المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16691 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رعمسيس.
2024-07-07
مانيتون وتواريخ الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07
بداية الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07
بلاد خيتا في «خطابات» تل العمارنة.
2024-07-07
الأصناف التي يجب فيها الخمس
2024-07-07
واجبات الطواف
2024-07-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عدم تلاؤم العزة مع الرفاهية الشاملة  
  
877   12:44 صباحاً   التاريخ: 2023-05-26
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 742 - 743
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

يتعين على الأمة التي تصبوا إلى العزة وتسعى للحفاظ على استقلالها وحريتها أن تغض الطرف عن بعض أسباب الرفاه وتتقبل بمجامع قلبها بعض أصناف الحرمان؛ فالإمام علي (عليه السلام) يقول: "لا تجتمع عزيمة ووليمة" (1) و "لا تجتمع الفطنة والبطنة" (2).

وعلى نفس هذا الأساس قال موسى الكليم (عليه السلام) لبني إسرائيل: إذا كنتم راغبين بالخضار والبصل والحنطة (لوازم الرفاهية فاهبطوا إلى المدينة وقاتلوا الطغاة الذين يعيثون في الأرض فساداً وتحملوا مصاعب الجهاد ضد المتفرعنين كي تنالوا النعم المادية المذكورة في ظل البركات المعنوية.

وبطبيعة الحال لو شاء الله لاجتتث أصول الظالمين بمفرده، لكنه تعالى يريد امتحانكم وتكاملكم عن هذا الطريق: {وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ} [محمد: 4]، فهو سبحانه يريد أن يُنشئ مجاهـداً فـ سبيل الله وشهيداً على طريق الحق ومن الواضح أن الجهاد والمقارعة ليسا بالأمر السهل أيضاً وإلا لما كُتبت لهما كل تلك الفضيلة وذلك الأجر.

فإذا أردتم الإصرار على اللجاجة والعناد وعلى أن تطلبوا كـل يــوم ثمرة من الثمار وتصبحوا عبيد بطونكم فإن عليكم أن تغادروا عزة عبودية الله إلى ذل عبودية غيره، أما إذا رغبتم في البقاء على ما أنتم عليه العزة والحرية فإنّه يتحتم عليكم مقارعة عدو الباطن والظاهر وفتح بلاد الشام وفلسطين وليكن في علمكم أن ساكنيها الغاصبين ليسوا بأقوى من آل فرعون. فالرب الذي جعل آل فرعون لقمة سائغة للبحر، سيحقق لكم النصر هنا أيضاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. غرر الحكم، ص 483.

2. غرر الحكم، ص 360.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .