المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17413 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير العالمين وكثرة العوالم  
  
1135   03:46 مساءً   التاريخ: 2023-05-04
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص428-429.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

تفسير العالمين وكثرة العوالم

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "رب العالمين وهم الجماعات من كل مخلوق من الجمادات والحيوانات.."(1).

- عن أبي جعفر (عليه السلام) : ".. لعلك ترى أن الله إنما خلق هذا العالم الواحد أو ترى أن الله لم يخلق غير كم، بلى والله لقد خلق ألف ألف عالم وألف ألف آدم، أنت في آخر تلك العوالم وأولئك الآدميين" (2) .

إشارة: إن الموجود المادي فضلا عن حدوثه الذاتي فهو محكوم بالحدوث الزماني. والحدوث الزماني ذاتي للموجود الطبيعي (بمعني حقيقة الهوية لابمعنى الماهية)، لأنه على أساس الحركة الجوهرية ليس هناك ثبات وبقاء الموجود مادي فضلا عن الدوام والقدم، لكن ليس هناك حد للفضل والفيض الإلهي، وتكرر العوالم وتعدد عوالم الإمكان الذي هو من لوازم دوام الفيض الإلهي لايتعارض أبدأ مع حدوث  المستفيض، وكما مضى بيانه سابقة فإن المقصود من كلمة (العالمين) هو جميع مراتب وأنحاء الوجود والموجود الإمكاني، لاخصوص العوالم الإنسانية، لأن القرآن الكريم فسر (رب العالمين) برب جميع النظام الكونية والإنساني الواسع، وبعبارة أخرى أينما تمتد دائرة الرحمة الإلهية هي فهو مشمول (للعالمين)، وحيث إن رحمة الله وسعت كل شيء: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف: 156] فالمقصود إذن من العالمين هو جميع النظام الإمكاني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نور الثقلين، ج1، ص17 .

2. نفس المصدر، ص16.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .