المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



التوحيد الموسوي والتوهم الإسرائيلي المشوب بالشرك  
  
1322   05:58 مساءً   التاريخ: 2023-05-11
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 566 - 567
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 1864
التاريخ: 2024-10-26 176
التاريخ: 2023-11-05 1376
التاريخ: 2024-06-05 724

على الرغم من أن اقتراح موسى (عليه السلام) إنما يُطرح في محله الخاص، إلا أن صيانة ذلك الطلب ونزاهته وقداسة ذلك الاقتراح والطرح، وصدوره من صدر التوحيد الموسوي المشروح ومن اللسان الكليمي المطهر ومن القلب النبوي والولوي المشرق من شأنه أن يُظهر الامتياز بين ذلك البنيان المرصوص في الأنظمة الفاعلية والغائيّة والداخلية وبين بيت العنكبوت الإسرائيلي؛ إذ أين بيت الحمد من بيت الصنم، وأين التوحيد الموسوي من التوهم الإسرائيلي المشوب بالشرك! فأحدهما يطلب الرؤية الجهرية للباصرة للنجاة من الارتداد المحتمل والآخر يروم الشهود القلبي من أجل شهد النظر وحلاوة الفناء. أحدهما يقول: إن لم أر رأي العين فلن أؤمن، والآخر يقول: إنني فرغت من نور الإيمان، لكن فلترني نفسك كي أنظر إليك، لا أن أؤمن لك: {أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ} [الأعراف: 143] ، وليس: أرني حتى أؤمن بك أو لك". وعلى أي تقدير فلنلق بتفصيل ذلك على كاهل تحرير الآية المتكفل بهذا الموضوع.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .