المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Archaea
11-10-2015
غافث Agrimony (Agrimonia eupatoria)
29/9/2022
معنى كلمة سنّ‌
19-11-2015
تفسير الاية (15-17) من سورة الفتح
8-10-2017
اكتشاف الخارصين
1-5-2018
مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة)
2024-06-26


من أصل أبي سعيد عبّاد العصفريّ.  
  
1291   12:52 صباحاً   التاريخ: 2023-08-08
المؤلف : عدّة محدّثين.
الكتاب أو المصدر : الأصول الستّة عشر.
الجزء والصفحة : ص 14 ـ 19.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الأصول الأربعمائة /

بسم الله الرحمن الرحيم

رواية هارون بن موسى بن احمد التلعكبري (ره) عن ابي على محمد بن همام أبو محمد هرون بن موسى بن احمد التلعكبري قال حدثنا أبو علي محمد بن همام (علي بن خ د) بن سهيل قال اخبرنا أبو جعفر محمد بن احمد بن خاقان النهدي قال حدثنا محمد بن علي بن ابراهيم الصيرفي أبو سمينة قال حدثني أبو سعيد العصفري وهو عبّاد عن عمرو بن ثابت وهو أبو المقدام عن ابيه قال سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: كيف...وقد كانت سيطة بين الحرمين تبقون فيها حيارى لا تجدون سنادا تستندون إليه لا تدرون أيّاً من أيٍّ، قلت: وإنّ ذلك لكائن، قال: كان أبي يقول ذلك ويقول: يفعل الله ما يشاء ويمحو ويثبت وعنده أم الكتاب.

 

عبّاد عن عمرو عن ابيه عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: خلق الله نوراً فخلق من ذلك النور (قل هو الله أحد) وخلق لها ألف جناح من نور وأهبطه إلى أرضه مع أمنائه من الملائكة لا يمرّون بملاء من الملائكة الا خضعوا له وقالوا نسبة ربنا نسبة ربنا.

 

عبّاد عن عمرو عن ابى حمزة قال سمعت علي بن الحسين (عليه السلام) يقول: إنّ الله خلق محمدا وعليا واحد عشر من ولده من نور عظمته فأقامهم اشباحا في ضياء نوره يعبدونه قبل خلق الخلق يسبّحون الله ويقدّسونه وهم الائمة من ولد رسول الله.

عبّاد رفعه إلى أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من ولدي أحد عشر نقيبا نجيبا (نقباء نجباء خ د) محدّثون مفهّمون آخرهم القائم بالحق يملأها (الارض خ د) عدلا كما ملئت جوراً.

 

عبّاد عن عمرو بن ثابت عن أبي جعفر عن ابيه عن آبائه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وعليهم) نجوم في السماء أمان لأهل السماء فإذا ذهب نجوم السماء أتى أهل السماء ما يكرهون ونجوم من أهل بيتي من ولدي أحد عشر نجما أمان في الارض لأهل الارض أن تميد بأهلها فإذا ذهبت نجوم أهل بيتي من الارض أتى اهل الارض ما يكرهون.

 

عبّاد عن عمرو عن ابي الجارود عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّي واحد عشر من ولدي وانت يا علي زر الارض أعني أوتادها جبالها وقال وتد الله الأرض ان تسيخ بأهلها فإذا ذهب الأحد عشر من ولدي ساخت الارض بأهلها ولم ينظروا.

 

عبّاد عن عمر وعن ابيه عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: سمعته يقول لو بقيت الارض يوما بلا امام منّا لساخت باهلها ولعذّبهم الله بأشدّ عذابه وذلك انّ الله جعلنا حجة في ارضه وامانا في الارض لأهل الارض لن يزالوا في امان ان تسيخ بهم الارض ما دمنا بين اظهرهم فإذا اراد الله ان يهلكهم ثم لا يمهلهم ولا ينظرهم ذهب بنا من بينهم ورفعنا إليه ثم يفعل الله بهم ما يشاء (شاءَ م) وأحبَّ.

 

عبّاد عن عمرو بن بيّاع السابري عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: انّ ارض الكعبة قالت مَن مثلي وقد جعل بيت الله على ظهري يأتيني الناس من كل فجٍ عميقٍ وجعلت حرم الله وامنه فأوحى الله إليها ان كفّي وقرّي فوعزّتي ما فضّل ما فضلت به فيما اعطيت ارض كربلاء الا بمنزلة إبرة غمست في البحر فحملت من ماء البحر ولولا تربة كربلاء ما فضّلت ولولا مَن تضمّنت أرض كربلاء ما خلقتك ولا خلقت البيت الذي به افتخرت فقرّي واستقرّي وكوني دنيّا متواضعا ذليلا مهينا غير مستنكفٍ ولا مستكبرٍ على ارض كربلاء والا اسخط بك فهويت في نار جهنم.

 

عبّاد عن عمرو عن ابيه عن ابي جعفر (عليه السلام): خلق الله ارض كربلاء قبل ان يخلق ارض الكعبة بأربعة وعشرين ألف عام وقدّسها وبارك عليها فما زالت قبل ان خلق الله الخلق مقدّسة مباركة لا يزال كذلك حتى يجعلها الله أفضل ارض في الجنة وأفضل منزل ومسكن يُسكن الله فيه اوليائه في الجنّة.

 

 عبّاد عن رجل عن ابي الجارود قال: قال علي بن الحسين (صلى الله عليه): اتخذ الله ارض كربلاء حرما آمنا مباركا قبل ان يخلق ارض الكعبة بأربعة وعشرين الف عام وانّها إذا يدك الله (بدّل الله الارض خ د) الارضين رفعها (الله خ د) كما هى برمّتها نورانيّة صافية فجعلت في افضل روض (ضة خ د) من رياض الجنّة وافضل مسكن في الجنة لا يسكنها الا النبيّون والمرسلون أو قال اولو العزم من الرسل وانّها لتزهر من رياض الجنّة كما يزهر الكوكب الدري من  بين خ د) الكواكب لأهل الارض يغشى نورها نور ابصار اهل الارض (الجنّة خ د) جميعا وهي تنادي: انا ارض الله المقدّسة والطينة المباركة التي تضمّنت سيّد الشهداء وشباب اهل الجنّة.

 

 عبّاد عن اسمعيل بن دينار عن عمرو بن ثابت عن سالم بن أبي حفصة عن سالم بن الجعد عن طارق بن شهاب (سهار خ د) قال: سمعت علياً (عليه السلام) يقول: مَن شاء يصدّق ومن شاء يكذّب مؤبّدين وصاحبتهما في نار جهنّم.

 

 أبو سعيد عبّاد عن عمرو بن ثابت عن محمد بن عبد الله بن عقيل عن فاطمة بنت الحسين (عليه السلام) قالت: جاء رجل من بني اسد الى ابي (عليه السلام) فقال: ما بال القوم يأمّروك على أبيك ولم يؤمّرونه فقالت: إنّ القوم تعاهدوا وتواثقوا أن لا يولّوها أبي.

عبّاد أبو سعيد عن العرزمىّ عن ثوير بن يزيد عن خالد بن معدان عن جوير بن نعير (مغير خ د) الحضرميّ قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لعن الله ولعنت الملائكة على رجل تأنّث وامرأة تذكّرت ورجل تحصّر ولا حصور بعد يحيى بن ذكريا ورجل جلس على الطريق يستهزئ بابن السبيل.

عبّاد عن ابن العرز عن ثوير بن يزيد عن خالد بن معدان عن جوير بن نعير قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ لكلّ بيت بابا وانّ باب القبر من قبل الرجلين.

 

 عبّاد أبو سعيد عن حمّاد بن عيسى العبسي عن بلال بن يحيى عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا رأيتم معاوية بن أبي سفيان على المنبر فاضربوه بالسيف وإذا رأيت الحكم بن ابي العاص ولو تحت استار الكعبة فاقتلوه قال ونفاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى (الدهلك) أرض من ارض الحبشة قال: فلمّا ولي أبو بكر كلّموه فيه قال فأبى ان يأذن له قال: فلّما ولي عمر كلّموه فيه فقال: نفاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) وابو بكر افآذن له انا فلم يأذن له فلمّا ولي عثمان قال: عمرو شيخ من المسلمين قال: فأذن له وأجاره بمئة ألف درهم من بيت مال المسلمين.

 

تمّت أحاديث أبي سعيد عبّاد العصفريّ والحمد لله رب العالمين وصلّى الله على محمد وآله اجمعين الطيّبين الطاهرين.

(صورة ما في آخر هذه النسخة الشريفة) ويتلوه كتاب عاصم بن حميد الحنّاط صورة ما فى الأصل وكتبها منصور بن الحسن بن الحسين الآبي في يوم الخميس لليلتين بقيتا من شهر ذي القعدة من سنه 374 أربع وسبعين وثلاثمائة بالموصل من أصل أبي الحسن محمد بن الحسن بن الحسين بن ايوب القمّي (ره).




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)