المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

Planar Embedding
6-4-2022
Cis–Trans Isomerism in Cycloalkanes
12-5-2016
الظلم والتعسف من اخطاء التربية
11-4-2017
دوائر الانحياز في دوائر النرانزستور
6-10-2021
صعوبة إصدار الفتوى الجازمة في علم معرفة الإنسان
2023-07-13
أغذية خفيفة Light Foods
26-11-2018


عود إلى النقل عن بدائع البدائه  
  
1464   10:43 صباحاً   التاريخ: 2023-05-04
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب
الجزء والصفحة : مج3، ص: 318-320
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17/10/2022 1861
التاريخ: 8-3-2022 1794
التاريخ: 2024-01-08 3144
التاريخ: 7/11/2022 1238

عود إلى النقل عن بدائع البدائه

وقال صاحب " البدائع "(1) ركب الأستاذ أبو محمد ابن صارة مع أصحاب له في نهر إشبيلية في عشية سال أصيلها على لحين الماء عقيانا ، وطارت زواريقها في سماء النهر عقبانا ، وأبدى نسيمها من الأمواج والدارات شرراً وأعكانا ، في زورق يحول جولان" الطرف، ويسود اسوداد الطرف ، فقال بديها:

تأمل حالنا والجو طلق                        محياه وقد طفل المساء

وقد جالت بنا عذراء حبلى                  تجاذب مرطتها ريح رخاء

بنهر كالسجنجل كوثري                     تعبس وجهها فيه السماء

واتفق أن وقف أبو إسحاق ابن خفاجة على القطعة واستظرفها واستلطفها ، فقال يعارضها على وزنها وروبها وطريقتها:

ألا يا حبذا ضحك الحميا                    بحانتها وقد عبس المساء

وأدهم من جياد الماء مهر(2)               تنازع جله ريح رخاء

إذا بدت الكواكب فيه غرقى               رأيت الأرض تحسدها السماء

وقال الأديب ابن خفاجة في ديوانه(3): صاحبت في صدري من المغرب سنة ثلاث وثمانين واربعمائة أبا محمد عبد الجليل بن وهبون شاعر المعتمد ، وكان أبو جعفر ابن رشيق يومئذ قد تمنع ببعض حصون مرسية ، وشرع في النفاق فقطع السبيل ، وأخاف الطريق ، ولما حاذينا قلعته وقد احتدمت جمرة الهجير،

 

318

ومل الركب رسيمه وذميله ، وأخذ كل منا يرتاد مقيله ، اتفقنا على أن لا نطعم طعاما، ولا تذوق مناماً ، حتى نقول في صورة تلك الحال ، وذلك الترحال ، ما حضر ، وشاء الله أن أجبل" ابن وهبون واعتذر ، وأخذت عفو خاطري ، فقلت أتربص به(4)، وأعرض بعظم لحيته:

ألا قل للمريض القلب مهلا               فإن السيف قد ضمن الشفاء

ولم أر كالنفاق شكاة حر                     ولا كدم الوريد له دواء

وقد دحي النجيع هناك أرضاً                       وقد سمك العجاج به سماء

وديس به انحطاطاً بطن واد                          من أعشب شعر لحيته ضراء

وقال ابن خفاجة أيضاً : حضرت يوما مع أصحاب لي ، ومعهم صبي متهم في نفسه ، واتفق أنهم تحاوروا في تفضيل الرمان على العنب ، فانبرى ذلك الصبي فأفرط في تفضيل العنب ، فقلت بديها أعبث به:

صلني لك الخير برمانة              لم تنتقل عن كرم العهد

لا عنبا أمتص عنقود                 ثدياً كأني بعد في المهد

وهل يرى بينهما نسبة                 من عدل الخصية بالنهد

فخجل خجلا شديدا وانصرف.

قال : وخرجت يوما بشاطبة إلى باب السمارين ، ابتغاء الفرجة على خرير ذلك الماء بتلك الساقية ، وذلك سنة 480 ، وإذا بالفقيه أبي عمران ابن أبي تليد رحمه الله تعالى قد سبقني إلى ذلك ، فألفيته جالساً على دكان كانت هناك مبنية لهذا الشأن ، فسلمت عليه ، وجلست إليه ، مستأنسا به فجرى أثناء ما تناشدناه ذكر قول ابن رشيق:

 

319

يا من يمر ولا تمر                      به القلوب من الفرق

بعمامة من خـده                         أو خده منها استرق

فكـأنه وكأنها                             قمر تعمم بالشفق

فإذا بدا واذا انثنى                      وإذا شدا وإذا نطق

شغل الخواطر والجوا                نح والمسامع والحدق

فقلت ، وقد أعجب بها جداً ، وأثنى عليها كثيراً : أحسن ما في القطعة سياقة الاعداد ، وإلا فأنت تراه قد استرسل فلم يقابل بين ألفاظ البيت الأخير والبيت الذي قبله فينزل بإزاء كل واحدة منها ما يلائمها وهل ينزل بإزاء قوله  "وإذا نطق" قوله " شغل الحدق "، وكأنه نازعني القول في هذا غاية الجهد ، فقلت بديها:

ومهفهف طاوي الحشا              خنث المعاطف والنظر

ملأ العيون بصورة                    تليت محاسنها سور

فإذا رنا وإذا مشى                     وإذا شدا وإذا سفر

فضح الغزالة والغما                   مة والحمامة والقمر

فجن بها استحسانا، انتهى .

قال ابن ظافر : والقطعة القافية ليست لابن رشيق ، بل هي لأبي الحسين علي ابن بشر الكاتب أحد شعراء اليتيمة(5).

وكان بين السميسر الشاعر(6) وبين بعض رؤساء المرية واقع لمدح

 

320

مدحه فلم يجزه عليه ، فصنع ذلك الرجل دعوة للمعتصم بن صمادح صاحب المرية واحتفل فيها بما يحتفل مثله في دعوة سلطان مثل المعتصم ، فصبر السميسر إلى أن ركب السلطان متوجها إلى الدعوة ، فوقف له في الطريق ، فلما حاذاه رفع صوته بقوله :

يا أيها الملك الميمون طائره                             ومن لذي مأتم في وجهه عرس

لا تفرسن(7) طعاماً عند غيركم                   إن الأسود على المأكول تفترس

فقال المعتصم : صدق والله ، ورجع من الطريق ، وفسد على الرجل ما كان عمله.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- بدائع البدائه: 2 : 142.

2- ب : نهد ؛ ق : نهر .

3- وردت هذه القصص المتعلقة بابن خفاجة في بدائع البدائه 2 : 143 ، 145.

4- البدائع : أريض نار نزوته .

5- هذا وهم من ابن ظافر تابعه فيه المقري فإن أبا الحسن ( لا أبا الحسين ) علي بن أبي البشر الكاتب هو أحد شعراء الدرة الخطيرة لابن القطاع ، وهو من ثم أحد شعراء الخريدة ( 1/4 : - وسماء ابن أبي البشائر ) ؛ وقد ترجم له السفدي في الجزء الثالث من الواني ، نسخة مكتبة أحمد الثالث ؛ وذكره أبو الصلت في رسالته المصرية ( نوادر المخطوطات 1 : 22) .

6- البدائع 2 : 148 .

7- البدائع : لا تقربن.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.