المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

العوامل المؤثرة في تكوين التربة - الزمن (Time)
17-7-2022
عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة
2024-06-26
البيئات المتطرفة Exotic Habitats
10-4-2018
source (adj./n.)
2023-11-18
قانون أوم
2024-05-08
المبيدات الحشرية (مبيد ايميداكلوبريد 350 إس سي Imidacloprid 350SC)
29-9-2016


أحوال عدد من رجال الأسانيد / عمّار الدهنيّ.  
  
985   10:47 صباحاً   التاريخ: 2023-04-15
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج1، ص 393 ـ 398.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-9-2016 3155
التاريخ: 15-9-2016 5550
التاريخ: 10-9-2016 1671
التاريخ: 7-9-2016 2596

عمّار الدهنيّ (1):

ذكر النجاشي (2) في ترجمة معاوية بن عمار أنّ والده كان (ثقةً في العامة وجهاً). وظاهر هذا التعبير هو أنّ والد معاوية كان من العامة.

ولكن ربّما يقال: إنه لا دلالة في العبارة المذكورة في رجال النجاشي على كون عمار الدُهني عامياً، فإنه لا يبعد أن يكون المقصود بها أنه كان ثقةً ووجهاً حتى عند العامة كما ذكر العلامة المجلسي الأول (رحمه الله) حسب ما حكي (3) عنه.

وكون الرجل من الثقات والوجوه عند القوم ظاهر بمراجعة كتبهم، قال الذهبي (4): (الإمام المحدث، أبو معاوية، عمار بن معاوية بن أسلم البجلي.. وثقه أحمد بن حنبل وجماعة). ونقل المزي (5) توثيقه عن أحمد بن حنبل وابن معين وأبي حاتم والنسائي ثم قال: (وذكره ابن حبان في الثقات. قال محمد بن عبد الله الحضرمي: مات سنة ثلاث وثلاثين ومائة. روى له الجماعة سوى البخاري). ووثقه الذهبي في الكاشف (6) وقال ابن حجر (7): (صدوق). وأما رواياته في كتب القوم فكثيرة جداً.

وبالجملة فالرجل كان ثقة ووجهاً عند العامة، وهذا هو معنى عبارة النجاشي ولا تعني أنه كان من العامة، بل هناك دلائل على تشيّعه وهي..

أولاً: اعتراف رجاليّ الجمهور بتشيّعه، ففي تهذيب الكمال (8) قال: (علي بن المديني عن سفيان: قطع بشر بن مروان عرقوبيه. فقلت: في أي شيء؟ قال: في التشيع)، وحكاه الذهبي في الميزان (9) وقال في الكاشف (10): (شيعي)، وقال ابن حجر في التقريب (11): (يتشيّع).

وثانياً: أنّ ابن النديم ذكره في فهرسته (12) في عداد مشايخ الشيعة الذين رووا الفقه عن الأئمة (عليهم السلام).

وثالثاً: أنّ الشيخ أورده في كتابيه الرجال والفهرست وهما ــ ولا سيما الثاني ــ يختصان بذكر رواة الشيعة ومصنفيهم.

وهذا الوجه ذكره السيد بحر العلوم (قدس سره) في رجاله (13).

ورابعاً: أنّه ورد في التفسير (14) المنسوب إلى الإمام العسكري (عليه السلام) أنه قيل للصادق (عليه السلام): (إنّ عماراً الدهني شهد اليوم عند ابن أبي ليلى قاضي الكوفة بشهادة، فقال له القاضي: قم يا عمار فقد عرفناك. لا تقبل شهادتك، لأنّك رافضي. فقام عمّار وقد ارتعدت فرائصه، واستفرغه البكاء. فقال له ابن أبي ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث، إن كان يسوؤك أن يقال لك رافضي فتبرّأ من الرفض، فأنت من إخواننا. فقال له عمّار: يا هذا ما ذهبت والله حيث ذهبت، ولكنّي بكيت عليك وعليَّ..).

وخامساً: معتبرة معاوية بن عمار (15) قال: كنا عند أبي عبد الله (عليه السلام) نحواً من ثلاثين رجلاً إذ دخل عليه أبي فرحّب به أبو عبد الله (عليه السلام) وأجلسه إلى جنبه، فأقبل عليه طويلاً، ثم قال أبو عبد الله (عليه السلام): ((إن لأبي معاوية حاجة فلو خففتم)) فقمنا جميعاً، فقال لي أبي: ارجع يا معاوية فرجعت...

فإنّه يمكن أن يقال: إن اهتمام الإمام الصادق (عليه السلام) بشأن عمار وشدة اعتنائه به حتى أخلى له المجلس يكشف عن تشيّعه بل عن كونه من أجلة أصحاب الإمام (عليه السلام).

هذا ما قيل في الاستدلال على كون عمار والد معاوية إمامياً.

ولكن ذكر المحقق التستري (16): (أنّ كلام النجاشي في غاية الظهور في كونه عاميّاً)، ونحوه ما أفاده السيد الأستاذ (قدس سره) (17).

 والظاهر تماميّة ما أفاداه.

ويشهد له ملاحظة ما ذكره النجاشي من تعابير مشابهة للتعبير المذكور بشأنه، فقد ذكر في ترجمة محمد بن سماعة (18): (كان ثقة في أصحابنا وجهاً)، وقال في ترجمة جعفر بن محمد بن جعفر (19): (كان وجهاً في الطالبييّن متقدماً، وكان ثقةً في أصحابنا)، وكما أن مفاد هذين التعبيرين هو كون ابن سماعة وابن جعفر من ثقات أصحابنا كذلك معنى ما ذكره بشأن عمّار الدهنيّ هو كونه من ثقات المخالفين، فتدبّر.

وأمّا ما استُدل به على إماميته فلا يتم شيء منه.

أ ــ أمّا الأول وهو وصف الجمهور له بأنّه شيعي ونحو ذلك فلمّا أفاده المحقق التستري (20) من (أنّ قول العامة فلان شيعي أو يتشيع أعم من الإمامية وإنّما المرادف له الرافضي أو الشيعي الغالي.

قال الذهبي في ابن البيع الحاكم النيسابوري: أمّا انحرافه عن خصوم على فظاهر، وأمّا أمر الشيخين فمعظّم لهما بكل حال فهو شيعي لا رافضي.

وعنوّن ابن قتيبة ــ في معارفه ــ الشيعة وعدَّ فيهم طاووساً والحكم بن عيينة وإبراهيم النخعي والحسن بن صالح وسفيان الثوري وجمعاً آخر مع وضوح عدم كونهم إماميّين، وعنوّن الغالية من الرافضة وعدَّ فيهم زرارة بن أعين وجابر الجُعفي.

وقال الحموي ــ في أُدبائه ــ في عنوان محمد بن إسحاق: قال يحيى بن سعيد القطان: كان محمد بن إسحاق والحسن بن ضمرة وإبراهيم بن محمد كل هؤلاء يتشيعون ويقدمون علياً على عثمان).

ويمكن أن يضاف إلى ما ذكره (قدس سره) بأنهم إذا وصفوا شخصاً بأنه شيعي ووثقوه في الوقت نفسه فمن المستبعد أن يكون شيعياً إمامياً إلا إذا كان يخفي ذلك عنهم، لأنهم يتنصلون عن توثيق الإمامي عادة ويعتبرون الرافضي ــ حسب تعبيرهم ــ مستحلاً للكذب.

ب ــ وأما الثاني فجوابه أن فهرست ابن النديم ليس بذلك الاعتبار ــ كما نبّه على ذلك المحقق التستري (21) ــ فإن الرجل كان ورّاقاً ينقل ما في الكتب، وفي فهرسته أخطاء فاحشة. والمظنون قوياً أن ما ذكره من كون عمار الدهني من مؤلفي الشيعة مجرد وهم منه ــ كعدّه عمرو بن خالد وعلي بن غراب منهم ــ ويشهد له أنه لم يوجد في سائر فهارس الأصحاب التي كانت في متناول يد الشيخ (قدس سره) ولذلك لم ينقله عنها، وكذلك النجاشي ــ الذي كان مطلعاً على فهرست الشيخ وناظراً إلى ما فيه ــ لم يذكر أن لعمار كتاباً، مما يكشف عن عدم قناعته بما ذكره ابن النديم.

ج ــ وأما الثالث الذي ذكره السيد بحر العلوم (قدس سره) فهو غريب منه، فإن رجال الشيخ مشتمل على كثير من رواة العامة، والشيخ (قدس سره) لم يتعهد فيه بذكر خصوص رجال الشيعة الإمامية بل كل من روى عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة (عليهم السلام)، وأما فهرسته فهو وإن كان ربما يبدو من مقدمته أنه مخصص لذكر مصنفات أصحابنا لكن يظهر بالمراجعة والتتبع أنه أعم من ذلك، فهو يشتمل على ذكر ما يتعلق بتراث الإمامية وفي مقدمته ما اشتمل على أحاديث الأئمة (عليهم السلام) وإن كان مؤلفه من غير الإمامية، ولذلك ذكر فيه تآليف جمع من العامة كحفص بن

غياث وطلحة بن زيد وعلي بن محمد المدائني وعبد الله بن محمد ابن أبي الدنيا وعباد بن يعقوب وعبد الواحد بن عمر بن محمد ومحمد بن جرير الطبري ووهب بن وهب ويعقوب بن شيبة، فكيف يقال: إن ذكر شخص في كتاب الفهرست دليل على أنه كان من الإمامية؟!

د ــ وأما الرابع فهو خبر غير معتبر سنداً، لما نبّه عليه المحقق التستري والسيد الأستاذ (قدس سره) (22) وغيرهما من المحققين من عدم إمكان الاعتماد على التفسير المنسوب للإمام العسكري (عليه السلام).

هذا مضافاً إلى ما أشار إليه العلمان من أن الصدوق (قدس سره) قد ذكر (23) جمعاً ممن رُدّت شهاداتهم لكونهم من الرافضة ولم يذكر في عدادهم عمار الدُهني، فربما يؤيد ذلك عدم صحة القصة المنسوبة إليه، فتأمل.

هـ ــ وأما الخامس وهو صحيح معاوية فقد قال المحقق التستري (24): (إنه بالدلالة على العامية أولى فإن إخلاءه (عليه السلام) المجلس له وتكنيته وقوله (عليه السلام) له: ((هذا ابنك؟)) ظاهرة في عدم كونه من أصحابه (عليه السلام) ).

أقول: ويضاف إلى ذلك ما ورد في تكملة الرواية وهو هكذا: فقال أبو عبد الله (عليه السلام): ((هذا ابنك؟)) قال: نعم، وهو يزعم أنّ أهل المدينة يصنعون شيئاً لا يحل لهم. قال: ((وما هو؟)) قلت: إنّ المرأة القرشية والهاشمية تركب وتضع يدها على رأس الأسود وذراعيها على عنقه. فقال أبو عبد الله (عليه السلام): ((يا بني أما تقرأ القرآن؟)) قلت: بلى. قال: ((اقرأ هذه الآية: {لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنّ ــ حتى بلغ ــ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنّ})) ثم قال: ((يا بني لا بأس أن يرى المملوك الشعر والساق)).

فإنّ جواز أن يرى المملوك من سيدته ما يراه ذو المحارم منها إنّما هو مذهب جمع من فقهاء الجمهور وهو على خلاف مذهب الإماميّة، والاستدلال له بالآية الكريمة في غير محله ــ كما حقّق في كتاب النكاح ــ مع أنّها إن دلّت على شيء فإنّما تدل على جواز النظر لا المماسة التي كانت مورد استنكار معاوية بن عمّار، ولذلك لا محيص من البناء على أن الإمام (عليه السلام) كان في مقام التقية من عمار والد معاوية ممّا يقتضي كونه من العامة.

والنتيجة: أنّ ما ذُكر في الاستدلال على إماميّة عمار الدُهني ليس بتامٍ، والصحيح ما ذكره أعلام المحققين من أنّ الرجل كان من العامة، بل كان من أكابر محدّثيهم كما ذكر ذلك السيد البروجردي (قدس سره) (25).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج:8 ص:389.
  2. رجال النجاشي ص:411.
  3.  تنقيح المقال في علم الرجال ج:2 ص:316.
  4. سير أعلام النبلاء ج:6 ص:138.
  5. تهذيب الكمال في أسماء الرجال ج:21 ص:209.
  6. الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج:2 ص:52.
  7. تقريب التهذيب ج:1 ص:708.
  8. تهذيب الكمال في أسماء الرجال ج:21 ص:210.
  9. ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج:3 ص:270.
  10. الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج:2 ص:52.
  11. تقريب التهذيب ج:1 ص:708.
  12. فهرست ابن النديم ص:275.
  13. رجال السيد بحر العلوم ج:1 ص:391.
  14. تفسير الإمام العسكري ص:310. وقد نقلت الواقعة في مجموعة ورّام (تنبيه الخواطر ج:2 ص:106) ولكن لا يبعد أن يكون مصدره هو هذا التفسير.
  15. الكافي ج:5 ص:531.
  16.  قاموس الرجال ج:8 ص:9.
  17. معجم رجال الحديث ج:12 ص:274.
  18. رجال النجاشي ص:329.
  19. رجال النجاشي ص:122.
  20. قاموس الرجال ج:1 ص:22.
  21. قاموس الرجال ج:1 ص:51.
  22. قاموس الرجال ج:9 ص:527. معجم رجال الحديث ج:2 ص:276.
  23. من لا يحضره الفقيه ج:3 ص:44.
  24. قاموس الرجال ج:8 ص:9.
  25. البدر الزاهر في صلاة الجمعة والمسافر ص:118.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)