المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

Uniformity Conjecture
3-2-2021
التوكل على الله
11-3-2022
استراتيجيات التخطيط الإجمالي للانتاج (خيارات الطلب Demand Options)
23-2-2021
معنى كلمة قحم
12/12/2022
ما يعفى عنه بالصلاة
11-12-2016
جهاز الدوران في النحل Circulatory system
2024-06-03


الوحدة المصداقية للضال والمغضوب عليه  
  
1174   03:04 مساءً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص613-614.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

الوحدة المصداقية للضال والمغضوب عليه

۔ عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "كل من كفر بالله فهو مغضوب عليه وضال عن ؟ سبيل الله" (1).

- عن الرضا (عليه السلام) : "من تجاوز بأمير المؤمنين * العبودية فهو من المغضوب عليهم ومن الضالين"(2).

إشارة: كما أن تطبيق صفة الكمال على أهل بيت العصمة (عليهم السلام)  هو من باب الجزي المصداقي، لا التفسير المفهومي، كذلك تطبيق صفة النقص على مخالفيهم ومعانديهم وغاصبي حقوقهم، هو أيضا من باب الجري المصداقي لا التفسير المفهومي، لأن القرآن يذكر جماعة بأنهم من المغضوب عليهم والضالين، وقد هلكوا وانقرضوا قبل نزول القرآن.

فإثبات الغضب والضلال للكفار وأصحاب الغلو في هذه الأحاديث دليل على أن تقسيم الناس إلى المنعم عليهم والضالين في الآية الأخيرة من سورة الحمد لا يقتضي التقابل، بل إن كل منحرف عن الحق فهو ضال، وهو مغضوب عليه أيضا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. البحار، ج25، ص274 .

2. نور الثقلين، ج1، ص25.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .