لأجل إحصائها ومعرفة أبعادها وحركاتها ونسبة بعضها إلى بعض.

وكان القدماء في عهد هبرخس وبطليموس قد قسموا النجوم التي رأوها إلى ستة أقدار حسبما رأوا بعيونهم من كبرها وصغرها أو كثرة إشراقها وقلته، فقالوا: إن الشِّعْرَى العبور والنسر الواقع والنسر الطائر ومنكب الجوزاء والعيوق والديران والسماك الرامح من القدر الأول، وإن السماك الأعزل وبطن الحوت وجناح الفرس وسعد السعود من القدر الثاني، وسعد الملك وسعد الذابح والفرقدين من القدر الثالث وهلم جرا، وجرى أهل الرصد في هذا العصر مجراهم ووصلوا في رصد النجوم التي من القدر الأول وما فوقه 1 11 نجمًا والتي من القدر الثاني 17 نجمًا والتي من القدر الثالث 73 نجما، والتي من القدر الرابع 189 نجمًا ومن القدر الخامس 650 ومن القدر السادس 2200 ومن السابع 6660، وإذا أحصيت النجوم كذلك إلى القدر العشرين بلغ عدد ما هو من القدر العشرين منها 76 مليونًا، ومجموع أقدارها كلها من الأول إلى العشرين 224 مليون نجم.

وبين الأقدار التي تُرى بالعين والتي تُرى بالتصوير شيء من الفرق؛ فمجموع الأقدار الستة الأولى بالتصوير 3150 نجمًا، وأمَّا العين فترى إلى القدر السادس نحو 6000 نجم؛ أي إنّها ترى إلى ما بين القدر السادس والسابع، ولكن اتفق الأقدمون على جعل الأقدار كلها التي تُرى بالعين ستة كما تقدم. والنجوم التي ترى بنظارة قطر بلورتها من بوصتين إلى ثلاث لا يزيد عددها على نجم؛ أي إلى ما بين القدر التاسع والعاشر، ثم إذا زادت سعة البلورة زاد عدد النجوم التي تُرى بها ولكن الزيادة لا تستمرُّ على نسبة واحدة بل تكون كثيرة جدًّا إلى أن تبلغ القدر العاشر ثم تقلُّ رويدا كما ترى في الجدول التالي:

 

وواضح من هذا الجدول أنَّ عدد النجوم كلها إلى القدر السادس نحو مضاعف عددها إلى القدر الخامس، ثم تزيد هذه النسبة حتى القدر العاشر، فإن عددها هناك يكاد يكون ثلاثة أضعاف عددها حتى القدر التاسع ثم تقل الزيادة بعد ذلك رويدا رويدا دلالة على أنها تنتهي بعد ذلك، ويؤيد هذه النتيجة أنَّ مجموع نور النجوم التي من القدر الأول يساوي نور 14 نجمًا من متوسط القدر الأول، ومجموع نور النجوم التي من القدر الثاني يساوي نور 17 نجمًا من متوسط القدر الأول، وتبقى الزيادة تتضاءل إلى أن تبلغ القدر العاشر، ونجومه 174 ألفًا يبلغ نورها نور 69 نجما فقط من القدر الأول، ثم يقلُّ مجموع نور الأقدار العليا حتى تبلغ القدر العشرين ومجموع نجومه 76 مليونًا، ولكن مجموع نورها قدر نور ثلاثة نجوم من القدر الأول، وتقل النجوم بعد ذلك، ويقل نورها؛ دلالة على أن لها حدًّا لا تتجاوزه، فتنتهي عنده.

 

________________________________________________________

هوامش

1– لان الشعرى العبور أسطع من غيره من نجوم القدر الأول كثيرا.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.