المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05



كتاب أم سلمة إلى أمير المؤمنين (ع).  
  
878   11:36 صباحاً   التاريخ: 2023-10-18
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 129 ـ 130.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-05 1029
التاريخ: 23-12-2015 1872
التاريخ: 24-12-2015 4390
التاريخ: 2023-10-03 1026

لعبد الله علي أمير المؤمنين من أم سلمة بنت أبي أميّة، سلام عليك ورحمة الله وبركاته أمّا بعد: فإنّ طلحة والزبير وعائشة وبنيها بني السوء وشيعة الضلال، خرجوا مع ابن الجزّار عبد الله بن عامر إلى البصرة يزعمون أنّ عثمان بن عفان قُتل مظلوماً، وأنّهم يطلبون بدمه، واللهُ كافيكم، وجعلَ دائرة السوءِ عليهم إن شاء الله تعالى، وتالله لولا ما نهى الله عزَّ وجلّ عنه من خروج النساء من بيوتهنّ وما أوصى به رسول الله (صلى الله عليه وآله) عند وفاته لشخصتُ معك، لكن قد بعثتُ إليك بأحب الناس إلى النبي (صلى الله عليه وآله) ابني عمرُ بن أبي سلمة، والسلام.

فجاء عمر بن أبي سلمة إلى علي (عليه السلام)، فصار معه وكان له فضل وعبادة وعقل. فأنشأ رجل من أصحاب علي (عليه السلام) يمدح أم سلمة وهو يقول أبياتاً جاء فيها:

ثم قالت إذ رأتْ من أختها ** ما رأتْ والخيرُ قدماً بقدرْ

لابنها إيت علياً إنّه ** أفضل الناس جميعاً يا عمر

وقالت امرأة من نساء بني عبد المطلب تمدحها بأبيات جاء فيها:

أطعتِ علياً ولم تنقُضي ** كما نقضت أمّنا عائشة

أتاها الزبير بأمنيةٍ ** وطلحة بالفتنة الناهشة (1)

حين علم عليُّ (عليه السلام) بذلك دعا محمد ابن أبي بكر (رضي الله عنه) وقال له: ألا ترى إلى أختك عائشة كيف خرجت من بيتها الذي أمرها الله عزَّ وجلّ أن تقرّ فيه وأخرجت معها طلحة والزبير يريدان البصرة لشقاق وفراق؟  فقال له محمد: يا أمير المؤمنين، لا عليك فإنّ الله معك ولن نخذلك والناس بعد ذلك ناصروك والله تبارك وتعالى كافيك أمرهم إن شاء الله تعالى. فعندها نادى عليٌّ (عليه السلام) في أصحابه وجمعهم ثم قال: أيّها الناس، إنّ الله تبارك وتعالى بعث كتاباً ناطقاً لا يهلك عنه إلا هالك، وانّ المبتدعاتِ المشتبهات هنَّ المهلكات المرديات إلا من حفظ الله، وانّ في سلطان الله عصمة أمركم، فأعطوه طاعتكم، ألا وتهيّأوا لقتال الفرقة الذين يريدون تفريق جماعتكم، فلعلّ الله تعالى يصلح بكم ما أفسد أهل الشقاق.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) هامش الفتوح 2 / 285 ـ 286 .

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)