المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24
سبب نزول الآية 122 من سورة ال عمران
2024-11-24

تفاعلات كلوريد السيدوسكرين (PSCl)
2024-04-27
الترانزستور المتكامل Integrated transistor
11-10-2021
هل لرطوبة التربة تأثير في الادغال؟
19-10-2021
 التلوث الحيوي للتربة
5-3-2016
نوح (عليه السلام) أوّل أنبياء اُولي العزم
1-12-2014
طرق اكثار شجرة النبق (السدر)
17-7-2016


أهم الملامح الرئيسية للمضطربين باضطراب الوسواس القهري  
  
1178   11:43 صباحاً   التاريخ: 2023-04-08
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص57 ــ 58
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2017 2502
التاريخ: 7/12/2022 1245
التاريخ: 2024-08-13 438
التاريخ: 13-1-2016 2741

رصدت العديد من الدراسات أهم ملامح المضطربين بالوسواس القهري في السمات أو الملامح الآتية:

1ـ التجنب: ويقصد به أن الكثير من المضطربين باضطراب الوسواس القهري غالبا ما يأخذ سلوكهم سلوك التجنب المعروف في حالات الفوبيا، كما يتعلق أيضا التجنب بالمنبهات، أو القيام بالسلوك الذي يتضمن إمكانية إطلاق الوساوس أو الأفعال القهرية.

2ـ الخوف من الكوارث: إذ يذكر معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري خشيتهم من إمكانية التعرض لكوارث سوف تحدث إذا هم أهملوا القيام بسلوكهم القهري. مثال: غسل اليد بطريقة قهرية لمنع وقوع حادثة ما.

3ـ المقاومة: إعتبرت مقاومة الوساوس والأفعال القهرية خاصة محورية في عصاب الوسواس القهري، وإذا كان بعض الأشخاص (يحاولون المقاومة ويستمرون فيها)؛ فإن البعض الآخر من المرضى يعتقدون بأنه لا توجد لديهم من الأساس مقاومة قوية، ويبدو الأمر وكأنهم قد توقفوا عن المقاومة واستسلموا تماما للواقع.

4ـ السعي للحصول على تأكيدات: يلجأ كثير من مرضى الوساوس القهرية للسعي الدائم للحصول على تأكيدات من أفراد الأسرة (التأكد من إغلاق صنابير المياه مثلا)، وعندما يحصل المريض على التأكيدات التي يطلبها (من الآخرين أو يقوم هو بها)، يشعر بالتحسن؛ إلا أنه بعد فترة يتكرر طلب التأكيدات.

5ـ المقاطعة: عندما ينخرط مرضى الوسواس القهري في سلوكهم القهري؛ فإنهم يشعرون بالحاجة إلى القيام به بمنتهى الدقة وبدون مقاطعة، وإذا حدثت المقاطعة (أي حدث ما يجعله يتوقف عن القيام بسلوكه القهري)؛ فإنه يبدأ من جديد.

6ـ تأمل الأفكار: يعد تأمل الأفكار أحد المظاهر الأساسية المميزة لاضطراب الوسواس القهري، إذ يظل الشخص في حالة (طرح) أسئلة على نفسه و(طرح) إحتمالات و (إنشغال دائم ومستمر) بالتفكير في موضوع فلسفي مثل: هل هناك حياة بعد الموت؟ وغيرها من هذه التساؤلات. (ب. دي. سلفيا، 2000، 63 ـ 65). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.