أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-12
1062
التاريخ: 2023-04-13
1393
التاريخ: 2024-08-17
316
التاريخ: 2024-09-08
205
|
إن ما دفع بني إسرائيل لأن يسألوا الرؤية الحسية الله عز وجل هو ما كان لديهم من نزعة حسية حيث كانت تبرز بصورة اقتراح جعل إله مرئي تارة: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} [الأعراف: 138] ، وبشكل المطالبة بالرؤية العيانية لنفس الإله الذي كانوا إلى تلك اللحظة يعبدونه مع موسى تارة أخرى وهو ما تعرضت له الآية مدار البحث فكأنهم أرادوا أن يقولوا: ما دمت لم تجعل لنا إلهاً مرئياً مثل إله عبدة الأصنام فإننا لن نؤمن بما أتيت به حتى نرى الله رأي العين؛ لأن ما لا يكون قابلاً للرؤية فليس له نصيب من الوجود، وإننا مالم نر شيئاً أو نحسته فلن نؤمن به بتاتاً: {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً} [البقرة: 55]، وإن استغلال نقطة الضعف هذه بالذات هو الذي مكن السامري من أن يقدم لهم جسداً شبيهاً بالعجل على أنه إله لهم قائلاً: ألم إلهاً كالمعبود المحسوس عند عبدة الأصنام، فهذا العجل هو إلهكم وإله موسى أيضاً: {فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى} [طه: 88]
إلا أنه يُستشف من رواية الإمام الرضا (عليه السلام) أن منشأ المطالبة بالرؤية الحسية الله لم تكن فقط هيمنة أصالة الحس عليهم، بل كان لعناد هؤلاء القوم وتشبتهم بالذرائع دور في طرحهم لمثل هذا الاقتراح غير المنطقي؟ فقد جاء في هذه الرواية: إن بني إسرائيل قالوا في البداية لموسى لة: إننا لن نؤمن بأنك رسول الله ونجيه حتى نستمع نحن أيضاً كلامه كما سمعت. من هنا فقد اختار موسى منهم سبعين رجلاً وذهب بهم لميقات ربهم. فلما سمعوا كلامه من جميع الجهات الست قالوا ثانية: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} [البقرة: 55]
فلما قالوا هذا القول العظيم... بعث الله عزّ وجلّ عليهم صاعقة فأخذتهم بظلمهم فماتوا" (1). وعلى الأساس نفسه فقد ذهب الشيخ الطوسي إلى أن ما دعا بني إسرائيل للمطالبة بالرؤية الحسية هو شكهم وحيرتهم في معرفة الله وإنهم حتى لو كانوا عارفين بالله لكان العناد واللجاجة قد دفعتهم لمثل ذلك (2).
وتأسيساً على ذلك يمكننا القول: إن العامل الأساسي لسؤال بني إسرائيل هذا هو الجهل العلمي والجهالة العملية حيث يرجع الأول إلى "الفكر الناقص" وترجع الثانية إلى "الدافع الفاسد".
جاء في بعض التفاسير في ذيل الآية مورد البحث:
ولست أدري إن كان الذين ينكرون وجود الله في هذا العصر، لا لشيء إلا لأنهم لم يشاهدوه جهرة، لست أدري: هل استند
هؤلاء في إنكارهم إلى كفر أولئك الإسرائيليين وعنادهم؟ قال اليهود لموسى : {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً} [البقرة:55]... وقال من قال في هذا العصر: لا وجود إلا لما نراه بالعين، ونلمسه باليد ونشمه بالأنف، ونأكله بالفم .. وهكذا يكرر التاريخ صورة المكابرة ومعاندة الحق في كل جيل (3).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. راجع عيون أخبار الرضا، ج 1، ص178.
2. التبيان، ج 1، ص 252 - 253.
3. تفسير الكاشف، ج1، ص 105.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|