المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

ماعت نفرو رع.
2024-07-31
الصورة الإنسانية أكبر برهان على وجود اللّه وحكايات في معرفته تعالى
25-3-2018
Stieltjes, Theorem
25-9-2019
تخزين الكاكي
2024-05-13
الفرق بين القاعدة الفقهيّة والقاعدة الاصولية
21-9-2016
الملح (مكسبات النكهة والمتبلات الغذائية)
2-1-2018


هداية الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)  
  
1084   03:16 مساءً   التاريخ: 2023-05-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص545.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

هداية الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)

إن الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)  سألوا الله سبحانه الهداية إلى الصراط المستقيم، والهداية التي كانت تفاض عليهم بواسطة نزول خواص الملائكة وألوان الوحي التكويني وليس الوحي التشريعي.

والقرآن الكريم ضمن إشارته إلى هداية الأنبياء السابقين يقول للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)  {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام: 90]. لأن أولئك بعد أصل الاهتداء وتلقي الوحي التشريعي والاعتقاد بوحي الملائكة والعمل به، يسألون الله الهداية إلى الطريق المستقيم، لأن وسيلة هدايتهم لم تكن بيد أفراد من البشر، ولهذا فإن أولئك بتلقيهم الفيض الخاص، وهو أمر الله التكويني قد بلغوا المقصد. نعم إن اختيارهم باق في جميع الأحوال.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .