المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

هل كان الحسين (عليه السّلام) عالماً بمصيره المعروف ؟
26-6-2019
Entropy and the Second Law of Thermodynamics
20-12-2020
الإمام علي (عليه السلام) والقتال
2023-12-31
حكم الزكاة في المتولّد من الوحشي والإنسي.
7-1-2016
فوة رحالة Rubia peregrina
28-8-2019
تسميد الفستق
13-4-2020


العلاقة بين النفاق والرياء والشرك  
  
1115   10:53 صباحاً   التاريخ: 2023-09-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص311-312.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

العلاقة بين النفاق والرياء والشرك

- قال الصادق عليه السلام : «لا تراء بعملك من لا يحيي ولا يميت [ويميت] ولا يغني عنك شيئا. والرياء شجرة لا تثمر إلا الشرك الخفي وأصلها النفاق، يقال للمرائي عند الميزان: خذ ثواباً تعد ثواب عملك [ثوابك ممن عملت له] ممن أشركته معي، فانظر من تعبد وتدعو، ومن ترجو، ومن تخاف؟ واعلم أنك لا تقدر على إخفاء شيء من باطنك عليه تعالى و تصير مخدوعاً بنفسك. قال اله تعالى: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} [البقرة: 9](1).

إشارة: النفاق هو أحد مصاديق الشرك، ومالم يوجد أصل الشركة في قلب شخص ما، فإنه لا تصدر منه فتنة النفاق، كما ان العمل الذي يصدر على خلفية النفاق يكون موطئاً لتشديد الشرك الموجود في الباطن. من هنا قيل: إن الرياء، الذي أصله النفاق، هو شجرة لا تثمر إلا الشرك، وبما أن باطن المنافق يكون ظاهراً ولا يستطيع غير الله فعل شيء (من ناحية أخرى)، فإن المنافق المرائي يكون قد خدع نفسه، من غير أن يكون واعياً بذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. مصباح الشريعة، ص208: وبحار الأنوار، ج69، ص300.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .