المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

معنى كلمة نشأ
7-12-2021
olving of oblique triangles
9-2-2017
كريز فرجينيا Prunus virginiana
9-11-2017
{ولئن سالتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون}
2024-06-19
اقل الحيض واكثره
5-12-2016
السمنة Obesity
25-5-2019


الابعاد الخلقية من زيارة المريض  
  
1035   03:42 مساءً   التاريخ: 2023-07-08
المؤلف : د. صبحي العادلي
الكتاب أو المصدر : الاخلاق القرآنية
الجزء والصفحة : ص69-71
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-18 761
التاريخ: 24-11-2014 3716
التاريخ: 27-08-2015 2175
التاريخ: 22-04-2015 2025

 تعد زيارة المريض في مشفاه أو بيته من بين أهم الأعمال التي أمرنا بها الرسول الأكرم (صل الله تعالى عليه واله وسلم) وأكدت عليها روايات اهل البيت(عليهم السلام) لأنها تدلل على اظهار محبة الشخص الزائر للمريض، كما انها تعزز ثقة المريض بذلك الزائر، فهي وسيلة توطد الاواصر الاجتماعية بين أفراد المجتمع، وتبعث في نفوسهم المحبة والود والاحترام .
وينبغي ان تكون زيارة المريض نافعة ومفيدة له، بحيث تضيف عليه البهجة والسرور والعزيمة، فلا يجوز للزائر مثلا زيارة المريض في أوقات حرجة تضاعف عليه مرضه، وتزعج من حوله، لهذا ينبغي ان يأخذ الزائر موعدا من المريض أو من أهله لزيارته، وأن لا يتأخر عنده كثيرا، بحيث يراعي حالة المريض الصحية.
فالكثير من المرضى مثلا لا يطيق التحدث كثيرا، بل بعضهم لا يحتمل النطق والاشارة وحتى الالتفات، الى ما غير ذلك من الحالات الحرجة التي ينبغي ان يراعيها الزائر، ويستحسن اصطحاب هدية نافعة تظهر مدى الزائر واحترامه لذلك المريض.
وقد يحتاج الكثير من المرضى في ظروف مرضهم الى الكثير من المساعدة، لذلك فمن المستحسن أن يجلب الزائر للمريض المراد زيارته شيئا يستفاد منه في مرضه، أما اذا لم تتوافر للزائر الظروف المناسبة لشراء الهدية حينئذ يكفي منه الدعاء الصادق للمريض بالعافية والشفاء .
زيارة المرضى في القرآن والسُنّة:
هذه طائفة من الآيات الكريمة والاحاديث الروايات الخاصة باستحباب زيارة المرضى، كما في الآتي: 
قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}ووجه الدلالة من الآية الكريمة هي أن الرسول الأكرم (صل الله تعالى عليه واله وسلم) هو المُرسل رحمة لجميع البشر، ومن وجوه الامتثال بتلك الرحمة أن يرحم بعضنا بعضا، وزيارة المريض تعد أحد وجوه الرحمة واشكالها.
قال الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام): (ان من أعظم العوائد أجرا عند الله تعالى لمن إذا اعاد اخاه وخفف الجلوس، إلا أن يكون المريض يحب ذلك ويريده ويسأل ذلك) . 
قال الامام الصادق(عليه السلام): (تمام العبادة ان تضع يدك على المريض إذا دخلت عليه).
قال مولى الامام الصادق(عليه السلام): مرض بعض مواليه فخرجنا اليه نعوده، فاستقبلنا الامام(عليه السلام) في بعض الطريق، فامرنا ان نأخذ معنا من الهدية ما يستريح اليها المريض، وما يتمكنون على شرائها دون تكلف أو تبذير.
وعن الامام الكاظم(عليه السلام)ان رجلا شكى اليه، قال له: انني في عشرة نفر من العيال كلهم مرضى، فقال(عليه السلام): (داوهم بالصدقة فليس شيء أسرع إجابة من الصدقة ولا أجدى منفعة للمريض منها) . 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .