المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

كُلاّبةُ بطاريةٍ battery clip
4-1-2018
ابتغاؤه لمرضاة الله
11-4-2016
عمود الفصل الكروماتوغرافي
2024-02-17
قيمة الجغرافيا التربوية - ضرورة التطوير
7-3-2020
المأمون
26-8-2017
لا تعبر عن آراء ومشاعر القرين (الصديق ، الصديقة ، الخطيب ، أو أي شخص اخر )
19-12-2020


تفسير سورة إبراهيم  
  
1605   06:04 مساءً   التاريخ: 2023-11-02
المؤلف : تحقيق : د. اقبال وافي نجم
الكتاب أو المصدر : تفسير ابن حجام
الجزء والصفحة : ص153-154
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله : { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ } ([1]) .

رُوي في الحديث : ( أنَّ أيَّام اللهِ ثَلَاثَةٌ ؛ يَومُ القِيَامَةِ ، وَيَومُ المَوتِ ، وَيَومُ القَائِمِ (عليه السلام) ) ([2]) .

قوله : { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ } ([3]) .

أي : أعلَم .

قَالَ الصَّادِقُ (عليه السلام) قوله { لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } ([4]) قال :

( يَقُولُ الله : أيمَا عَبدٍ أنعَمتُ عَلَيهِ بِنِعمَةٍ ، فَأقَرَّ بِهَا بِقَلبِهِ ، وَحَمِدَ الله عَلَيهَا بِلِسَانِه ، لَم يَنفَكّ كَلَامَهُ حتَّى يَأمرَ اللهُ بِالزِّيَادَةِ ) ([5]) .

قوله : { وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } ([6]) .

أي : خَسِرَ ([7]) .

قوله : { وَيُسْقَى } ([8]) [ 115 ] .

قَالَ : ( مَا يَخرُجٌ مِن فُروجِ الزَّوَانِي ) ([9]) . 

قال رسولُ اللهِ | : ( لَا تَزِلُّ قَدَمٌ يَومَ القِيَامَةِ مِن بَينِ يَدَي الله ، حتَّى يَسألَهُ الله عَن أربَعِ خِصَالٍ ؛ عُمرِكَ فِيمَ أفنَيتَهُ ، وَجَسَدِكَ فِيمَ أبلَيتَهُ، وَمَالِكَ مِن أينَ اكتَسَبتَه ، وَأينَ وَضَعتَهُ ، وَعَن حُبِّنَا أهلَ البَيتِ )  ([10]) .

 


[1]إبراهيم : 5 .

[2]تفسير القمي : 1/368 .

[3]إبراهيم : 7 .

[4]إبراهيم : 7 .

[5]مجمع البيان في تفسير القرآن ، الطبرسي : 6/61 .

[6]إبراهيم : 15 .

[7]تفسير القمي : 1/368 عن الامام الصادق (عليه السلام) .

[8]إبراهيم : 16 .

[9]تفسير القمي : 1/369 عن الامام الصادق (عليه السلام) .

[10]تفسير القمي : 2/20 عن الامام الباقر (عليه السلام) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .