المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تماثيل الفرعون حور محب.
2024-07-03
آثار حور محب الملك.
2024-07-03
أهم الآثار التي خلفها حور محب قبل تولي الملك.
2024-07-03
الروم والقوط.
2024-07-03
محظورات ومكروهات الطواف
2024-07-03
ما يكره فعله للمحرم
2024-07-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رزق الجنة المتشابه  
  
717   12:11 صباحاً   التاريخ: 2023-08-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص600.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2014 2194
التاريخ: 10/12/2022 1206
التاريخ: 2023-10-21 724
التاريخ: 6-12-2015 2100

رزق الجنة المتشابه

 

قال تعالى : {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 25].

 

-عن العسكري (عليه السلام) : «قالوا هذا الذي رزقنا من قبل» في الدنيا فأسماؤه كأسماء ما في الدنيا من تفاح، وسفرجل، ورمان و... (متشابهاً) يشبه بعضه بعضاً بأنها كلها خيار لا رذل فيها... ومتشابهاً أيضاً، متفقات الألوان، مختلفات الطعوم».

-في تفسير علي بن إبراهيم: قوله (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقاً ...) قال: يؤتون من فاكهة واحدة على ألوان متشابهة .

-عن بن مسعود في قوله: (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قال: أتوا بالثمرة في الجنة فينظروا إليها: (قالوا هذاً الذي رزقا من قبل) في الدنيا «وأتوا به متشابهاً» اللون والمرأى وليس يشبه الطعم .

إشارة: ليس المراد من اتحاد الأسماء هنا هو اشتراكها اللفظي، بل هو ناظر إلى اشتراكها المعنوي. إن نتيجة التحليل القرآني والروائي الشامل، والاستمداد من التأييد العقلي، هو ذات ما ذكر في البحث التفسيري. وإن إثبات أي مبحث جديد سيحتاج إلى دلالة متقنة من حديث صحيح من جهة، وعدم تعارضه مع رسالة القرآن الصريحة أو ظاهره المعتبر من جهة أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص166؛ وبحار الانوار، ج8 ، ص140.

2. تفسير القمي، ج 1، ص47؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص44.

3.الدر المنثور، ج 1، ص96.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .