المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التغيرات الساخنة
2023-07-03
الاعتناء بالكاميرا
21-12-2021
الدعاء يدفع القضاء.
2023-04-29
Polynomial Quotient
18-11-2019
الاهمية الاقتصادية لنيماتودا النبات
7-5-2018
نطاق تردد frequency band
4-6-2019


براهين حصر العبادة والاستعانة  
  
971   10:43 صباحاً   التاريخ: 2023-05-11
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص474-478.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-12-2015 4694
التاريخ: 3-12-2015 5395
التاريخ: 26-09-2014 4825
التاريخ: 2023-08-01 1057


براهين حصر العبادة والاستعانة

إن الآية الكريمة {إياك نعبد وإياك نستعين}تدل بوضوح على حصر العبادة والاستعانة بالله سبحانه، والأسماء الحسني: الله ورب العالمين والرحمن والرحيم ومالك يوم الدين التي ذكرت في الآيات السابقة إضافة إلى أن كلا منها حد وسط في البرهان على إثبات الحمد وحصره بالله سبحانه، فهي أيضا حد وسط في البرهان على (حصر العبادة) و(حصر الاستعانة به تعالي. مثلا بالاستفادة من اسم (الله) يقرر البرهان على النحو الآتي: (إن الذات المقدسة لله جامعة و متضمنة لجميع أنواع الكمال الوجودي"(1) ومثل هذا الموجود الكامل هو المعبود الوحيد والمستعان و الوحيد لجميع عوالم الوجود، وعليه فإن العبادة والاستعانة مختصة به).

والاختلاف الموجود بين البراهين المذكورة هو أن بعضها كالبراهين التي حدها الوسط هو (الجامع للكمال) و(الربوبية المطلقة) و(الرحمة و الواسعة) و(الرحمة الخاصة) ناظرة إلى النظام الفاعلي لعالم الخلق وصدور الموجودات من مبدأ الوجود، والبعض الآخر كالبرهان الذي حده الوسط هو (ملكية يوم الدين) ناظرة إلى النظام الغائي ورجوع الموجودات إلى الله سبحانه، ومن الواضح أن للرجوع مراتب ومراحل، والمرحلة النهائية فيه هي القيامة الكبرى، وبعض مراحل النظام الغائي تقع أيضا قبل القيامة الكبرى.

ويستفاد من بعض آيات القرآن الكريم أيضأ برهان ناظر إلى كلا النظامين الفاعلية والغائي، مثل قوله تعالى: {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [هود: 123] أي ليس ظاهر السموات والأرض وحده لله، بل أن غيبها وباطنها أيضا لله، وإليه يرجع الأمر كله. إذن فكل شيء جاء منه وإليه يعود، وعليه يجب لا على الإنسان وحده بل على كل موجود أن يقول: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156]. ويحتمل أن يكون معني رجوع الأمر إلى الله هو عودة تدبير وإدارة أفعال النظام الكوني. وعلى كل حال فإن الله الذي هو مالك لظاهر و باطن السماوات والأرض في قوس النزول، وفي قوس الصعود أيضا ترجع إليه جميع الأمور هو وحده المستحق للعبادة. ولهذا ترى في هذه الآية التي بين في قسمها الأول النظام و الفاعلي وفي قسمها الأخير النظام الغائي انه جاء ب (فاء التفريع) وقال: {فاعبده وتوكل عليه}.

فالإنسان، موحدا كان أم ملحدا، فإنه ضعيف ومحتاج: {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} [النساء: 28] ، لكن الموحد يرى أن الله يقوي ضعفه ويقضي حوائجه، بينما الملحد يرى أن الطبيعة تدبر أمره. ومفاد هذه الآية الكريمة هو حيث أن زمام الأمور في الصعود والنزول هو بيد الله سبحانه لذلك وجب أن يكون هو الملجأ الوحيد في العبادة والتوكل.

وفي نظام الوجود ليس هناك شيء يمكنه أن يبقى في محله راكدا واقفا لا يتحرك نحو الله، ولا يمكنه أن يختار له في سيره الوجودي سبيلا آخر لا ينتهي به إلى الرحمة أو الغضب الإلهي، فإذا كان الموجود متحركا، شاء أم أبى، فالجدير به أن يعود إلى موطنه الأصلي، ويرتمي به في أحضان الرحمة الإلهية.

وجملة: {وما ربك بغافل عما تعملون} في ذيل الآية المذكورة برهان أيضا على ان عبادة العابدين وتوكل المتوكلين، جميعها  محفوظ و مثبت عند الله. وعدم غفلة الله سبحانه عن عبادة وتوكل العباد ترغيب وتشجيع لهم على العبادة والتوكل، ودليل أيضا على حفظ عبادتهم وتوكلهم.

وفي بعض آيات القرآن الكريم مضافة إلى ذكر (الاسم الجامع ا للكمال) و(الربوبية)، فقد ذكرت صفة (الخالق) كحد وسط في البرهان على ضرورة العبادة والتوكل وحصرهما في الله سبحانه: {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [الأنعام: 102].

فالإنسان يجب أن يعبد ربه وخالقه ويتوكل عليه، والله وحده رب وخالق الإنسان، إذن فهو وحده المعبود وهو وحده الملجأ للإنسان.

تنويه: في الآية الكريمة: {إياك نعبد وإياك نستعين} ملاحظات ولطائف أدبية وعلمية كثيرة؛ مثل: "الالتفات من الغيبة إلى الخطاب"، و"إفراد الضمير في إياك"، و"إفادة الحصر بتقديم المفعول" و"الإتيان بصيغة الجمع في نعبد ونستعين"، و"تكرار إياك" و"بيان حصر الاستعانة بعد حصر العبادة" و... بعض هذه الملاحظات ذكرت في البحث التفسيري وبعضها سيبحث في قسم لطائف وإشارات من هذه الآية ونشير هنا على نحو الإجمال إلى جزء منها:

1. السر في إفراد الضمير في "إياك" هو أن الله سبحانه لا شريك له، وعلى أساس الأدب التوحيدي وخلافا للآداب والرسوم العرفية فقد جاء بضمير المفرد "إياك" ولم يأت بضمير الجمع "إياكم" كي لا يكون : موهما الشرك.

2. لأجل إثبات حصر العبادة وحصر الاستعانة بالله، يجب أن تكرر كلمة (إياك)، والحصران لا يثبتان بذكر (إياك) مرة واحدة، لأنه لو قال إياك نعبد ونستعين لكان معناها أن مجموع العبادة والاستعانة بصفة المجموع منحصرة بالله، في حين أننا بصدد إثبات حصر (الجميع) لا ي (المجموع) وحده.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. مضى في البحث التفسيري لآية: والحمد لله رب العالمين ان الله ليس اسما للهوية الغيبية المحضة لان تلك الهوية المطلقة لا إسم لها أصلا. (الله) اسم للذات المقدسة الجامعة والمستجمعة لجميع الصفات الكمالية، (ص365 تحت عنوان اختصاص الحمد بالله سبحانه من هذا الكتاب).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .